الصحف العالمية.. بايدن يدافع عن "ضحية كومو": على حاكم نيويورك الاستقالة إذا أدين بالتحرش.. البنتاجون يمدد تواجد الحرس الوطنى على حدود المكسيك بعد اشتعال أزمة المهاجرين.. الأمن يتصدر أولويات لندن بعد "بريكست"

الأربعاء، 17 مارس 2021 02:12 م
الصحف العالمية.. بايدن يدافع عن "ضحية كومو": على حاكم نيويورك الاستقالة إذا أدين بالتحرش.. البنتاجون يمدد تواجد الحرس الوطنى على حدود المكسيك بعد اشتعال أزمة المهاجرين.. الأمن يتصدر أولويات لندن بعد "بريكست" بايدن وترامب
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها دفاع بايدن عن ضحايا كومو، ودعوته للاستقالة حال ثبتت إدانته، وتمديد البنتاجون لتواجد الحرس الوطنى على الحدود المكسيكية وتصدر الأمن لأولويات لندن بعد "بريكست".

 

الصحف الأمريكية

بايدن يدافع عن "ضحية كومو".. ويؤكد: على حاكم نيويورك الاستقالة إذا أدين بالتحرش

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن فى مقابلة تلفزيونية أذيعت على شبكة ايه بي سي، إن حاكم نيويورك الديمقراطي أندرو كومو يجب أن يستقيل إذا تم التأكد من مزاعم التحرش الجنسي التي تلاحقه، وتمت إدانته، وذلك في أول تعليق صريح من بايدن علي تلك القضية.

 

وأضاف بايدن فى المقابلة التي أذيعت فجر الأربعاء: "أعتقد أنه من المحتمل أن ينتهي به الأمر إلى المحاكمة أيضا.. ينبغي افتراض أن المرأة تقول الحقيقة ولا ينبغي أن تكون كبش فداء وأن تصبح ضحية لمواجهتها تلك القضية".

 

وتابع الرئيس الأمريكى: الأمر يتطلب الكثير من الشجاعة للتقدم والإبلاغ عما حدث، لذا من المفترض أخذ القضية على محمل الجد ويجب التحقيق في الاتهامات بشفافية وهو ما يجرى الآن".

 

تعتبر هذه التعليقات الأكثر صراحة من الرئيس لكومو منذ أن بدأت سلسلة من الادعاءات من قبل عدة نساء بالتحرش الجنسي ضد حاكم نيويورك.

 

وفي وقت سابق صرح الرئيس جو بايدن إنه يريد معرفة ما سيأتي من التحقيق في المزاعم عندما سئل عما إذا كان ينبغي للحاكم الديمقراطي أن يستقيل، قائلا: "أعتقد أن التحقيق جار ويجب أن نرى ما سيأتي به" وهو ما ردده رئيس موظفي البيت الأبيض رون كلاين تعليقات بايدن في وقت لاحق وقال لـ MSNBC إن التحقيق "يجب أن يأخذ مجراه".

 

ووفقا للتقرير، يعتبر موقف البيت الأبيض انفصالًا ملحوظًا عن الدعوات للاستقالة من غالبية وفد الكونجرس في نيويورك ، بما في ذلك زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

 

من جانبه، اعتذر حاكم نيويورك، الذى يواجه عدة مزاعم بالتحرش الجنسي والتقدم غير المرغوب فيه عن "جعل أي شخص يشعر بعدم الارتياح" لكنه أكد أنه لم يمس أى شخص بشكل غير لائق.

 

ومع ذلك، فى حين أن الدعوات لاستقالة كومو تعكس قلقًا متزايدًا بين الديمقراطيين فى الولاية بشأن بقائه فى الوظيفة، فإن احتمالية إجباره فعليًا على ترك منصبه كانت غير مؤكدة.

 

ترامب يشكر "واشنطن بوست" بعد التراجع عن اتهامه في تقرير بشأن نتائج ولاية جورجيا

شكر الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب صحيفة "واشنطن بوست" بعدما أقدمت على تصحيح تقرير نشرته فى وقت سابق حول مكالمة أجراها ترامب مع محققة انتخابات ولاية جورجيا فرانسيس واتسون، خلال مداخلة أجراها ترامب مع قناة فوكس نيوز.

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" فى البداية أن ترامب قد أخبر مسؤولاً يعمل فى مكتب وزير خارجية ولاية جورجيا براد رافنسبيرجر بالعثور على دليل للاحتيال فى الولاية التى خسر أصواتها فى الانتخابان بفارق ضئيل أمام جو بايدن وأخبرها أنها ستكون "بطلة قومية" إذا فعلت ذلك خلال مكالمة هاتفية في 23 ديسمبر الماضى.

 

ومع ذلك ، أظهر تسجيل حديث للمكالمة أن الرئيس السابق لم يستخدم هذه الكلمات، وبدلاً من ذلك قال ترامب إنها "ستُمتدح" عندما تأتى "الإجابة الصحيحة" وشجعها على فحص بطاقات الاقتراع بالبريد فى مقاطعة فولتون، المقاطعة ذات الكثافة السكانية العالية والأكثر كثافة سكانية فى الولاية.

 

ووفقا لتقرير، وصف ترامب الخطأ بأنه "شيء مروع" من المحتمل أن يكون قد أثر على انتخابات مجلس الشيوخ في جورجيا التي فاز بها المرشحون الديمقراطيون، قائلا: " كنت سعيدا للغاية لأن الواشنطن بوست كانت لديها الشجاعة أو أي شيء تريد تسميته على الأقل للاعتراف بخطئها.. قيل لهم شيئًا غير موجود وجعلنى أبدو سيئًا وعندما سمعته، قلت: هذا سخيف. لم أقل ذلك أبدًا."

 

وتابع ترامب: "واشنطن بوست قامت بتصحيح. تم الضغط عليهم كثيرا لكنهم قاموا بالتصحيح لأنهم أدركوا أن ما فعلوه كان خطأ".

 

نشرت "واشنطن بوست" تصحيحًا مطولًا لقصتها ورد فيه: "بعد شهرين من نشر هذه القصة ، تم اصدار تسجيلًا صوتيًا للمكالمة الهاتفية التى أجراها الرئيس دونالد ترامب فى ديسمبر مع كبير محققى الانتخابات فى الولاية".

 

وأضافت الصحيفة: "كشف التسجيل أننا كنا على أخطأ في اقتباس تعليقات ترامب على المكالمة، بناءً على المعلومات التي قدمها المصدر.لم يخبر ترامب المحقق بـ "العثور على الاحتيال" أو القول إنها ستكون "بطلة قومية" وبدلاً من ذلك، حث ترامب المحقق على التدقيق في مقاطعة فولتون ، بولاية جورجيا ، مؤكدا أنها ستجد "عدم الأمانة" هناك، كما أخبرها أيضًا أن لديها "أهم وظيفة فى البلاد فى الوقت الحالى".

 

البنتاجون يمدد تواجد الحرس الوطنى على الحدود المكسيكية بعد اشتعال أزمة المهاجرين

قال قائد القيادة الشمالية الأمريكية إن انتشار الحرس الوطنى على الحدود الأمريكية المكسيكية قد يستمر بعد نهاية الخريف، حيث يقوم حوالى 3500 جندى من الحرس الوطنى من 22 ولاية بمساعدة الجمارك وحماية الحدود (CBP) فى مهمة على طول الحدود الجنوبية تمول حتى سبتمبر.

 

وفقا لصحيفة "ذا هيل"، قال الجنرال جلين فانهيرك في تصريحات في البنتاجون: "إن وزارة الأمن الداخلي ووكالات الجمارك وحماية الحدود، ترغب في مواصلة دعم وزارة الدفاع"، وأضاف: "هناك طلب في الشارع لاستمرار الدعم الإضافي".

 

وأضاف فانهيرك أن وزير الدفاع لويد أوستن "سيجري تقييمًا للمخاطر" ليقرر في النهاية ما إذا كان رجال الحرس سيبقون ويواصلون المهمة أم سيعودون إلى ديارهم.

 

وفقا للتقرير تم نشر الآلاف من القوات الأمريكية على الحدود الجنوبية منذ أواخر عام 2018 ، عندما سعت إدارة ترامب إلى تعزيز الأمن القومى فى الأسبوع الأخير قبل انتخابات التجديد النصفى، وتمركز أكثر من 2500 من رجال الحرس الوطنى وأكثر من 5800 جندى فى الخدمة الفعلية على طول الحدود فى ذروة التأمين.

 

تم نشر الحرس الوطني على الحدود فى الماضى، لكن نشر القوات فى الخدمة الفعلية خرق المعايير ولم يحدث إلا بعد أن أعلن الرئيس ترامب آنذاك حالة طوارئ وطنية فى عام 2019 للحصول على تمويل لبناء جدار حدودى.

 

أنهى الرئيس بايدن منذ ذلك الحين حالة الطوارئ الوطنية ، لكن البنتاجون ليس لديه خطط لإنهاء الانتشار قبل تاريخ نهاية سبتمبر الموافق عليه.

 

يأتي القرار بعد الازمة التي تشهدها الولايات المتحدة من تدفق اعداد هائلة من المهاجرين على الحدود المكسيكية، و قالت صحيفة واشنطن بوست، إن بايدن يواجه تهديدا سياسيا متناميا من الاضطراب على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، بعد شهرين تقريبا من توليه الحكم، ويتعرض لانتقادات من مختلف الطيف السياسى.

 

وأشارت الصحيفة الى إن الاعتقالات على الحدود قد ارتفعت فى الأشهر الأخيرة من رئاسة بايدن لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقد، إلا أن العبور غير القانونى قد صعدت بشكل هائل منذ تولى بايدن الحكم وفى فبراير، وصلت الاعتقالات إلى 100 الف بزيادة بنسبة 28% عن الشهر السابق.

 

الصحف البريطانية

الأهرامات تحتل المركز الرابع فى قائمة "أحلام البريطانيين" بعد الإغلاق

كشف استطلاع للرأى أن الأهرامات فى مصر تحتل المرتبة الرابعة فى قائمة أفضل عطلة يحلم بها البريطانيون بعد الإغلاق، وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

وأظهر الاستطلاع، أن الإقامة فى غرفة مطلة على المحيط فى جزر المالديف هى أفضل تجربة عطلة بعد الإغلاق التى يحلم بها البريطانيون.

 

وسأل الباحثون محبو السفر البريطانيين عن أكثر المقاصد التى يحلم البريطانيون بزيارتها بعد رفع الإغلاق وحظر السفر، وجاءت الإقامة فى غرف مطلة على المحيط مباشرة فى جزر المالديف على رأس القائمة بالنسبة لـ39% منهم.

 

وجاءت فى المرتبة الثانية رؤية الشفق القطبى الشمالى (37%)، فى حين أن الثالث كان الإعجاب بالصخور الوردية فى جزيرة سيشيل (28%).

 

وجاءت كذلك جزيرة سانتورينى اليونانية والأهرامات بالمرتبة الرابعة، لتنضمان إلى قائمة المقاصد الخمسة الأولى، وكلاهما فى المرتبة الرابعة، حيث قال 27% من المستطلعين إنهم يرغبون فى تناول سلطة يونانية فى سانتورينى، وقالت النسبة نفسها إنها ترغب فى زيارة أهرامات مصر العظيمة.

 

وجاءت رؤية جراند كانيون فى الولايات المتحدة بطائرة هليكوبتر فى المركز الخامس بنسبة 26%، وسماع تدفق المياه في شلالات نياجرا فى المركز نفسه بنسبة 26%.

 

وأوضحت "ديلى ميل"، أن الدراسة أجريت على 2000 بالغ من قبل .Club Med

 

ويقترب من المراكز العشرة الأولى، الغطس في الحاجز المرجاني العظيم، حيث جاء فى المركز السادس بنسبة 25%؛ وتناول المعكرونة الطازجة في صقلية فى المركز نفسه.

 

وفى المركز السابع، جاءت السباحة فى المياه الزرقاء لأمالفى فى إيطاليا، والمشى على سور الصين العظيم فى المركز الثامن، بينما احتلت السباحة مع السلاحف فى سيشيل المركز التاسع، بالمشاركة مع السباحة فى البحر الميت، وزيارة مدينة كيوتو فى اليابان.

 

وجاء فى المركز العاشر الإعجاب بكنيسة سيستين في روما، والسباحة مع الدلافين في فلوريدا وتناول الجبن وشرب الخمر أثناء رؤية برج إيفل في باريس.

 

الأمن يتصدر أولويات لندن بعد "بريكست".. إنشاء جديد لمكافحة الإرهاب وتحذير من وقوع هجمات بيولوجية أو نووية بنهاية العقد

 

بدأت حكومة بوريس جونسون تضع الخطوط العريضة لأولويات المملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى، حيث تسعى لندن لأن تصبح "بريطانيا العالمية" فى مجالات متعددة وعلى رأسها الأمن والفضاء والبيولوجية الهندسية، ويبدو أن سياستها ستشهد ميلا نحو آسيا لتحقيق هذا الغرض.

 

وكشفت صحيفة "ديلى تليجراف" أن ضباط الشرطة البريطانية ووكلاء المخابرات والخبراء القانونيين يعملون معًا في مركز عمليات مكافحة الإرهاب الجديد ، في محاولة لإحباط الهجمات الإرهابية بشكل أفضل.

 

وقالت بريطانيا اليوم الثلاثاء إنها ستقيم مقرا جديدا للأمن الداخلي في إطار خطط لتحسين تصديها "للتهديد الرئيسي" الذي يشكله الإرهاب، ورجحت وقوع هجوم كيماوي أو بيولوجي أو نووي بحلول نهاية العقد.

 

وذكرت الحكومة في مراجعة شاملة تحدد أولويات البلاد السياسية في فترة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي "سيبقى الإرهاب مصدر تهديد كبير خلال العقد القادم مع وجود مجموعة أكثر تنوعا من الأسباب المادية والسياسية ومصادر جديدة لنشر التطرف ومع تطوير عمليات التخطيط"، ووعدت باتباع "نهج قوي شامل للمواجهة".

 

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الوحدة الجديدة ، التي يطلق عليها بالفعل اسم "CTOC" في دوائر إنفاذ القانون ، حيث يكشف رئيس الوزراء بوريس جونسون عن رؤيته الخاصة بالسياسة الخارجية لمدة 10 سنوات.

 

ويعد المركز محاولة لتجنب نقاط الضعف في عمليات مكافحة الإرهاب التي تم الكشف عنها في عام 2017 ، عندما تعرضت بريطانيا لخمسة حوادث إرهابية في عام واحد.

 

من المتوقع أن يتم إعارة ضباط مكافحة الإرهاب والوكلاء من المخابرات الداخلية والخارجية والخبراء القضائيين إلى لجنة مكافحة الإرهاب ، مما يؤدي إلى تحسين العمل عبر الوكالات.

 

سيخطط المركز لكيفية تجنب الهجمات الإرهابية المحتملة في المستقبل ويعمل كمركز عملياتي في حالة وقوع مثل هذا الحادث. وسوف يكون مقره في موقع لم يكشف عنه حتى الآن في لندن وسيبدأ العمل به في وقت لاحق من هذا العام ، مع زيادة طاقته تدريجياً إلى طاقته الكاملة.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

الحكومة الإسبانية تقر نظام الـ4 أيام عمل لمواجهة تداعيات كورونا

وافقت الحكومة الإسبانية على إطلاق مشروع تجريبي للشركات المهتمة بتطبيق الأسبوع المكون من 4 أيام عمل فقط "32 ساعة"، لتصبح إسبانيا واحدة من أوائل دول العالم التي تبدأ تنفيذ هذه الفكرة.

 

وأشارت صحيفة "ايرلادو" الإسبانية إلى أن حزب "ماس باييس" Más País ، وهو حزب يسارى صغير، قام بالترويج لهذه المبادرة التى قبلتها الحكومة بالفعل من أجل السيطرة على أزمة انتشار فيروس كورونا والحفاظ على عمل الإسبان، دون اللجوء الى اغلاق آخر، خاصة فى ظل معاناة  أوروبا من الموجة الثالثة، والرغبة فى الحد من ارتفاع الاصابات والوفيات.

 

وتقوم بعض جهات الاتصال والشركات والمنظمات بتحليل ما هو العمل المثالى فى إسبانيا وما هى التعديلات الممكننة التى يتم اجراءها من أجل أن تحقق هذه المبادرة النجاح المطلوب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض التقييمات تتكون من معرفة كيفية عمل المفاوضات مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة فى إطار مخطط العمل، ويأمل الحزب الإسبانى أن يتم تطبيق هذا المشروع الشهر الجارى.

 

ما هو يوم العمل المثالى فى إسبانيا؟

 

منذ ما يقرب من قرن من الزمان، كانت إسبانيا أول دولة في العالم تفرض رسميًا ثماني ساعات عمل في اليوم على العمال ، الآن ، تُظهر بيانات من مكتب الإحصاء الأوروبى أن الموظف يعمل 36.4 ساعة في الأسبوع ، أي عُشر أكثر من متوسط الاتحاد الأوروبي.

 

يقترح تخفيض يوم العمل تعزيز التغييرات من أجل "الاستفادة من التطورات التكنولوجية وزيادة الإنتاجية ، والتقليل التدريجي من يوم العمل والتفاوض بشأنه دون فقدان الراتب إلى 32 ساعة في الأسبوع أو 4 أيام في الأسبوع في إطار العقد المقبل".

 

وفقًا لما قاله حزب ماس باييس الإسبانى ، فإن ساعات العمل الأقصر "تكثف الأداء وتحسن الإنتاجية لكل ساعة عمل". ومن الفوائد الأخرى التي تثيرها المبادرة الإشارة إلى البيئة ، لأن استهلاك الكهرباء سيكون أقل إلزامية وأكثر استدامة.

 

كيف تسير الموافقة على المبادرة؟

 

سيخصص Más País ، من خلال مشروع تجريبى ، 50 مليون يورو لمساعدة الشركات التي تتطوع لبدء أسبوع العمل هذا الذي يستغرق أربعة أيام أو 32 ساعة.

 

 

إيطاليا تسعى لتحويل دور المسنين لشقق مستقلة غير متجاورة لمنع انتشار كورونا

 

 

تسعى الحكومة الإيطالية إلى تمويل تحويل دور المسنين إلى مجموعات من الشقق المستقلة بذاتها والمجهزة بالمعدات والخدمات اللازمة، وإنشاء شبكات تخدم مجموعات من الشقق غير المتجاورة، بما يضمن توافر الخدمات اللازمة من أجل إقامة آمنة لكبار السن، بحسب وزير العمل، أندريا أورلاندي.

 

وقال أورلاندى، في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ بشأن استراتيجية الوزارة ولجنة تسجيل المواطنين، أن برامج المتابعة الطبية والمراقبة عن بعد وتتمة المنازل، سوف تعزز من فاعلية التدخل لحماية كبار السن داخل شقق مستقلة بذاتها، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

 

وفي نفس السياق، أوضح  الوزير أنه سيتم إقرار مساعدة سكنية مؤقتة لمدة 24 شهرا لمن هم على الهامش والذين لا يستطيون الوصول إلى إسكان عام على الفور، مع العمل على تنشيط موارد الفرد أو الأسرة بهدف تعزيز الاستقلال الذاتي، بديلا عن خيار دور المسنين بشكلها التقليدي.

 

وأشار الوزير إلى أن "العيش بنظام مدعوم"، هو أمر حاسم أيضا في تغيير احتمالات التدخل من الحكومة لصالح الأشخاص في ظروف شديدة التهميش والتشرد، موضحا أن موارد خطة التعافي الاقتصادي، ستساهم في التغلب على الوضع الحالي وضخ استثمارات على المستوى الإقليمي، على مستوى البلديات التي تمتلك خدمات اجتماعية إقليمية ذات أحجام مختلفة.

 

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج أمس  الثلاثاء، توزيع إيطاليا 6.77 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حتى الآن.

 

وتشير البيانات المعلنة إلى أن معدل التطعيم في إيطاليا بلغ 174241 جرعة يومياً وبهذا المتوسط من المتوقع أن تستغرق إيطاليا 1.4 عام لتطعيم 75% من سكانها باللقاح من جرعتين.

 

ومن جهة أخرى بلغ عدد بالفيروس في إيطاليا 3.24 ملايين، في حين وصلت الوفيات إلى 102499.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة