جاء ذلك، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الثلاثاء خلال اجتماع السفي الصيني ونائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك.
وأشار فان شيان رونج إلى أن الدعم السياسي والثقة المتبادلين أساس مهم لتنمية العلاقات بين البلدين، قائلا إن إن "الصين تحترم سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها، وكذلك تدعم مسار التنمية الذي اختاره الشعب الأوكراني ... وستواصل الصين الالتزام الصارم بهذا الموقف المبدئي".


وذكر الدبلوماسي أن الصين وأوكرانيا احتفلتا هذا العام بعقد من الشراكة الاستراتيجية وأن أوائل عام 2022 المقبل يصادف مرور 30 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلادين.

وفي هذا السياق، أشار إلى أن العلاقات الصينية الأوكرانية تتطور على مستوى عال وأن التعاون بين البلدين يتقدم بنشاط في جميع المجالات وأن التجارة بين الصين وأوكرانيا سجلت رقما قياسيا تاريخيا جديدا.

ووفقا للسفير، وقعت البلدان أول اتفاقية على الإطلاق لتعزيز التعاون في البنية التحتية، مما يدل على استعدادهما لتوسيع وتعميق التعاون في هذا المجال المهم للغاية. وأصبحت الصين أيضًا أكبر مورد لأوكرانيا لمعدات الوقاية من الأوبئة واللقاحات.