أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الثقافة تحتفل بـ مئوية ثروت عكاشة بـ أوركسترا القاهرة.. صور

السبت، 20 فبراير 2021 09:03 م
وزارة الثقافة تحتفل بـ مئوية ثروت عكاشة بـ أوركسترا القاهرة.. صور احتفالية تكريم ثروت عكاشة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت وزارة الثقافة، الليلة، بمئوية الراحل الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، فى إطار خطة وزارة الثقافة للاحتفاء بأيقونات الوطن، وذلك في أمسية لأوركسترا القاهرة السيمفونى الذى تأسس بفكرة منه بالإضافة إلى فيلم تسجيلي عن ثروت عكاشة، وكرمت خلالها وزيرة الثقافة اسم الراحل، وشهدها أفراد أسرته وهم شقيقه الدكتور أحمد عكاشة ونجلاه محمود ونورا.
 
وقالت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، إن الراحل الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق أحد فرسان ثورة يوليو 52 وأحد أبرز رموز الثقافة فى مصر والوطن العربى أعاد صياغة وجدان المصريين ونجح فى قيادة وتأسيس البنية التحتية للثقافة بمصر ووضع إستراتيجية كبرى للنهوض بها، حيث أنشأ العديد من الصروح ووضع الكثير من المؤلفات فى الفن والفكر والثقافة ليشهد الابداع على يديه حالة من الازدهار والتألق.
 
وتابعت أن الاحتفال بمئوية الدكتور ثروت عكاشة تأتى فى إطار خطة وزارة الثقافة للاحتفاء بأيقونات الوطن عرفانًا بما قدموه من إنجازات ساهمت فى الحفاظ على ريادة مصر الحضارية، ولوضعهم فى دائرة اهتمام الشباب والأجيال الجديدة باعتبارهم نماذج للتفوق، وأضافت أن الاحتفال بمرور100  عام على ميلاد الدكتور ثروت عكاشة يشهد مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة فى جميع مجالات الفكر والفن تقام بمختلف المحافظات وتنظمها هيئات وقطاعات الوزارة وتتواصل على مدار العام الجارى 2021.

قال الدكتور مصطفى الفقى، إن ثروت عكاشة، كان رجلاً يعطي كل ذي حق حقه، وهو الرائد الحقيقي للثقافة المصرية الحديثة.

وقال الدكتور أحمد عكاشة: أتوجه بالشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم على هذه الاحتفالية، مضيفًا أن ثروت عكاشة هو المثقف الموسوعي، وكان يريد أن نرى الجمال والفن بكل حواسنا، لقد كان العسكري الرومانسي، فقد جمع بين ثقافات متعددة، جمع بين الرومانسية والواقعية، كان به أصالة ومرونة، كان لديه إدمان المعرفة، نشوة الإنجاز، القسوة على الذات والرحمة بالآخرين، كان شغوفًا ففي سنواته الأخيرة تعلم الفارسية.

وتابع أن أسلوبه في الكتاب مميزًا، وكان لديه دأب ووضوح الهدف، كان حسين بيكار يسميه مثقف العين والأذن، كان شخصًا مرحًا أما التجهم فكان شيئًا ثانويًا يتخفى خلفه، لقد كان ينشد الكمال.

وأضاف عكاشة، أن ما حصل عليه ثروت عكاشة يستحقه تماما بسبب سعيه للحب والخير والفضيلة.

وتستمر احتفالات وزارة الثقافة بمئوية الدكتور ثروت عكاشة طوال عام 2021 وتشمل مؤتمرًا بعنوان " ثروت عكاشة.. فارس الثقافة المصرية " بالمجلس الأعلى للثقافة فى أبريل 2021، وإطلاق جائزة ثروت عكاشة لترجمة الفنون السمعية والبصرية من اللغة العربية وإليها وذلك لدوره الرائد فى مجال الترجمة ، تنظيم معرض مشترك بين قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.
احتفالية تكريم ثروت عكاشة  (1)
 
احتفالية تكريم ثروت عكاشة  (2)
 
احتفالية تكريم ثروت عكاشة  (3)
 
احتفالية تكريم ثروت عكاشة  (4)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة