أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مثل هذا اليوم من عام 1895.. عرض أول فيلم تجارى على مستوى العالم بباريس

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 10:00 م
فى مثل هذا اليوم من عام 1895.. عرض أول فيلم تجارى على مستوى العالم بباريس الأخوان لوميير
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض أول فيلم تجارى فى العالم فى جراند كافيه فى باريس فى 28 ديسمبر عام 1895، وصُنع الفيلم من قبل الأخوان لويس وأوجست لوميير، وهما شقيقان فرنسيان طورا جهاز عرض يسمى المصور السينمائى، وقد كشف الأخوان لوميير عن اختراعهما للجمهور فى مارس 1895 بفيلم قصير يظهر العمال يغادرون مصنع لوميير، فى 28 ديسمبر، حيث عرض الشقيقان سلسلة من المشاهد القصيرة من الحياة الفرنسية اليومية وفرضوا قبولًا لأول مرة.

تعود جذور تقنية الأفلام إلى أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر، عندما طور جوزيف بلاتو البلجيكى وسيمون ستامفر فى وقت واحد جهازًا يسمى phenakistoscope، والذى يضم قرصًا دوارًا به فتحات يمكن من خلالها مشاهدة سلسلة من الرسومات، ما يخلق تأثير صورة واحدة متحركة وفقا لموقع هيستورى.

جهاز فيناكيستسكوب، الذى يعتبر مقدمة للصور المتحركة الحديثة تبعه عقود من التقدم، وفى عام 1890 طور توماس إديسون ومساعده ويليام ديكسون أول كاميرا للصور المتحركة تسمى Kinetograph ، وفى العام التالى 1891 اخترع إديسون Kinetoscope ، وهي آلة ذات عارض ثقب الباب الذي سمح لشخص واحد بمشاهدة شريط من الفيلم.

في عام 1894 شهد أنطوان لوميير والد أوجست (1862-1954) ولويس (1864-1948) عرضًا لجهاز إديسون كينيتوسكوب، أعجب لوميير الأكبر بالجهاز فأخبر أبناءه الذين يديرون مصنعًا ناجحًا لألواح التصوير الفوتوغرافي في ليون بفرنسا.

كان جهاز التصوير المصور السينمائى للمخرج لويس لوميير، الذى حصل على براءة اختراع فى عام 1895، عبارة عن مزيج من كاميرا الأفلام وجهاز عرض يمكنه عرض الصور المتحركة على الشاشة للجمهور، كان المصور السينمائي أيضًا أصغر حجمًا وأخف وزناً مقارنة باختراع أديسون.

افتتح الأخوان لوميير المسارح (المعروفة باسم دور السينما) في عام 1896 لعرض أعمالهما وأرسلا أطقم من المصورين حول العالم لعرض الأفلام وتصوير مواد جديدة، في أمريكا انطلقت صناعة السينما بسرعة، وفي عام 1896 تم افتتاح قاعة Vitascope Hall ، التي يُعتقد أنها أول مسرح في الولايات المتحدة مخصص لعرض الأفلام ، في نيو أورليانز.

وفي عام 1909 نشرت صحيفة نيويورك تايمز أول استعراض سينمائي لها (عن دي دبليو جريفيث بيبا باسز) ، وفي عام 1911 تم افتتاح أول استوديو أفلام هوليوود وفي عام 1914 ، ظهر شارلي شابلن لأول مرة على الشاشة الكبيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة