أكرم القصاص - علا الشافعي

شهر ديسمبر يشهد احتفالات الكنائس الكاثوليكية والروم الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد.. طوائف الموارنة والكلدان والآشوريين تحتفل يوم 25.. والروم والأرمن الكاثوليك صباح 24.. والأرمن الأرثوذكس يوم 19 من الشهر نفسه

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 09:00 ص
شهر ديسمبر يشهد احتفالات الكنائس الكاثوليكية والروم الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد.. طوائف الموارنة والكلدان والآشوريين تحتفل يوم 25.. والروم والأرمن الكاثوليك صباح 24.. والأرمن الأرثوذكس يوم 19 من الشهر نفسه احتفالات الكنائس الكاثوليكية والروم الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد
كتب: محمد الأحمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف الكنائس القبطية فى الاحتفال بعيد الميلاد المجيد من حيث المدد المختلفة، وتاريخ بداية الصوم حيث بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 24 نوفمبر وتستمر حتى يوم 7 يناير المقبل، فيما تبدأ الكنيسة الكاثوليكية الصوم بداية من يوم 9 ديسمبر وتستمر حتى يوم 25 ديسمبر المقبل، فيما تحتفل الطائفة الإنجيلية به يوم 7 يناير بدون صوم.

احتفال الكنائس الكاثوليكية

ومن المقرر أن تحتفل الكنيسة الكلدانية بمصر، بعيد الميلاد المجيد عن طريق إقامة قداسين أحدهما فى 24 ديسمبر الجارى، والآخر صباح الـيوم التالي 25 من ذات الشهر، فيما تحتفل كنيسة الروم الكاثوليك بمصر، بالعيد عن طريق إقامة قداسين إحداهما صباح يوم 24 ديسمبر الجاري، والآخر مساء اليوم.

الروم الأرثوذكس

وتحتفل كنيسة الروم الأرثوذكس بعيد الميلاد في الثامنة والنصف من صباح 25 ديسمبر  فيما تحتفل كنيسة السريان الكاثوليك به يوم 24 ديسمبر  ويحتفل الأرمن الأرثوذكس يوم  6 يناير، فيما تحتفل كنيسة الأرمن الكاثوليك يوم 24 ديسمبر. 

وتحتفل طائفة الموارنة الكاثوليك بالأضافة إلى السريان الأرثوذكس والكاثوليك ومعها الكنيسة الآشورية والكنيسة الاتينية والكنيسة الكلدانية يوم 25 ديسمبر لأنها تتبع التقويم الجريجورى. 

الطوائف الأرمينية

وعند الطوائف الأرمينية فبعض الكنائس كالكنيسة الأرمنيّة الأرثوذكسية كانت ومن قبل تحديد عيد الميلاد قد جمعت الميلاد مع الغطاس في عيد واحد، ما دفع إلى إقامة عيد الميلاد مع الغطاس في 6 يناير كما هو الحال في بطريركية كيليكيا، اما بطريركية الأرمن الأرثوذكس في القدس فتحتفل به في ١٩ ديسمبر والكنائس الأرمنيّة الكاثوليكية فتحتفل بعيد الميلاد في 25 ديسمبر حسب التقويم الجريجورى. 

جدير بالذكر أنه في القرن السادس الميلادي نادى الراهب الإيطالى ديونيسيوس أكسيجونوس بوجوب أن تكون السنة التي ولد فيها السيد المسيح هى سنة واحد وكذلك بتغير إسم التقويم الروماني ليسمى التقويم الميلادي باعتبار أن السيد المسيح ولد عام 753 لتأسيس مدينة روما. 

وفى سنة 532 ميلادية (أى فى عام 1285 لتأسيس روما) تمت الاستجابة لدعوته وبدأ استخدام التقويم الميلادي بجعل سنة 1286 حسب التقويم الروماني اليولياني هى سنة 532 ميلادية.

ويعود الاختلاف لأسباب فلكية محضة، حيث تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية وفقا للتقويم المصري القديم الذي يبدأ بشهر توت، وقد حددوا رأس السنة (1 توت) فى يوم قران الشمس مع ظهور نجم الشعرى اليمانية، وهو ألمع النجوم فى السماء ويُسمى باليونانية " سيريوس Seirios " وبالمصرية " سبدت Spdt "، وبموجب هذا التقويم يبلغ طول السنة: (365 يوم + 6 ساعات)، فلما أراد الأقباط بعد دخول المسيحية مصر، حسبوا السنة كما كانت، فيما ظلت الكنيسة الكاثوليكية تحتفل فى 25 ديسمبر.​









الموضوعات المتعلقة

تعرف على أعداد كنائس مصر × 7 سنوات

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 07:20 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة