نباتات يمكنك تعليم أطفالك زراعتها فى المنزل بسهولة.. أبرزها البطاطا

الأربعاء، 24 فبراير 2021 10:00 ص
نباتات يمكنك تعليم أطفالك زراعتها فى المنزل بسهولة.. أبرزها البطاطا تعليم الطفل الزراعة.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلمنا منذ الصغر أن النباتات تحتاج عناية خاصة، وعندما بدأنا كأطفال الزراعة كانت لزراعة نبات الحلبة البطولة المطلقة في قصة طفولتنا، بعد تجهيز حبيباتها ووضعها داخل إناء صغير يحتوي قطن وقليل من المياه، ومتابعتها يومياً حتى تظهر البراعم الخضراء منها.

ويستعرض اليوم السابع مع المهندسة الزراعية أمل شعيرة المتخصصة في البساتين ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق أنواع النباتات التي يسهل زراعتها في المنزل بيد طفلك وكيف تعلم الأطفال رعاية النباتات المنزلية وتشجعهم على العناية بها؟

زراعة الأطفال
زراعة الأطفال

 

أولاً عقلة النعناع :
 

لزراعة النعناع سيحتاج الطفل إلى عيدان نعناع أخضر، وتربة زراعية واصيص للزراعة ويفضل يكون كبيرا نسبياً أو مستطيلا، أما الخطوات فبسيطة جدًا، حيث  نحضر النعناع الأخضر من السوق ونجهز الطفل للبدء في خطوات الزراعة بنفسه.

من النعناع نختار عيدان سميكة وليست ضعيفة، ثم نبلل التربة بالماء ولكن ري خفيف جدا بحيث تكون رطبة قليلاً، ثم نزيل اوراق النعناع ولكن نترك اول ثلاث وريقات طرفية فقط، ثم نضع عود النعناع في التربة الرطبة بحيث يكون مائلا بزاوية قليلا وليس قائمة.

زراعة النعناع
زراعة النعناع

 

بعدها نتركه يومين حتى تجف التربة ثم نرويه ريا خفيفا بعد ذلك، على أن نتركه بمكان مشمس في الشتاء وفي الصيف في شمس خفيفة وغير مباشرة، وأكدت أنه في خلال  أسبوعين سيكون لدينا اصيص ممتلئ بالنعناع بكل سهولة وبساطة.

 

ثانياً الزراعة من البذرة:
 

تقول المهندسة الزراعية إن البذور موجودة في كل منزل، ومن افضلها في الزراعة بذور الكزبرة ولكن نحرص على ان لا تكون محمصة، ثم نحضر ماء معقم سبق غليه وتبريده، ثم نضع البذور به طول الليل او 8 ساعات فقط.

في الخطوة التالية نحضر صباحاً اصيص به تربه زراعية رطبة بمعنى أن نرويها ري خفيف بنسبة 30% ماء فقط، ثم نوزع البذور على سطح التربة ونترك مسافات صغيرة حوالي 1سم بين البذرة والأخرى ثم نغطي البذور بطبقه خفيفة من التربة. ثم نتركها في مكان مشمس لمدة يومين على الاقل قبل ان نرويها مرة أخرى، كما أكدت على ان الري يكون كلما جفت التربة فقط.

 
زراعة الكزبرة
زراعة الكزبرة

 

وننتظر حوالي 20 يوما حتى تنبت ولا نمل الانتظار قائلة: "الزرع بالنسبة للأطفال يعلمهم الصبر ومشاهدة نتيجة الصبر في انبات شيء مثمر ومليء بالحياة" لان الكزبرة تتأخر فى الإنبات، لكن في النهاية بعد شهر سنحصل على اصيص ممتلئ بالكزبرة نهديها لأمهاتنا.

وعن إذا كنا نقدر على استخدامها في الطهي قالت: "نقصها بالمقص لكي تنبت الزرعة مرة أخرى"، كما شددت على ضرورة الحرص على قص الازهار اذا ظهرت على النبات خاصة الكزبرة والنعناع حتى لا يتوقف عن النمو.

وأكدت أمل شعيرة أن من الأخطاء فى رعاية النباتات المنزلية والتي تسبب قتلها الغمر بالمياه، فلابد من الحرص على تنفيذ الخطوات كما هي.

ثالثاً زراعة الثمرة:
 

يمكن أيضًا تجربة الزراعة من الثمرة في المنزل مثل زراعة البطاطا الحلوة وهي للزينة فقط، ولزراعتها نحضر ثمرة بطاطا ونضعها في كوب ماء بحيث نغمر نصفها فقط في الماء، ويكون ماء معقم يعني سبق غليه ثم تبريده، على أن نحرص على تغيير الماء كل يومين ونضعها في مكان داخل المنزل يصل إليه ضوء، وأضافت أن بعد اسبوع ستعطينا أغصان خضرية جميلة ومبهجة جدا في المنزل.

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة