أكرم القصاص - علا الشافعي

لصوص غير ظرفاء.. المتهم بسرقة قصيدة "اختارى" لـ نزار قبانى لديه سوابق.. أصدر عددا من الدواوين تضم قصائد للإمام الشافعى وأبيات لـ فاروق جويدة وأغنية لـ نانسى عجرم.. وكلمات نزار قبانى كثيرة التكرار فى شعره.. صور

السبت، 06 فبراير 2021 01:12 م
لصوص غير ظرفاء.. المتهم بسرقة قصيدة "اختارى" لـ نزار قبانى لديه سوابق.. أصدر عددا من الدواوين تضم قصائد للإمام الشافعى وأبيات لـ فاروق جويدة وأغنية لـ نانسى عجرم.. وكلمات نزار قبانى كثيرة التكرار فى شعره.. صور
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار ديوان "حروف من حب" للشاعر مصطفى أبو زيد، حالة من الجدل الكبير بين عدد من المثقفين على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بعدما تداولوا صورا لإحدى قصائد الديوان تحت عنوان "مرهقة جدًا" اتضح فيما بعد أنها قصيدة "اختارى" للشاعر الكبير الراحل نزار قبانى، وهو ما ترتب عليه حالة من الغضب تارة والسخرية تارة أخرى، ولكن الأمر لم ينتهى عند هذا الحد، ومن الواضح أن سرقة قصيدة نزار قبانى ليست الوحيدة، فقد حصل اليوم السابع على صور من دواوين مختلفة للشاعر مصطفى أبو زيد، تبين منها أنه يأخذ قصائد لشعراء آخرين وينسبها إلى نفسه.

36341-أغنية-نانسى-عجرم
أغنية-نانسى-عجرم
 

وكانت وراء تلك القصة الشاعرة وفاء على، التى أثارت أزمة سرقة قصيدة نزار قبانى الأولى "اختارى"، وبتواصلنا معها، كشفت عن أن هذه القصيدة ليست الأولى من نوعها، ففى ديوانه "حروف من الحب" مجموعة من أشعار المسروقة منها "سلامى إليها" للإمام الشافعى، وأغنية للفنانة نانسى عجرم كلمات محمد رفاعى وألحان وليد سعد، تحت عنوان "مدار الطيبين" للشاعر محمود يحيى، فضلا عن "ماذا أقول له" لنزار قبانى حيث غير عنوانها لتصبح "أحبها".


 

29708-للشاعرة-ميرنا-دقور
للشاعرة-ميرنا-دقور

وأوضحت الشاعرة وفاء على، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع": نجد فى ديوان "أمير الحرف والعشق" قصيدة "حب بلاد حدود" لنزار قبانى.


31024-نزار-قبانى
نزار-قبانى

 

وأشارت أيضًا إلى أنه فى ديوان آخر بعنوان  "أنا العاشق" أخذ أبو زيد قصيدة من الشاعر سعيد يعقوب بعنوان "جاروا علي، اما من ديوانه الرابع بعنوان "حرف العاشق" الصادر عن مؤسسة يسطرون للطباعة والنشر والتوزيع، فأخذ الشاعر مصطفى أبو زيد  قصيدة "أنسى إيه" للشاعر عصام إمام،  كما أنه أخذ قصيدة من الشاعر الكبير فاروق جويدة بعنوان "عنوانى"، فى ديوانه أيضًا "حرف العاشق"، وقصيدة "حضارة قبلتك" للشاعرة ميرنا دقور.


33655-للشاعر-فاروق-جويدة
للشاعر-فاروق-جويدة

 

  وقالت الشاعرة وفاء على: الموضوع ليس ثأرا بينى وبين الشاعر مصطفى أبو زيد، وبطبيعة الحال كونى شاعرة دائما أقرا لدواوين والكتب فى مختلف أنواع الأدب، وعندما قرأت للشاعر المذكور لاحظت تفاوت فى مستوى ما يكتبه داخل الديوان الواحد، ومن هنا انتابنى الشك، فهناك قصائد غير المستوى وهناك أخرى متميزة، فقلت فى نفسى: مستحيل من يكتب تلك القصائد بهذا المستوى الضعيف أن يكتب قصائد بمستوى متميز،  ولكنى استكملت القراءة إلى أن صادفنى قصيدة للشاعر الراحل نزار قبانى الذى قرأت قصائده، ومن هنا تيقنت أن هناك قصائد أخرى منقولة، ووجد مفاجآت كثيرة وقصائد لكبار الشعراء منهم الشاعر الكبير فاروق جويدة، إلى جانب كلمات الإمام الشافعى.

 
 
 
 

34181-مقطع-نزار-قبانى
مقطع-نزار-قبانى

34736-الإمام-الشافعى
الإمام-الشافعى

34917-قصيدة-نزار-قبانى
قصيدة-نزار-قبانى

35287-عصام-إمام
عصام-إمام

 

36692-باقى-قصيدة-عصام-إمام
باقى-قصيدة-عصام-إمام

38705-قصيدة-لمحمود-يحيى
قصيدة-لمحمود-يحيى

41508-الشاعر-سعيد-يعقوب
الشاعر-سعيد-يعقوب

87392-حرف-عاشق
حرف-عاشق

87512-أمير-الحب-والعشق
أمير-الحب-والعشق

89800-غلاف-حروف-من-الحب
غلاف-حروف-من-الحب

91088-ديوان-أنا-العاشق
ديوان-أنا-العاشق
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة