أكرم القصاص - علا الشافعي

موقع أجنبى يزعم: الإغريق أول من استخدموا العلامات الصوتية لحروف العلة

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 11:00 م
موقع أجنبى يزعم: الإغريق أول من استخدموا العلامات الصوتية لحروف العلة الإغريق
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زعم موقع history extra أن الإغريق هم أول من ساهموا فى اختراع شكل جديد من الكتابة الأبجدية، وهو شكل أضاف علامات أحرف العلة إلى الحروف الساكنة، وبالتالى، فإن أبجديتهم هى أول كتابة أبجدية صوتية بالكامل في العالم، والتي ظهرت في وقت ما حوالي 800 قبل الميلاد.

وتوجد الأحرف اليونانية القديمة فى كل مكان، فكلمة "دلتا" التى تعبر عن المَساحَة التى تكونت مِن رواسب يلقيها النهر عند مصبه، ويتشعب فيها النهر  إلى فرعين أو أكثر هى في الأساس الحرف الرابع من الأبجدية اليونانية القديمة.

وتظهر الحروف اليونانية القديمة في مجالات أخرى أيضًا، بما فى ذلك الرياضيات وعلم الفلك حيث تستخدم الحروف اليونانية لتسمية النجوم.

ووفقا لموقع history extra يمكن القول أن أبجديات اليونانيين القدماء الكتابية كانت متعددة: لأنه كان هناك العديد من النسخ المحلية أو الإقليمية للأبجدية اليونانية القديمة، بأعداد مختلفة من الأحرف تتراوح من 24 إلى 28.

وعلى الرغم من وجود العديد من الاختلافات المحلية للأبجدية فى اليونان الكلاسيكية، إلا أن الأبجدية الأيونية هي التي اعتمدتها أثينا في النهاية وأصبحت سائدة في جميع أنحاء العالم الناطق باليونانية تتكون من 24 حرفًا.

وتبدأ الأبجدية اليونانية القديمة المألوفة لدينا بحروف ألفا وتنتهى بأوميجا - وهو شيء مشار إليه فى الكتاب المقدس، وتتألف واحدة من أقدم النقوش الأبجدية اليونانية من ثلاثة أسطر شعرية مخدوشة على قدر متواضع من الطين صنع في آسيا الصغرى "غرب تركيا حاليًا" ثت العثور عليه في قبر بجزيرة إيشيا في خليج نابولي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة