موقع أجنبى يلقى الضوء على كشف لآثار مسيحية تعود للقرن الخامس الميلادى فى مصر

الثلاثاء، 16 مارس 2021 02:00 ص
موقع أجنبى يلقى الضوء على كشف لآثار مسيحية تعود للقرن الخامس الميلادى فى مصر جانب من الكشف الأثرى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى موقع ancient-origins، الضوء على اكتشاف أطلال مسيحية جديدة فى الصحراء الغربية، يكشف معلومات جديدة عن حياة الرهبان بالمنطقة فى القرن الخامس الميلادى.

 

C91A5BB3-BADE-4E6E-9677-64DA19709EFE

 

وكشفت البعثة الأثرية النرويجية الفرنسية العاملة بموقع تل، جنوب قصر العجوز، فى الواحات البحرية، غربى مصر، فى موسمها الثالث، عن عدد من المبانى المشيدة من حجر البازلت والمنحوتة فى الصخر ومبانى مشيدة من الطوب اللبن.
 
وأوضح قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن مبانى الطوب اللبن والتى ترجع إلى ما بين القرن الرابع والقرن السابع الميلادى عبارة عن ست مناطق تتضمن بقايا 3 كنائس وقلالى للرهبان وتحمل الجدران مخربشات ورموز تحمل دلالات قبطية.

وأشار رئيس البعثة الدكتور فيكتور جيكا فى بيان صحفى، إلى أن الموسم الحالى للبعثة لعام 2020 تم الكشف عن عدد 19 حجرة منحوتة فى الصخر وكنيسة تحتفظ بالهيكل الخاص بها، ملحقا بها حجرتان منحوتتان فى الصخر، وتحمل الجدران كتابات بالمداد الأصفر تتضمن كتابات دينية من الكتاب المقدس باللغة اليونانية، تعكس طبيعة الحياة الرهبانية فى هذه المنطقة، وتشير إلى استيطان الرهبان هذه المنطقة منذ القرن الخامس الميلادى.

وذكر الموقع الأجنبى، أن الموقع الأثرى البعيد فى الصحراء جنوب غرب القاهرة،  كان محتلاً من القرن الرابع إلى القرن الثامن،  وبلغ معظم النشاط ذروته حوالى القرن الخامس الميلادى.

وظهرت الرهبنة المسيحية لأول مرة فى مصر فى بداية القرن الرابع،  وبدأت بالقديس أنطونيوس،  الذى نظم نوعًا من الحياة الرهبانية لتلاميذه حوالى 305 م. عندما مات القديس أنطونيوس (356 أو 357 م) .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة