أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف كل شىء عن "جوستاف إيفل" مصمم البرج الشهير في فرنسا وتمثال الحرية

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 08:00 م
اعرف كل شىء عن "جوستاف إيفل" مصمم البرج الشهير في فرنسا وتمثال الحرية جوستاف إيفل
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر برج إيفل من المزارات الأشهر في فرنسا فأغلب السائحين يلتقطون الصور مع برج إيفل حال وصولهم باريس، وقد أسس هذا البرج الشهير المهندس ألكساندر جوستاف إيفل وهو مهندس ومعماري فرنسي، ولد في 15 ديسمبر 1832، وتوفي في 27 ديسمبر 1923 عن عمر يناهز 91 عاما واشتهر بتصميم المنشآت المعدنية سواء كانت كباري أو سكك حديدية لكن أشهرها علي الإطلاق كل من تمثال الحرية في نيو يورك وبرج إيفل  الذي حمل اسمه منذ عام 1889 وحتى يومنا هذا.

بدأ إيفل حياته المهنية بالعمل في جنوب غرب فرنسا، حيث أمضي عده سنوات في كمهندس للإشراف علي الأعمال الهندسية لصالح السكك الحديدية الفرنسية، ومن خلال هذه الوظيفة شارك في بناء كوبري السكة الحديدية في بوردو.

في الفترة بين عامي 1864-1866، شارك إيفل في دراسات عن قناة السويس، وفي عام 1866 قام بتأسيس مكتبه الهندسي الخاص، والذي من خلاله بدأ القيام بتنفيذ العديد من المنشآت المعدنية - بخاصة الكباري في دول مختلفة مثل البرتغال، إسبانيا، رومانيا، وفرنسا.

في عام 1876، ذاع صيته حينما تم اختيار تصميمه الذي تقدم به للمسابقة الدولية لتصميم وبناء كوبري نهر دورو في البرتغال وقد تم اختيار التصميم لتميزه من ناحية الجمال، ورخص تكلفة إنشاؤه - مقارنة بالتصميمات الآخري التي تقدمت لهذه المسابقة - بالإضافة إلي تطبيقه لنظريات جديدة في الهندسة الإنشائية القائمة علي اكتشافات ماكسويل في 1864.

وقد قام بافتتاح هذا الكوبري في 1877 كل من لويس الأول ملك البرتغال وماريا بيا ملكة البرتغال، وقد سمي الكوبري علي اسمها وقد ظل هذا الكوبري يعمل حتي عام 1991 - أي لمدة 114 عام - حيث جري استبداله.

في عام 1889 تورط إيفل بفضيحة مالية مع فرديناند ديليسبس في مشروع قناة بنما، لكن تم تبرئته لاحقا منها، وعلي آثر ذلك قرر إيفل أن يتفرغ تماما للبحث العلمي، وقد قضي بالفعل الثلاثين عاما الأخيرة من عمره يعمل في أبحاث مقاومة المباني للرياح وتصميم نفق الرياح، حتي توفي في منزله بباريس عن 91 عاما حافلة بالعطاء والتميز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة