أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم يستعد للاحتفال بـ عيد الحب من هو القديس فالنتين نصير العشاق؟

الجمعة، 12 فبراير 2021 11:00 ص
العالم يستعد للاحتفال بـ عيد الحب من هو القديس فالنتين نصير العشاق؟ القديس فالنتين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الرابع عشر من فبراير من كل عام يحتفل العشاق بعيد الحب، حيث يحتفل به كثير من الناس حول العالم، ففى يوم 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو فى 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، وهو نفس يوم رحيل القديس فالنتين، الذى كان يعبر عن الحب واللطف فى المسيحية.

القديس فالنتين المعروف باسم القديس فالنتين فى روما، كان قديسًا رومانيًا معروفًا على نطاق واسع فى القرن الثالث، تم الاحتفال به فى المسيحية فى 14 فبراير، فهو رجل دين كان كاهنًا أو أسقفًا - فى الإمبراطورية الرومانية، وكان يخدم المسيحيين المضطهدين.

وكان القديس فالنتين يزوج العشاق المسيحيين فيما بينهم حيث كان سر الزواج فى المسيحية موجودًا فى ذلك الوقت، وبسبب أن المسيحية كانت ممنوعة فى الإمبراطورية الرومانية فقد كان يعاقب على كل من يمارس أحد أسرار الكنيسة، وبسبب ذلك اعتقلته السلطات الرومانية وحكمت عليه بالإعدام، فاشتهر منذ ذلك الوقت بأنه شهيد الحب والعشاق لأنه ضحى بحياته لأجل سر الزواج.

رحل القديس فالنتين ودفن جثمانه فى مقبرة مسيحية على طريق فلامينيا بالقرب من بونتى ميلفيو شمال روما، فى 14 فبراير ، والذى يحتفل به بعيد القديس فالنتين "عيد القديس فالنتين" منذ 496 م، وتم حفظ رفاته فى الكنيسة وسراديب الموتى فى سان فالنتينو فى روما، والتى ظلت موقعًا مهمًا للحجاج طوال العصور الوسطى حتى تم نقل رفات القديس فالنتين إلى كنيسة سانتا براسيد خلال عهد البابا نيكولاس الرابع".

ولكن تعرض جمجمته المتوجة بالزهور فى بازيليك سانتا ماريا فى كوسميدين، روما، تم نقل رفات أخرى له إلى كنيسة Whitefriar Street Carmelite فى دبلن، أيرلندا، ولا يزال بيت العبادة هذا مكانًا شهيرًا للحج، خاصة فى عيد القديس فالنتين، لأولئك الذين يبحثون عن الحب.

 

لم يرد ذكر القديس فالنتين فى أقدم قائمة شهداء الرومان، كرونوجرافيا عام 354 ، على الرغم من أن راعى مجموعة الكرونوجرافيا كان مسيحيًا رومانيًا يدعى فالنتينوس، ومع ذلك ، تم العثور عليه فى Martyrologium Hieronymianum ، الذى تم تجميعه بين 460 و 544 من مصادر محلية سابقة، أقيم عيد القديس فالنتين فى 14 فبراير لأول مرة فى عام 496 على يد البابا جيلاسيوس الأول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة