أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تؤكد وصول أول دفعة من جرارات مشروع القطار الكهربائى عدلى منصور ـ العاصمة الإدارية يوليو المقبل.. الوزارة: نسعى لبدء تجارب التشغيل دون ركاب مع بداية أغسطس ولمدة 3 أشهر.. و22 قطارا تصل قبل احتفالات أكتوبر

الجمعة، 19 مارس 2021 07:00 ص
"النقل" تؤكد وصول أول دفعة من جرارات مشروع القطار الكهربائى عدلى منصور ـ العاصمة الإدارية يوليو المقبل.. الوزارة: نسعى لبدء تجارب التشغيل دون ركاب مع بداية أغسطس ولمدة 3 أشهر.. و22 قطارا تصل قبل احتفالات أكتوبر تنتظر وزارة النقل وصول أول دفعة من جرارات القطار الكهربائى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتظر وزارة النقل وصول أول دفعة من قطارات مشروع القطار الكهربائى عدلى منصور ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان خلال يوليو المقبل قادمة من الصين، حيث تضم أول دفعة عدد 4 قطارات من إجمالى 22 قطار تمثل عدد القطارات التى ستعمل بالمشروع عقب افتتاحه وتشغيله أمام الجمهور خلال احتفالات أكتوبر القادمة.
 
مشروع القطار المكهرب
مشروع القطار المكهرب
 
وتسعى لبدء تجارب التشغيل وتشغيل أولى قطارات ستصل بدون ركاب خلال أغسطس المقبل، على أن يستمر اختبارها لمدة 3 شهور للتأكد من إجراءات السلامة والأمان والتأكد من مطابقتها لمواصفات السلامة، بحيث يتم تشغيلها أمام الجمهور خلال أكتوبر القادم.
 
وكشفت مصادر في وزارة النقل أنه مخطط وصول 22 قطارا تمثل طاقة القطارات التى ستعمل بالمشروع عقب افتتاحه قبل أكتوبر المقبل، حيث يجرى تصنيعها من قبل إحدى الشركات الصينية، من أجل تشغيل المشروع بكامل طاقته بعد افتتاحه، لافتة إلى أن شركة  PATP Dev الفرنسية ستتولى إدارة وتشغيل وصيانة قطارات مشروع القطار الكهربائى بعد افتتاحه.
 
وأوضحت المصادر أن الشركة الفرنسية ستشرف على اختبارات وتجارب تشغيل قطارات المشروع مع بداية أغسطس المقبل باعتبارها التى ستتولى رسميا تشغيلها وصيانتها بعد الافتتاح أمام الجمهور، مشيرة إلى أن المرحلتين الأولى والثانية من المشروع الممتدين بطول حوالى 70 كم والمخطط افتتاحهما خلال أكتوبر المقبل وصلت متوسط معدلات تنفيذهما إلى حوالى 80%.
 
وأكدت المصادر أن مشروع القطارات الكهربائى يمتد بأطوال 90 كم، وأن الشركة الفرنسية ستكون مسئولة عن إدارته وتشغيله لمدة 15 عاما دون أن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، على أن تحصل الشركة الفرنسية على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية، ولا يشمل هذا المقابل قيمة قطع الغيار التى تتطلبها أعمال الصيانة، حيث أنه يشمل أعمال الصيانة الدروية اليومية فقط التى تسبق رحلات القطارات يوميا.
 
ومشروع القطار الكهربائي يمتد بطول 90 كم ويحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائى السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه فى محطة العاصمة الإدارية.
 
مترو الانفاق
مترو الانفاق
 
ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.
 
وينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطارالمكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطارالمكهرب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة