أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس "MI5" يدعو البريطانيين للعمل بالوكالة ويحذر من الإرهاب.. كين مالكوم: ضباط المخابرات الداخلية ليسوا بنمطية جيمس بوند.. ونستعين بمخرجى السينما لتدريب العملاء.. ويكشف: أصعب المهمات إخبار أطفالى بعملى الحقيقى

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 12:30 ص
رئيس "MI5" يدعو البريطانيين للعمل بالوكالة ويحذر من الإرهاب.. كين مالكوم: ضباط المخابرات الداخلية ليسوا بنمطية جيمس بوند.. ونستعين بمخرجى السينما لتدريب العملاء.. ويكشف: أصعب المهمات إخبار أطفالى بعملى الحقيقى رئيس MI5
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه كين مالكوم رئيس وكالة المخابرات الداخلية في بريطانيا MI5 دعوة الى المواطنين الى الالتحاق بالوكالة للعمل معه كما حذر من ان المملكة المتحدة تواجه تهديدات إرهابية متنوعة ومستمرة، خلال حوار مع صحيفة ذا صن، وطالب الجمهور والشركاء بالمساعدة في احباط المؤامرات قائلا: "يمكننا جميعًا أن نلعب دورنا في الحفاظ على أمن البلاد".

 

وخلال المقابلة ، صرح مكالوم لصحيفة ذا صن في أعقاب مقتل ديفيد أميس عضو البرلمان عن حزب المحافظين في إسيكس ومخطط تفجير ميرسيسايد ان بريطانيا تواجه تهديدات إرهابية معظم الوقت.

 

قال مالكوم: "MI5 والشرطة ، مع شركاء ، أوقفوا 31 مؤامرة منذ مارس 2017. نريد إيقافهم جميعًا ، لكن للأسف نعلم أننا لن ننجح دائمًا .. لقد اعتمدنا في MI5 دائمًا على الجمهور للمساعدة. قد يكون فردًا أو شركة هو من يكتشف شيئًا مريبًا ويتواصل معه"، وأضاف: "نظل يقظين في مهمتنا ومسؤوليتنا لحماية الجمهور."

 

وأضاف مكالوم: "أولاً ، هناك تهديد مباشر من الإرهاب مستوحى من الأعمال هناك. ونحن متيقظون جدا لذلك منذ نقطة الانسحاب، والثاني هو أنه بمرور الوقت يصبح ملاذًا لتوجيه المؤامرات ضد الدول الأخرى. الآن ، من غير المحتمل أن تظهر المخاطرة بين عشية وضحاها. لكن علينا أن نكون متيقظين لذلك ".

 

وقال إن "أشباح" MI5 –في إشارة الى عملاء الوكالة السريين- أنقذوا آلاف الأرواح فى السنوات العشرين الماضية، ويتوقع أن يستمر الجهاز الامني في مواجهة التهديدات "المزدوجة" من الإرهاب والدول المعادية.

 

وخلال الحوار كشف مالكوم البالغ من العمر 47 عامًا وهو اصغر مدير للوكالة منذ تأسيسها علم 1909 عن نشأته التي كان لها دور في الهامه لخدمة بلده قائلا: "لا يزال هناك الكثير من الأشخاص الذين يستبعدون أنفسهم من وظائفهم في MI5 والذين يمكن أن يكونوا رائعين حقًا" وقال مشجعا الشباب: "ما يهم حقًا هنا في هذا المكان هو العمل الجماعي. نحن لا نتحدث عن الصور النمطية لجيمس بوند على الإطلاق إذا كان هناك القليل في قصتي يساعد الآخرين على التفكير أنا لست مختلفًا عنكم وبالتالي يمكنهم رؤية أنفسهم في MI5 ، فهذا رائع."

 

ووفقا للتقرير، تم تعيين مالكوم في أبريل الماضي بعد 25 عامًا من حياته المهنية التي استهدفت الإرهاب في أيرلندا الشمالية ، وتحطيم مؤامرات القاعدة، لكن حياته بدأت في إحدى ضواحي جلاسكو بعد ان انفصل والديه عندما كان في الثالثة من عمره.

 

في حديثه قال: "لم أغادر اسكتلندا كثيرًا وتكلفة الانتقال تعني أنه لا يبدو خيارًا واقعيًا بالإضافة إلى ذلك ، كنت أحاول المساعدة في المنزل"، وبدلاً من ذلك ، ذهب إلى الجامعة في مدينته الأم ، حيث درس الرياضيات والحاسوب وفكر في مهنة كمحاضر قبل التقدم للخدمة المدنية "بدافع الفضول".

 

ثم وصلت له رسالة تسأل عما إذا كان مهتمًا بـ "أجهزة المخابرات" - وانضم ماكالوم إلى MI5 في عام 1995، وبعد المساعدة في إدارة مكتب رئيسة MI5 آنذاك السيدة إليزا مانينجهام بولر ، بدأ في تشكيل فريق كبير يتصدى لتهديد القاعدة في عام 2008 وبحلول عام 2012 ، تم تكليفه بجميع تحقيقات مكافحة الإرهاب في الفترة التي سبقت أولمبياد لندن في عام 2015 ، تم تعيينه نائبًا للمدير العام ، وأدار لاحقًا جميع عمليات الخدمة.

 

وخرج ماكالوم من الظل ليصبح المدير العام الثامن عشر لجهاز MI5 العام الماضي ، خلفًا للسير أندرو باركر، ومن بين جميع المسؤوليات ، كان عليه أن يخبر أطفاله أنه يعمل بالمخابرات الداخلية.

 

قال مالكوم: "لقد كانوا جيدين جدًا. هذه المهنة ، تأخذ والدهم بعيدا عنهم .. لم اتواجد في أعياد الميلاد العائلية ، على سبيل المثال. لكنهم يفهمون أهمية ما نقوم به ويعرفون كم هو مهم بالنسبة لي اعتدنا جميعًا على إدارة حياتنا بطريقة معينة ".

 

على الرغم من الصعوبات ، يقول ماكالوم إنه من الأهمية بمكان أن يكون لعملاء الوكالة "عائلات تعود إلى ديارها" و "توازن في حياتهم، وأشاد "بثلاثة أو أربعة رؤساء ، معظمهم من النساء واحدة كانت السيدة إليزا ، التي وضعته على الطريق لخلافتها.

 

واقر ماكالوم بأن الحياة كشبح يمكن أن تكون قاتمة ، مع وجود تهديدات على ما يبدو في كل زاوية، وأضاف: "أعتقد في مجال عملنا أن هناك أحيانًا إغراء للتفكير ،" هل يتحسن العالم؟ أم أنها تزداد سوءًا؟ .. لكن هناك مناطق ، مثل أيرلندا الشمالية على سبيل المثال حيث كانت هناك عملية سلام ناجحة"

 

ويستشهد بالدور الذي لعبه MI5 في تحطيم مؤامرة القنابل النفاثة لعام 2006 باعتباره أحد أعظم إنجازاته ، قائلاً: "لو حدث ذلك ، لكان قد انتهى بصدمة عالمية على مستوى 11 سبتمبر"، وكشف ماكالوم أن MI5 يستعين بخبرات كبار المخرجين والممثلين للمساعدة في تدريب الضباط الجدد، موضحًا: "نحاول جذب المرشحين من خارج الوكالة عندما نستطيع. إنه حقًا جزء مهم من مؤسستنا نمارس شكلاً متخصصًا جدًا من التمثيل هنا ، إنه جزء مهم من مجموعة مهاراتنا. يجب على الممثلين أن يؤدوا ، تمامًا مثل الذي نفعله".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة