أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "طرح الأسئلة المناسبة" هل سمعت عن التفكير الناقد؟

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "طرح الأسئلة المناسبة" هل سمعت عن التفكير الناقد؟ طرح الأسئلة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "طرح الأسئلة المناسبة: مرشد للتفكير الناقد" تأليف ستيوارت م. كيلي  ونيل براون، وينتمى الكتاب إلى عالم التنمية البشرية، ويهتم بأن نتحرك خطوة للأمام في بناء أنفسنا باستخدام وسائل التفكير.
 
يطرح كتاب " طرح الاسئلة المناسبة " خطوات التفكير الناقد على نحو لا يفترض أية خلفية منطقية، كما أنه يتبنى نهجاً تساؤلياً محدداً، حيث يقترح جملة من الاسئلة يتوجب على ممارس عملية التفكير الناقد طرحها تباعاً، بحيث يتأكد من أن الرأى الذى خلص إليه لا يركن إلى أية اعتبارات ذاتية، هكذا تؤسس المهارات التى يتم اكتسابها على سلسلة من الأسئلة النقدية المترابطة، بل إن مفهوم التفكير الناقد نفسه إنما يعرف فى هذا السياق على أنه الوعى بجملة من مثل هذا الضرب من الاسئلة والقدرة على إثارتها والإجابة عنها فى أوقات مناسبة.
 
يقول الكتاب:
إلى عهد جد قريب، اقتصر تدريس مهارات التفكير الناقد في أغلب جامعات العالم على تدريس مقرر في علم المنطق الصورى، يغمر المتلقين في فيض من القواعد الرمزية، ويخفق في إكساب تلك المهارات، ولئن مكن هذا المقرر دارسيه من التعرف على سبيل تجنب بعض الأغاليط المنطقية فإنه يعجز غالبا عن جعلهم قادرين على الدفاع عن وجهات نظرهم وتفهم وجهات النظر التي يعترضون عليها.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة