خالد صلاح

قرأت لك.. "وجوه وأمكنة" صومالى يكتب عن ماضى بلده ومستقبله

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "وجوه وأمكنة" صومالى يكتب عن ماضى بلده ومستقبله غلاف الكتاب
كتب محمد ثروت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "وجوه وأمكنة وصراع الأجنحة فى الصومال" لـ الدكتور عبد الفتاح نور أحمد أشكر، وزير الثقافة والإعلام بولاية بونت لاند بالصومال، والكتاب عبارة عن تأملات فى السياسة والثقافة الصومالية.
 
وجاء فى مقدمة الكتاب "أنه تحليل للواقع الصومالى وتقديم حلول ومقتراحات للخروج من حالة التأزم السياسى.
ويضيف "قد يتفق معى القارئ في كثير مما طرحت في الكتاب من رؤى وأفكار وقد يختلف معى الكثيرون فيما ذهبت إليه، وهذه هي طبيعة البشر، والمراد من هذا الكتاب هو أن يحقق القيمة المرجوة منه، التي تتمثل في أن يخلق أجواء مناسبة لتلاقح الرؤى والأفكار، فليست الغاية هو حشد التأييد، إنما الهدف هو نقاش مثمر ومفيد.
 
وجوه وأمكنه
 
ويأتي الكتاب في ثلاثة أبواب، الباب الأول بعنوان قضايا سياسية ويتحدث عن المركزية مقابل الفيدرالية، والسودان والعمق الاستراتيجى للصومال، والباب الثانى شؤون ثقافية عن عمان أرض المحبة والسلام واللغة الصومالية وحراسها، وسياحة فى قرية صومالية، أما الباب الثالث شخصيات مؤثرة فيتناول شخصيات مثل تعرف عليها الكاتب في حياته.
وتأتى أهمية الكتاب في تسليط الضوء على كثير من القضايا المغيبة عن القارئ العربى حول الشأن الصومالى، ليبدد تلك الصورة النمطية عن الصومال أرضا وشعبا وتاريخا، فنحن لا نعرف عن الصومال شيئا سوى انه بلد غارق في الحروب والأزمات، لكن لا نعرف كيف قهر هذا البلد الحرب وحاول الخروج من هذه  المشكلات.
 
  والمؤلف حاصل على الدكتوراه فى الإعلام وكان مديرا للإذاعة والتليفزيون ثم وزير دولة بحكومة بونت لاند وهو خريج المدرسة المصرية بالصومال.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة