السكة الحديد تخطط لشراء 15 قطار نوم جديد بتكلفة تصل لـ 200 مليون دولار.. الصفقة ترفع أسطول قطارات النوم بالهيئة لـ 21 قطارا.. تتفاوض مع "العربية للتصنيع" لتصنيعها محليا.. وتدرس إشراك القطاع الخاص فى تشغيلها

الأحد، 07 فبراير 2021 02:00 ص
السكة الحديد تخطط لشراء 15 قطار نوم جديد بتكلفة تصل لـ 200 مليون دولار.. الصفقة ترفع أسطول قطارات النوم بالهيئة لـ 21 قطارا.. تتفاوض مع "العربية للتصنيع" لتصنيعها محليا.. وتدرس إشراك القطاع الخاص فى تشغيلها السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطط هيئة السكة الحديد لشراء 15 قطار نوم جديد ضمن توجه الهيئة نحو تحديث أسطول قطارات النوم بها المكون حاليا من 6 قطارات يتم تشغيلها للقيام برحلات يومية بين الإسكندرية والقاهرة وبين أسوان، حسب حجم الطلب على استقلال قطارات النوم، بما سيساهم على مضاعفة أسطول قطارات النوم بالهيئة 3 اضعاف.

 

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن الهيئة تتفاوض حاليا مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع لتصنيعها محليا، وأن الصفقة التى تعتزم الهيئة شراءها تضم 200 عربة تكون 15 قطار تقريبا، وأنه تم الانتهاء من تحديد مواصفات هذه العربات، ويجرى التفاوض مع مصنع سيماف على القيمة المالية للعربات الجديدة والجدول الزمنى لتوريدها خلاله.

 

وأضافت المصادر أن التكلفة التقديرية للعربات الـ 200 تصل إلى 200 مليون دولار، وأن مصنع سيماف سيتم تصنيعها محليا بالشراكة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة، على أن يتم زيادة نسبة المكون المحلى بها بحيث لا تقل عن 50%، مع التصنيع والتجمع الكامل لكافة القطارات الجديدة داخل مصنع سيماف فى إطار توج الدولة لدعم الصناعة المحلية.

 

وأوضحت المصادر أن السكة الحديد قررت شراء الـ 200 عربة نوم الجديدة فى إطار خطة متكاملة لدعم وتطوير وتحديث أسطول قطارات النوم بالهيئة لدعم السياحة وخدمة المناطق الأثرية والسياحية فى الاقصر وأسوان والإسكندرية سواء من خلال السياحة المحلية أو الخارجية، وأن هناك توجه لإدخال إحدى الشركات الخاصة المتخصصة لتشارك فى تشغيل قطارات النوم الجديدة مع الشركة الوطنية الحالية لخلق نوع من المنافسة فى تقديم أفضل خدمة.

 

وأشارت المصادر أن دخول القطاع الخاص فى تشغيل قطارات النوم لن يكون له علاقة بتحديد سعر التذكرة الذى سيظل مسئولية وزارة النقل ممثلة فى هيئة السكة الحديد، بحيث يحصل المشغل الخاص على مبلغ مالى ثابت أو نسبة من الإيراد، لافتة إلى أن هذا الأمر ما زال قيد الدراسة ولم يتم الاستقرار عليه حتى الآن.

 

وأكدت المصادر أن الهدف من فكرة الاستعانة من القطاع الخاص ليشارك فى تشغيل قطارات النوم مع الشركة الوطنية للاستفادة بخبراته وقدراته على جذب شركات السياحية المحلية والعالمية لنقل السياحة بالقطارات بين الإسكندرية والقاهرة والأقصر وأسوان بجانب الركاب العاديين، بحيث تضع شركات السياحة ضمن برامجها السفر بقطارات النوم للمناطق السياحية بالأقصر وأسوان وهو ما سيساهم فى زيادة إيرادات الهيئة وسينعكس أيضا على دعم حركة السياحة المحلية والخارجية.

 

يذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة، تشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينها 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة"، ووصل من هذه الصفقة حتى الآن 227 عربة عادية (ذات تهوية ديناميكية)، بجانب التعاقد مع شركة تالجو الأسبانية لتصنيع وتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة.

 

كما تعاقدت أيضا مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة