كانوا هيبنوا عليها جامعة.. اكتشاف مقبرة تحوى 60 قبرًا تعود للعصر الرومانى

الجمعة، 05 فبراير 2021 12:00 ص
كانوا هيبنوا عليها جامعة.. اكتشاف مقبرة تحوى 60 قبرًا تعود للعصر الرومانى إحدى المقابر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت حفريات على قطعة أرض مخصصة لتكون مكان إقامة بجامعة كامبريدج، عن أكثر من 60 قبرًا يعود تاريخها إلى فترة مماثلة لموقع Sutton Hoo الشهير، زهاء 400-650 م، وتحتوى العديد من المدافن المكتشفة حديثا على سلع جنائزية مثل الدبابيس البرونزية وقلائد الخرز والقوارير الزجاجية والأسلحة والفخار.

موقع الاكتشاف
موقع الاكتشاف

 

ويزعم الخبراء أن سحب القطع الأثرية هو أحد أهم الاكتشافات الأثرية لعلم الآثار البريطانى منذ العثور على سفينة الدفن Sutton Hoo فى عام 1938، كما أن هناك أيضا أدلة على هياكل العصر الحديدى بالإضافة إلى أشياء تعود إلى العصر الروماني، حسب ما ذكر ديلى ميل، ويشير تحليل القطع الأثرية المحفوظة جيدا إلى أن المقبرة كانت تستخدم بشكل أساسى خلال القرنين الخامس والسادس، وربما فى القرن السابع.

الادوات
الادوات

 

وقالت الدكتورة كارولين جودسون، كبيرة المحاضرين فى جامعة كامبريدج: يوفر التنقيب فى هذه المقبرة فرصة رائعة لاستكشاف بريطانيا فى العصور الوسطى المبكرة، والتفاعلات بين الجزيرة والقارة، وتغيير أساليب الحياة حول أنقاض كامبريدج الرومانية. يسعدنا أن تتاح لنا الفرصة لفحص هذا الموقع ودمج هذه الاكتشافات مع آثار العصور الوسطى الأخرى على طول هذا الجانب من نهر "كام"، لفهم هذه الفترة التحويلية فى التاريخ بشكل أفضل، ويفترض وجود مقبرة تعود للقرون الوسطى فى موقع كامبريدج هذا منذ القرن التاسع عشر.

الهياكل المكتشفة
الهياكل المكتشفة

 

وبدأ البناء الصيف الماضى فى مجمع السكن الجديد للطلاب، وشهد الأمر هدم المبانى كجزء من مشروع إعادة التطوير، ثم شرع فريق من Albion Archaeology فى حفر الموقع للبحث عن أى حقول ذات قيمة تاريخية.

إحدى المقابر
إحدى المقابر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة