أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا × أفريقيا.. تعرف على الحالة الوبائية بالقارة السمراء بعد تفشى أوميكرون

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 03:46 م
كورونا × أفريقيا.. تعرف على الحالة الوبائية بالقارة السمراء بعد تفشى أوميكرون افريفيا - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل متحور  أوميكرون الجديد التفشي بسرعة فى بلدان أفريقيا، بينما أظهر تقرير جديد نشر أن إفريقيا لديها فرصة ضئيلة للتعافي من جائحة كوفيد-19 خلال العام المقبل بسبب "التمييز الشديد في توزيع اللقاحات".

وأشار التقرير إلى أن منظمة الصحة العالمية حددت هدفا يتمثل في تحصين 40 بالمئة من سكان إفريقيا بشكل كامل بحلول نهاية عام 2021، لكن خمسة فقط من دول القارة البالغ عددها 54 دولة مستعدة لتحقيق هذا الهدف.

 وأوضح التقرير أنه تم تطعيم واحد فقط من بين كل 15 أفريقيا بشكل كامل، حسبما أوردت صحيفة ذا هيل الأمريكية.

وفى جنوب إفريقيا تراجعت عدد حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا إلى النصف تقريبا مقارنة بالأيام السابقة. وجاء في تقرير حول حالة الجائحة أنه "سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 6381 حالة، مقارنة بـ11125 في اليوم السابق و16366 قبل يومين".

وأضاف: "لا تزال أكبر زيادة في عدد المصابين بالفيروس في مقاطعة غوتنغ، حيث كشف عن 4488 حالة، مقارنة بـ7929 في اليوم السابق، وأن الغالبية العظمى من المرضى مصابون بمتحور "أوميكرون" الجديد".

من جانبه، دعا الاتحاد الأفريقى، إلى الإلغاء العاجل لحظر السفر الانتقائى المفروض على الدول الأعضاء فيه بعد اكتشاف متحور فيروس كورونا "أوميكرون".

وأكد الاتحاد حظر السفر والدخول، الذي يحد من حرية حركة الأشخاص والبضائع، له تأثير سلبي فوري وكبير في المنطقة، موضحا أنه يؤدي إلى عدة عوامل خطيرة منها التأثير الضار على الاقتصاد؛ ما سيؤثر سلبًا على حياة وسبل عيش السكان المعنيين.

بدورها قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الثلاثاء، إن كوريا الجنوبية تخطط لتقديم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى القارة الأفريقية التي تنتشر فيها سلالة "أوميكرون" المتحورة الجديدة بسرعة.

 وأعرب النائب الثاني لوزير الخارجية الكوري "تشوي جونغ-مون"، في تصريح وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية، عن اعتزام بلاده تقديم لقاحات كورونا إلى أفريقيا في اجتماع افتراضي لوزراء التنمية والتعاون بشأن كوفيد-19 .

 وأكد أنه من المهم للمجتمع الدولي توفير اللقاحات ومنتجات الحجر الصحي بشكل فعال للدول النامية، قائلًا: لقد تم التأكيد مرة أخرى على أن الوصول العادل للقاحات مهم بسبب الانتشار السريع لأوميكرون، موضحا أن الحكومة الكورية الجنوبية لا تدعم اللقاحات فحسب، بل تدعم أيضًا قدرات الكوادر الطبية بالتعاون مع المنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الأفريقي ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان".

 وستقدم كوريا الجنوبية لقاحات كورونا إلى أفريقيا بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومرفق كوفاكس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة