أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة صعود موتسيبى من ضواحى جوهانسبرج إلى عرش الكاف.. الملياردير الجنوب أفريقى يفوز برئاسة الاتحاد الأفريقى حتى 2024.. انسحاب المنافسين يقوده للفوز بالتزكية.. وأبو ريدة يحتفظ بعضوية المكتب التنفيذى للمرة الرابعة

الجمعة، 12 مارس 2021 07:03 م
قصة صعود موتسيبى من ضواحى جوهانسبرج إلى عرش الكاف.. الملياردير الجنوب أفريقى يفوز برئاسة الاتحاد الأفريقى حتى 2024.. انسحاب المنافسين يقوده للفوز بالتزكية.. وأبو ريدة يحتفظ بعضوية المكتب التنفيذى للمرة الرابعة موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقى الجديد
صابر حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز الجنوب أفريقى باتريس موتسيبى برئاسة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم لمدة 4 سنوات، بعدما أعلنت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" اليوم تأييدها لتنصيب الجنوب أفريقى باتريس موتسيبى رئيساً للاتحاد لمدة 4 سنوات بشكل رسمى، خلال الجلسة رقم 43 التى عقدت اليوم فى مدينة الرباط بالمغرب، بالتزكية بعد انسحاب كافة المرشحين.

موتسيبى هو أول ملياردير أسود فى جنوب أفريقيا، رغم نشأته في ظروف صعبة إلا أنه نجح فى تحقيق ثروة ضخمة، وفى شبابه عمل بمجال توزيع الخمور، والذى ورثه عن أبيه وحقق فيه نجاحاً كبيراً، ويعتبر موتسيبى عاشر أغنى رجل فى القارة الأفريقية، ومن بين أغنى ثلاثة أشخاص فى جنوب أفريقيا، وتقدر ثروته بنحو 2,9 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية، كما تزوجت أخته الكبرى من رئيس جنوب أفريقيا الحالى سيرال رامافوسا.

حصل موتسيبى على بكالوريوس فى القانون من جامعة سوازيلاند، وشهادة أخرى فى القانون من جامعة فيتفاترستراند، قبل أن يدخل شركة بومان جيلفيلان للعمل عام 1988، ويصبح من شركائها الأساسيين فى 1993، ثم ترك موتسيبى وظيفته ليبدأ رحلة فى عالم التعدين.

نجاحات موتسيبى تخطت استخراج الفحم والذهب، فقرر شراء 51% من نادى صن داونز فى 2003، قبل أن يستحوذ عليه كاملا عام 2004. وعندما قرر موتسيبى الترشح على مقعد رئاسة كاف حصل على ترشيح اتحاد بلاده معتمداً على سنوات الخبرة الخمسة التى قضاها فى مجال كرة القدم، واستوفى جميع شروط الترشح، كما حصل على دعم عدد من دول جنوب القارة، مثل بوتسوانا وسيراليون، بجانب نيجيريا.

انحصرت المنافسة بين الرباعى موتسيبى وأنوما، بالإضافة إلى أحمد ولد يحيى رئيس الاتحاد الموريتانى لكرة القدم، وأوجستين سينجور رئيس الاتحاد السنغالى للعبة، إلا أن المنافسة لم تستمر طويلا ، وسرعان ما تبعها من موجة انسحابات لمنافسى موتسيبي، والاتفاق على تعيين سينجور وأحمد ولد يحيى نائبين للرئيس، وبعد الاتفاق أعلن أوجستين سينجور انسحابه من السباق على رئاسة الاتحاد الأفريقى، ودعمه لباتريس موتسيبي، ليحسم الملياردير الجنوب أفريقى فوزه بالمنصب بالتزكية.

كما فاز هانى أبو ريدة، عضو المكتب التنفيذى بالاتحاد الأفريقى والاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بالمنصب للمرة الرابعة على التوالى فى مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" عن المجموعة الناطقة بالعربية والبرتغالية والإسبانية بالاتحاد الأفريقى، وذلك بعد إعلان خير الدين زاطشي، رئيس الاتحاد الجزائرى لكرة القدم، انسحابه ليعلن رسمياً تزكية فوزى لقجع من المغرب وهانى أبوريدة، خاصة بعد انسحاب جوستافو ندونج إيدو من غينيا الاستوائية المرشح عن نفس المجموعة بالأمس، ويأتى نجاح المهندس هانى أبوريدة استمرارا لنجاح الرياضة المصرية لاستكمال المسيرة الناجحة على المستوى الفنى والإدارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة