أكرم القصاص - علا الشافعي

الأمم المتحدة تدعو الدول الأعضاء فى المنظمة إلى تكثيف الدعم لعمليات حفظ السلام

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 02:58 م
الأمم المتحدة تدعو الدول الأعضاء فى المنظمة إلى تكثيف الدعم لعمليات حفظ السلام قوات حفظ السلام -أرشيفية
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، إنه "بينما نواجه تهديدات جديدة وتحديات متزايدة، أحثكم على مضاعفة دعمكم"، لافتا "لكي تنجح عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، يجب علينا جميعا أن نقوم بدورنا"، جاء ذلك خلال اجتماع وزراء من جميع أنحاء العالم في مؤتمر افتراضى فى العاصمة الكورية سول لمناقشة جملة أمور من بينها بناء القدرة التكنولوجية والطبية لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

 

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن السنوات السبع الماضية شهدت زيادة ملحوظة في الدعم لتعزيز عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وقال: "لقد تمكنا من نشر قدرات عسكرية وشرطية جديدة بسرعة أكبر وإشراك المزيد من النساء في قوات حفظ السلام وضباط الشرطة والمدنيين في عملياتنا".

 

لكنه لفت الانتباه إلى أن العالم يواجه اليوم أكبر عدد من الصراعات العنيفة منذ عام 1945، وجائحة كوفيد -19، وأزمة المناخ ، مما يجعل النزاعات أطول وأكثر تعقيدا، وشدد الأمين العام على أن حفظ السلام لم يكن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

 

وذكر الأمين العام أن الأمم المتحدة: "تمضي قدما في استراتيجية التحول الرقمي لحفظة السلام"، قائلا إن هذه الاستراتيجية "تعد أساسية لعمليات حفظ السلام الأكثر ابتكارا والقائمة على البيانات."

 

وأضاف: "إنني أعول على دعمكم المستمر، لا سيما لتحسين حماية المدنيين الذين نخدمهم، وقوات حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة" مشيرا إلى أن عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام لا تزال تواجه ثغرات كبيرة في بعثاتها، ولا سيما في مجال الطيران وقدرات التكنولوجيا العالية.

 

وتابع الأمين العام أنه في كثير من الأحيان، تفتقر قوات حفظ السلام النظامية إلى "المهارات اللازمة لإدارة الإسعافات الأولية والتخطيط والقيام بدوريات أو تقييم المعلومات وتحديد التهديدات".

 

ويجمع هذا المؤتمر الوزاري المستمر في سول ليومين، أكثر من 700 شخص من 155 دولة، بما في ذلك وزراء خارجية ودفاع وكبار المسؤولين في المنظمات الدولية والأكاديميون والصحفيون، ومنذ اليوم الأول، أعلنت عشرات الدول تعهدات بالدعم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة