أكرم القصاص - علا الشافعي

"شاهين" أشهر صانع جلباب بلدى فى المنوفية: بقالى 25 سنة فى الشغلانة.. بدأت بماكينة واحدة حتى أصبحوا 6 ماكينات وكله بفضل الله والجهد فى العمل.. ويؤكد: خالى علمنى المهنة.. والأسعار من 200 جنيه حتى 500.. فيديو وصور

السبت، 04 ديسمبر 2021 08:30 م
"شاهين" أشهر صانع جلباب بلدى فى المنوفية: بقالى 25 سنة فى الشغلانة.. بدأت بماكينة واحدة حتى أصبحوا 6 ماكينات وكله بفضل الله والجهد فى العمل.. ويؤكد: خالى علمنى المهنة.. والأسعار من 200 جنيه حتى 500.. فيديو وصور أشهر ترزي جلباب بلدى في المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مهنة أو صنعة تفصيل الجلباب من أصعب المهن، وخاصة فى الريف المصرى نظرا لأن الجلباب هو الزى الرسمى للمواطنين بقرى الريف، لكن شاهين القن، والبالغ من العمر 40 عاما والمقيم بقرية زاوية رزين التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية يعد من أشهر ترزى بلدى على مستوى محافظة المنوفية، ويأتى إليه الزبائن من مختلف المحافظات نظرا لمهارته فى العمل.

وقال أشهر ترزى بلدى على مستوى محافظة المنوفية: "أعمل فى مهنة التزرى البلدى منذ ما يقرب من 25عاما على التقريب وتعلمت المهنة على يدى خالى الحاج مصطفى القن، حيث بدأت فى تعلم المهنة فى سن العشر سنوات حتى قررت العمل بمفردى عقب إتقان الصنعة وفتح محل خاص بى ومن وقتها وأنا كل حياتى العمل والكفاح".

إتمام تفصيل الجلباب
إتمام تفصيل الجلباب

وأضاف: "الجلباب البلدى أنواع مثل فرد واحد، 3 فرد على الطوق، بالإضافة إلى الكلفة الكاملة وهى أهم أنواع التفصيل، حيث أقوم بتكليف الجلباب عن طريق قص القماش ثم يتم سراجة الخياطة، ثم يتم تخييطها على الماكينة، وعقب ذلك يتم تفتيح الجلباب على اليد، وتركيب القطان والشريط الخاص الجلباب لكى يكون فى أحسن أشكالها".

أثناء قص الجلباب
أثناء قص الجلباب

وتابع أشهر ترزى بلدى: "استقيظ مبكرا فى تمام الساعة السابعة صباحا، حيث أقوم بأداء صلاة الصبح، ثم بعد ذلك أقوم بفتح المحل وأبدأ العمل ومعى 4 صنايعية، حيث بدأت حياتى عندما قررت العمل بمفردى بماكينة واحدة حتى أصبحوا 6ماكينات، ومعى 4 صنايعية يعملون فى المحل، والأسعار تتراوح من 200 جنيه حتى 500 جنيه كلا حسب التفصيلة التى يختارها صاحب الجلباب".

تفصيل الجلباب
تفصيل الجلباب

تابع حديثه: "أقوم بتصنيع السديرى والعباءات الرجالى والتى تعد أهم العمل لدى الترزى لأنها تأخذ وقت كبير، لأنه يتم كل بها عن طريق العمل اليدوى بالإبرة، حيث يتم الانتهاء من العمل فيها عقب أربع ليالى متواصلة فيها لوحدها".

دا المحل
دا المحل

 

شاهين ألقن
شاهين ألقن

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة