أكرم القصاص - علا الشافعي

الكويت: إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط هدف نبيل نسعى لتحقيقه

السبت، 04 ديسمبر 2021 10:20 ص
الكويت: إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط هدف نبيل نسعى لتحقيقه مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، إن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط هدف نبيل يسعى الجميع لتحقيقه لإنهاء ما تعاني منه المنطقة من توتر وعدم استقرار ونزاعات مستمرة منذ عقود.


وأضاف العتيبي - على هامش اختتام أعمال الدورة الثانية للمؤتمر الثاني لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط برئاسة الكويت، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم /السبت/ - أن الغرض من هذا المؤتمر هو إخلاء المنطقة من الأسلحة المدمرة من أجل استتباب الأمن والاستقرار فيها.


وأوضح أن المشاركين في المؤتمر، الذي استمر لمدة خمسة أيام، تمكنوا من اعتماد وإنجاز لائحة إجراءات تحدد طريقة عمل المؤتمر وانتخاب الرئيس وعملية التصويت وكيفية إنشاء أجهزة فرعية تابعة للمؤتمر إلى جانب العديد من التفاصيل الأخرى، وذلك بعد مشاورات واجتماعات عديدة غير رسمية.


وأشار العتيبي إلى أنه تم اعتماد التقرير الختامي للمؤتمر الذي يتضمن ملخص لمواقف الدول الأعضاء التي تم التعبير عنها خلال انعقاد المؤتمر، موضحا أن المؤتمر اعتمد في ختام أعماله وثائق ختامية تساعد في الاستمرار وتأطير أعماله في المستقبل، قائلا لقد "نجحنا في البناء على الزخم الذي تحقق في الدورة الأولى عام 2019 برئاسة الأردن ونتطلع في الدورة الثانية ومن خلال الوثائق التي اعتمدت بأن تدفع بأعمال المؤتمر إلى مزيد من التقدم لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط".


وعقدت الدورة الأولى لهذا المؤتمر في نوفمبر 2019 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك برئاسة السفيرة الأردنية آنذاك سيما بحوث، واعتمد المؤتمر إعلانا سياسيا.


ومنذ عام 1967 تم إنشاء خمس مناطق من هذا القبيل في جميع أنحاء العالم بأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا وإفريقيا وآسيا الوسطى وهي تشمل 60 % من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتغطي نصف الكرة الجنوبي تقريبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة