أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد أحمد طنطاوى

حُراس المقابر.. تعازى مزيفة وأدعية مدفوعة الثمن

الإثنين، 01 فبراير 2021 12:54 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التفكير فى شراء مقبرة قرار صعب، يخضع لاعتبارات عديدة، لا ترتبط فقط بوفرة الموارد المالية اللازمة، وحُسن التجهيز والإعداد، بل بعاطفة المصريين وهواجسهم نحو الخوف من الموت، والربط الدائم بين فكرة شراء "جبانة" والتشاؤم من حقيقة الفناء، لدرجة أن البعض قد لا يفكر على الإطلاق فى خيار البناء أو الشراء إلا إذا أزفت الآزفة.

الحديث عن الموت فى مصر لا يجد استحساناً أو قبولاً، خاصة فى الوقت الراهن، على عكس الثقافة الجنائزية القديمة التى كانت سائدة، فأكثر ما اهتم به المصريون القدماء كان المقابر، والمعابد الجنائزية، التى كانت تُشيد بجوار المقابر الملكية، اعتقاداً أن الفرعون سوف يتعبد فيها بعد موته، إلا أن الوضع الآن بات مختلفاً، فالكثير لا يفكرون فى مكان الموت، ولا يخططون لشراء مقبرة، فأولوياتهم مختلفة وخطتهم أعقد، ارتباطاً بفكرة الحى أبقى من الميت.

فى الحقيقة هناك ظاهرة أبعد وأغرب من كل ما سبق، فكما أن زيارة القبور لها خصوصية، وتلقى اهتماماً دائماً من جانب العائلات التى تفقد أحباءها، وتستقبل هذه المقابر العديد من الزيارات اليومية، وما إن تتم هذه الزيارات سرعان ما تجد "المباغتة" والمفاجأة التى يجهزها "حارس المقابر" أو "الُتربى" بمجرد الوصول إلى المدفن، فعقب الدخول والاستعداد لقراءة الفاتحة، ستجد سريعاً من يؤنسون وحشتك، ويجتمعون حولك من كل حدب وصوب، وكأن هناك من يجمعهم عبر جروب "واتس آب"، أو يهاتفهم عبر الموبايل بأن زبوناً حضر.. ثم تنتقل بعد ذلك إلى الفقرة التمثيلية، فستجد شخصاً يرفع أكف الضراعة ويدعو بحرارة مصطنعة، وآخر يقدم وعظاً محفوظاً ومعتاداً، ثم فى نهاية الأمر سيطلب منك هؤلاء جميعاً البركة والرحمة والنور على روح الفقيد..

أعرف بعض الأصدقاء تخلوا عن زيارة المقابر بسبب "غلاسة التُربى"، الذى يخترق حالة الحزن والنوستالجيا التى نستحضرها عند زيارة من فارقونا، وحالة الصفاء والمناجاة والدعاء القلبى واللقاء الروحى الذى نشتاق إليه جميعاً عند زيارة الموتى، إلا أن كل هذا سرعان ما يتحول إلى جدل مع مجموعة من المتسولين، قلوبهم ماتت فى المقابر قبل أجسادهم، وسيجعلونك تفكر ألف مرة قبل الزيارة.

ظاهرة " التُربى" المقيم موجودة فى القاهرة الكبرى، وما ارتبط بها من "سكان المقابر"، ولا تعرفها المحافظات، سواء فى الصعيد أو الوجه البحرى، أو المناطق الساحلية والحدودية، فالزيارة هناك آمنة، ولن تجد من يتسول حولك أو يقدم لك التعازى المزيفة أو الأدعية الطامعة فى جنيهات "محفظتك"، بل ستأنس بمن يقرأ بجوارك الفاتحة أو يدعو بالرحمة والمغفرة لمن تزور.

لقد راودتنى نفسى لشراء مقبرة فى القاهرة أو الجيزة، حيث أعيش وأسرتى الصغيرة، بينما الأهل والعائلة في بنى سويف، إلا أن ما رأيت من مشاهد، وما حكاه بعض الأصدقاء، وكيف هجروا زيارة من يحبون نتيجة مضايقات سكان وحراس المقابر، قررت العدول عن هذه الفكرة، على الأقل فى الوقت الراهن، وأخترت أن تكون "دار العودة" فى بلدتى الصغيرة، فالرحمات هناك مجانية ومن القلب، والصدقة عن طيب خاطر.









الموضوعات المتعلقة

لقاح كورونا والدعاية السلبية

الأربعاء، 27 يناير 2021 11:59 ص

"بيوصلك كام ظرف من البنك؟"

الثلاثاء، 26 يناير 2021 12:10 م

وداعاً عبلة الكحلاوى

الإثنين، 25 يناير 2021 11:54 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د.رأفت

غلاسة التربى

تظن أن غلاسة التربى فى القاهرة والجيزة وغير موجودة فى القرى ولكنى أقول لك ياصديقى إنها ثقافة سائدة ومنتشرة فى كل مكان .أنا من قرية فى أعماق الريف المصرى فى المنوفية وفى مناسبة نزلت فيها البلد قررت أذهب للترب لأقرأ الفاتحة على روح أبى وأمى يرحمهم الله.. وحين وصلت هناك وأنت تصف ماحدث لك فى القاهرة ظننتك حضرت إلى قريتى وكتبت ما رأيت .. وصفك كان دقيق لما حدث معى بالضبط واستفذنى أن اكتب لك وأقول لك إنه أسوأ بكثير مما تتوقع فحجم الدوشة والصريخ والأصوات ومد الأيادى لطلب الرحمة والزحام منعنى من أن اكمل أى روحانيات فكرت فيها ورجعت إلى حيث أتيت ومن ساعتها منذ عشر سنوات ولم أجرؤ أن أذهب ثانية وأنا أتألم لذلك .. ياعزيزى ثقافة تدنت هى الأخرى 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة