قطاع الطيران يدفع فاتورة متحور "أوميكرون" وأعاصير أمريكا.. وسائل إعلام غربية: تراجع مليون رحلة من وإلى المملكة المتحدة فى 2021 مقارنة بـ2019.. والولايات المتحدة تسجل 7 آلاف إلغاء منذ احتفالات عيد الميلاد

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 07:00 ص
قطاع الطيران يدفع فاتورة متحور "أوميكرون" وأعاصير أمريكا.. وسائل إعلام غربية: تراجع مليون رحلة من وإلى المملكة المتحدة فى 2021 مقارنة بـ2019.. والولايات المتحدة تسجل 7 آلاف إلغاء منذ احتفالات عيد الميلاد مطارات في عطلات الكريسماس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكبد قطاع الطيران العالمي خسائر بالغة خلال العام الماضي، لأسباب لا تتعلق بأكملها بـ وباء كورونا ، حيث كان للطقس المضطرب في الولايات المتحدة نصيباً كبيراً من تلك الأسباب، وذلك بحسب ما نشرته وسائل إعلام غربية من بينها هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي وشبكة إية بي سي الأمريكية في تقارير منفصلة.
 
وفي المملكة المتحدة ،  تراجعت معدلات السفر الجوي داخل وخارج البلاد بنسبة 71 % في عام 2021 حيث أثرت أزمة كورونا فى عامها الثانى على الطيران الدولي، وبحسب تقرير "بي بي سي" فإن ما يزيد عن 406 ألف رحلة جوية دولية تم تشغيلها من المملكة المتحدة هذا العام مقارنة بنحو 1.4 مليون في عام 2019 قبل اندلاع الوباء وفرض قيود على السفر، كما انخفضت الرحلات الداخلية في المملكة المتحدة بنسبة 60% تقريبا.
 
وعلى الرغم من الأزمة استطاعت شركة طيران راين اير منخفضة التكلفة أن تظل الأكبر في المملكة المتحدة حيث قامت بتشغيل أكثر من 100 ألف رحلة طيران في المملكة المتحدة في عام 2021 ، تليها شركة ايزي جيت بأكثر من 82 ألف رحلة في المجموع.
 
وكان الطريق الدولي الأكثر ازدحامًا بين مطار هيثرو في لندن وجون كينيدي في نيويورك ، على الرغم من أن الولايات المتحدة أعادت فتح حدودها أمام المسافرين من المملكة المتحدة فقط في نوفمبر، كان المسافرون من الولايات المتحدة قادرين على السفر إلى المملكة المتحدة منذ 28 يوليو.
 
مع ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بـكورونا في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة ، ووصولها إلى مستويات قياسية في المملكة المتحدة وسط الانتشار السريع لمتحور اوميكرون، لا تزال التوقعات للعام المقبل غير مؤكدة.
 
وفي الولايات االمتحدة، تسبب الطقس الشتوى وارتفاع حالات الإصابة الجديدة بوباء كورونا في الولايات المتحدة بين أطقم الرحلات الجوية بكابوس السفر على مستوى البلاد في يومه السادس.
 
وفي الولايات المتحدة، ووفقا لشبكة ايه بي سي، تم إلغاء حوالي 7 آلاف رحلة مع توقف واحد على الأقل في الولايات المتحدة منذ عشية عيد الميلاد حسبما اشرت بيانات شركة مراقبة حركة الطيران العالمية "فلايت واير" اعتبارًا من الساعة 7 مساءً الأربعاء ، كانت عمليات الإلغاء لهذا اليوم بالفعل أكثر من 990 - وتزداد بسرعة.
 
وتحث خطوط ألاسكا الجوية الركاب الآن على التفكير في إعادة جدولة رحلاتهم الجوية غير الضرورية، وقالت شركة الطيران في بيان: "نحث بشدة المسافرين الذين لديهم سفر غير ضروري قبل 2 يناير 2022 ، على التفكير في تغيير سفرهم إلى تاريخ لاحق باستخدام سياسة السفر المرنة الخاصة بنا".
 
تعرضت خطوط طيران ألاسكا ، التي يوجد بها مركز رئيسي في سياتل ، لانتقادات شديدة بسبب سوء الأحوال الجوية في سياتل والارتفاع المتغير لأوميكرون. تقول شركة الطيران إنها ستخفض بشكل استباقي رحلات مغادرة سياتل بنسبة 20% ، لكن الطقس يؤثر على العمليات خارج منطقة شمال غرب المحيط الهادئ.
 
واحتلت شركة مطار سياتل تاكوما الدولية المرتبة الأولى يوم الأربعاء للمطار الذي سجل أكبر عدد من حالات إلغاء الرحلات في العالم. وقالت على موقعها على الإنترنت ، "قد تؤدي مشكلات التوظيف إلى مزيد من التأخير في العمليات".
 
وكتب المطار على تويتر: "أثار هذا سخط المسافرين المتأثرين بالثلوج نحن آسفون. انتظر هناك. ابق على اتصال بشركة الطيران الخاصة بك في حالات التأخير / الإلغاء. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إعادة حجز سفرك ، فلا تحضر إلى المطار إلا إذا كان لديك رحلة مؤكدة ووقت مغادرة."
 
بدورها، تشعر دلتا إيرلاينز أيضًا بضربة واحدة أو اثنتين للطقس وأوميكرون، وقالت دلتا في بيان: "الطقس الشتوي والظروف في شمال غرب المحيط الهادئ والغرب الأوسط ومتغير omicron مستمر في إعاقة العمليات"، وألغت شركة الطيران 129 رحلة يوم الأربعاء وأجلت أكثر من 600 رحلة أخرى.
 
حصلت شركات الطيران والمسافرون الأمريكيون على أولى علامات الراحة المحتملة من سحق الرحلات الجوية الملغاة التي استمرت أيامًا يوم الاثنين عندما قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتقصير فترة العزل للأفراد الذين لم تظهر عليهم أعراض والذين تم تطعيمهم بالكامل والذين أصيبوا بـ COVID-19 من 10 أيام إلى خمسة.
 
وقالت JetBlue أيضًا في وقت متأخر من يوم الأربعاء إنها ستخفض جدولها الزمني بشكل استباقي حتى 13 يناير. وتتوقع شركة الطيران أيضًا زيادة حالات الطاقم والإلغاء في الأسابيع المقبلة. وكانت قد ألغت 99 رحلة أخرى يوم الأربعاء حتى الساعة 7 مساءً. ET.
 
لكن الخبراء حذروا من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لمعرفة بروتوكولات العودة إلى العمل المحددة مع الوكالات المتعددة المعنية.
 
بدوره، قال خبير الطيران هنري هارتفيلدت لشبكة ABC News: "إن شركات الطيران حريصة على تنفيذ ذلك.. ولكن كما هو الحال مع كل شيء نراه الحكم الأولي، نبدأ في تطبيقه ومن ثم واقع العالم الحقيقي، يبدأ عالم التشغيل" وأضاف: وعندما ترى الأمة نهاية لهذه الاضطرابات، فهذا يعتمد أيضًا على انتشار حالات اوميكرون.
 
وبحسب تقرير الشبكة الأمريكية، فلا يمكن أن تأتي آلاف الإلغاءات في وقت أسوأ بالنسبة لشركات الطيران، حيث لم تنته فترة الازدحام في العطلات مع مرور 12.5 مليون شخص عبر المطارات الأمريكية من الآن وحتى 3 يناير، وفقًا لإدارة أمن النقل، وقال هارتفلدت "هذا وضع لا يربح فيه الجميع شركات الطيران تخسر والركاب يخسرون".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة