لقطات من حياة فايزة أحمد.. لقاءات مع أم كلثوم والموجى ومحمد سلطان

الأحد، 05 ديسمبر 2021 01:00 م
لقطات من حياة فايزة أحمد.. لقاءات مع أم كلثوم والموجى ومحمد سلطان فايزة أحمد ومحمد سلطان
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الفنانة فايزة أحمد (1934- 1983) واحدة من ألمع الفنانات العربيات فى الموسيقى، لها صوتها الخاص، وحضورها المميز فى تاريخ الأغنية العربية، ولا تزال أغنياتها جزءا مهما من حياتنا الموسيقية.
 
ولدت فايزة أحمد لأب سورى فى صيدا بلبنان وعاد الأب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها.
 
تقدمت فايزة أحمد للإذاعة السورية لكنها لم توفق فى البداية، وسافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامى.
 
أصبحت فايزة أحمد مطربة معتمدة فى إذاعة دمشق، بعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقى رضا على الذى كتب كلمات وألحان مجموعة أغانى باللهجة العراقية.
 
بعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر، وهناك تقدمت للإذاعة المصرية فى القاهرة حيث قدمها الإذاعى صلاح زكى فى أغنية من ألحان محمد محسن.
 
ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجى فشكلا خطًا غنائيًا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغانى والتى أحدثت ضجة كبيرة، لحن لها أيضًا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود".
 
التقى بها بليغ حمدى ولحن لها عدة أغاني، اتجهت للسينما وشاركت فى ستة أفلام وكان أنجح حضور سينمائى لها فى فيلم "أنا وبناتي" أما آخر أفلامها فكان "منتهى الفرح" كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية "أيوه تعبنى هواك" هى آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية "لا يروح قلبى" لحن رياض السنباطى فهى آخر ما غنت فايزة أحمد.
 
الوطن الأكبر
الوطن الأكبر

تغنى أمام أم كلثوم
تغنى أمام أم كلثوم

فايزة ومحمد الموجي
فايزة ومحمد الموجي

مع الموجي
مع الموجي

مع الموسيقار محمد سلطان
مع الموسيقار محمد سلطان

مع كوكب الشرق
مع كوكب الشرق

مع محمد سلطان
مع محمد سلطان

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة