القاعدة تجدد دماء الإرهاب بـ"زعيم جديد".. "ديلي ميل": المصري "سيف الانتقام" يتولى قيادة التنظيم الإرهابي من قلب إيران.. مصادر استخباراتية للصحيفة: انخرط في الجماعة قبل 30 عاماً.. ويسعي لتنسيق مع داعش وطالبان

الجمعة، 26 فبراير 2021 06:53 م
القاعدة تجدد دماء الإرهاب بـ"زعيم جديد".. "ديلي ميل": المصري "سيف الانتقام" يتولى قيادة التنظيم الإرهابي من قلب إيران.. مصادر استخباراتية للصحيفة: انخرط في الجماعة قبل 30 عاماً.. ويسعي لتنسيق مع داعش وطالبان تنظيم القاعدة الإرهابي يحاول العودة بالتزامن مع ظهور تنظيم داعش
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمحاولات لا تنقطع، يواصل تنظيم القاعدة الإرهابي سعيه للعودة مجدداً بعد تراجع اسمه بشكل لافت بالتزامن مع ظهور تنظيم داعش علي مسرح عمليات الشرق الأوسط، لتتكرر مساعى "القاعدة" مجدداً بعد تولى زمام قيادة التنظيم أمير جديد، كشفت صحيفة "ديلي ميل" عن اسمه في تقرير لها الخميس.

 

وقالت الصحيفة البريطانية في تقريرها إن أمير القاعدة الجديد مصري الجنسية ويلقب بـ"سيف الانتقام"، مشيرة إلى أن التنظيم ربما يعود ليشكل تهديداً متزايداً للأمن العالمي كما كان الحال في عهد زعيمه الراحل أسامة بن لادن.

 

وأضافت الصحيفة أن "سيف الانتقام" تولى زمام الأمور في تنظيم القاعدة من أيمن الظواهري، وقد ترددت شائعات عن وفاة الزعيم السابق في أواخر العام الماضي، بعد تكهنات بأنه قد استسلم للربو بعد "مشاكل في التنفس".

 

والآن ، تولى سيف ، الذي تم تعقبه من قبل وكالات الاستخبارات في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، المنصب الأعلى، ويقوم بإعداد "علامة تجارية جديدة"، وقال خبير بريطاني في الإرهاب أنه بالمقارنة مع الظواهري، من المرجح أن يكون سيف أكثر فاعلية، على الأقل أو حتى أكثر من بن لادن.

كتب خبير مكافحة الإرهاب السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي علي صوفان، أن سيف قد يكون "الأمير الثالث للقاعدة" بسيرة ذاتية إرهابية لمدة ثلاثة عقود، حيث شارك بشكل كبير في أنشطة القاعدة منذ حوالي 30 عامًا، ولديه بالفعل مكافأة قدرها 7.5 مليون جنيه إسترليني لمن يقتله بعد تفجيرات السفارة الأمريكية في نيروبي ودار السلام في عام 1998، والتي خلفت 224 قتيلاً، وكان عضوا قياديا في وحدة الحماية المباشرة التابعة لبن لادن في أفغانستان ، وأطلق عليه اسم "الحرس الأسود".

ووصف مصدر سيف بأنه كان دائما "الأقل تضررا بمقتل المدنيين الأبرياء"، وتشير التقارير إلى أن الزعيم الجديد الخطير يتطلع إلى بناء علاقات مع داعش وإيران وطالبان أفغانستان.

 

وقال الكولونيل ريتشارد كيمب، الذي كان يراقب سيف للحكومة البريطانية منذ ما يقرب من 20 عامًا: "هناك تعاون بين مجموعات مثل هذه ، لكن سيف يحظى باحترام كبير لدرجة أنه يمكن أن يتسبب في تعاون أكبر أو حتى اندماج " مؤكدا ان القائد الجديد يمكن أن يجعل القاعدة منظمة أكثر فعالية بكثير مما كانت عليه منذ بضع سنوات.

 

وأضاف كيمب: "لا يمكن أن يكون الرئيس الجديد للقاعدة فحسب، بل يمكنه أيضًا إغراء أعضاء داعش للانضمام إلى القاعدة أو التسبب في نوع من الانصهار بين الاثنين .. هناك تعاون بين مجموعات مثل هذه ولكن سيف يحظى باحترام كبير لدرجة أنه يمكن أن يتسبب في تعاون أكبر أو حتى اندماج".

 

وفي نفس السياق، أشار كيمب إلى علاقة سيف الانتقام بإيران قائلا: "الشيء الآخر الذي يجب مراعاته هو قاعدته الإيرانية، حيث كانت إيران قد سهلت هجمات القاعدة من قبل. وهذا يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لنا .. الناس لا يفهمون هذا - يقولون إن إيران لا تستطيع دعم هذه الجماعات لأن إيران شيعية والقاعدة جماعة سنية لكنها ببساطة غير صحيحة".

 

وأضاف: "إيران ستدعمهم، إذا كانوا يريدون شن هجمات ضد أمريكا ، فإنهم يفضلون أن تفعل القاعدة ذلك بدعمهم حتى لا يتم استهدافهم. لقد فعلوا ذلك عدة مرات من قبل".

 

وقالت الصحيفة إن المخابرات البريطانية على علم بهذا الرجل منذ سنوات عديدة وتراقب تحركاته وأنشطته بقدر الإمكان، وصرح كيمب: "كنت مسؤولا شخصيا عندما عملت في لجنة المخابرات المشتركة كنت أراقب أنشطته في ذلك الوقت من 2002 إلى 2006 .. تم الاعتراف به آنذاك على أنه شخصية مهمة للغاية في القاعدة ، في المراكز الثلاثة الأولى أو الخمسة الأوائل لهرم قيادة التنظيم".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة