نيويورك تايمز: بايدن يتجه لمنع ترامب من تلقى إحاطات استخباراتية

السبت، 06 فبراير 2021 10:16 ص
نيويورك تايمز: بايدن يتجه لمنع ترامب من تلقى إحاطات استخباراتية جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى، جو بايدن أمس الجمعة إنه سيمنع سلفه ، دونالد ترامب ، من تلقي إحاطات استخباراتية تُقدم تقليديًا إلى الرؤساء السابقين ، قائلاً إنه لا يمكن الوثوق به بسبب "سلوكه الخاطئ" حتى قبل هجوم 6 يناير في مبنى الكابيتول.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن هذه الخطوة هي المرة الأولى التي يُستبعد فيها رئيس سابق من الإحاطات الإعلامية ، والتي يتم تقديمها جزئيًا على سبيل المجاملة وجزئيًا للحظات التي يطلب فيها الرئيس الحالي المشورة. في الوقت الحالي ، يتم تقديم الإحاطات على أساس منتظم لجيمي كارتر وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما.

وأوضح بايدن ، متحدثًا إلى نورا أودونيل من شبكة سي بي إس نيوز ، إن سلوك ترامب يقلقه و"لا علاقة له بالتمرد" الذي أدى إلى مساءلة ترامب الثانية.

وأضاف بايدن: "أعتقد فقط أنه ليست هناك حاجة له ​​للحصول على المعلومات الاستخباراتية. ما قيمة إعطائه إحاطة استخباراتية؟ ما هو تأثيره على الإطلاق ، بخلاف حقيقة أنه قد يخطئ ويقول شيئًا ما؟"

وقال البيت الأبيض هذا الأسبوع إنه كان بصدد مراجعة ما إذا كان ينبغي أن يتلقى الرئيس السابق ، الذي تبدأ محاكمته في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء ، الإحاطة.

من جانبه، قال رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب ، النائب آدم ب. شيف ، الشهر الماضي ، قبل تنصيب بايدن مباشرة ، أن وصول ترامب إلى أي معلومات سرية يجب وقفه، مضيفاً: "لا توجد ظروف ينبغي أن يحصل فيها هذا الرئيس على إحاطة استخباراتية أخرى ، ليس الآن وليس في المستقبل".

وأضاف شيف: "في الواقع ، كان هناك ، كما أعتقد ، عدد من شركاء المخابرات حول العالم الذين ربما بدأوا في حجب المعلومات عنا لأنهم لم يثقوا في أن الرئيس سيحمي تلك المعلومات ، ويحمي مصادرهم وأساليبهم". وهذا يجعلنا أقل أمانًا. لقد رأينا هذا الرئيس يقوم بتسييس الاستخبارات ، وهذا خطر آخر على البلاد ".

وقالت الصحيفة، إن مسألة تعامل ترامب مع المعلومات الاستخباراتية طرحت عدة مرات خلال فترة رئاسته، ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أنه بعد وقت قصير من الخلاف مع مدير  مكتب التحقيقات الفيدرالي، جيمس كومي في عام 2017، أبلغ ترامب وزير الخارجية الروسى والسفير الروسي بمعلومة استخباراتية عالية السرية حول تنظيم داعش جاءت من إسرائيل. وحينها غضب الإسرائيليون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة