الصل والخبيث والسجادة.. 3 أنواع ثعابين خطيرة تعيش في مصر

السبت، 27 فبراير 2021 10:00 ص
الصل والخبيث والسجادة.. 3 أنواع ثعابين خطيرة تعيش في مصر أخطر أنواع الثعابين
كتب ــ محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة عن أشهر الثعابين، الموجودة في البيئة البرية المصرية، وأعدها محمود حسن، وقدمتها حور محمد.



وكان من بين الأنواع التي تناولتها التغطية، نوع من الثعابين يدعى "الصل الأسود" ، ويتميز بلونه الأسود اللامع من ناحية الظهر أما بطنه فلونه رمادي، طوله ما بين 100-140 سم، و رأسه عريضة من العنق نسبياً والجسم أسطواني طويل، وبيوصل طول الحيوان البالغ إلى أكثر من متر، سمه يؤثر على الجهاز العصبي وده اللي يسبب شللاً للجسم وقد يؤدي إلى الوفاة.

 

ورغم ندرة ظهور هذا الحيوان في البر المصري، فإنه يسكن في الصحاري، وبيتغذى على السحالي، عنده ايضاً القدرة على الظهور في المناطق القريبة من الصحاري، زي مرسى مطروح، الوادي الجديد، بعض مناطق البحيرة، محافظات القناة.

 

وهناك أيضا "حية الأهرام" ، أو"الحية الغريبة "، وتعتبر من الثعابين السامة جدا، وتعيش في الواحات البحرية وفي من فصيلتها نوع اخر اسمه "الحية الغريبة السوداء " وممكن نشوفها في سانت كاترين وايضاً في من فصيلتها نوع اخر اسمه "الحية الغريبة الحمراء"، وتسبب لدغتها سيولة عالية جداً في جسم الضحية.
 

وهناك نوع آخر يدعى " الخبيث الأسود"، بيتميز بصغر حجمه لأن طوله لا يتجاوز 60 سم،  ويتميز أيضاً بأن رأسه يشبه ذيله، لونه أسود داكن هو الثعبان الوحيد في العالم الذى لا يمسك باليد لأن أنيابه خارج فمه، وهناك أيضا أفعى السجادة الشرقية، ويصل طولها إلى 80سم يغلب على جسمها اللون المحمر ويعلوه أشكال تشبه نقش السجاد من اللون الأبيض والبني القاتم، ونطلق عليها في مصر "الغريبة" وبيسميها الأشقاء في السعودية "الرقطة"، وهي أفعى سامة جداً، وصغيرة الحجم، ليها  نابان متحركان في سقف الفلك العلوي.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة