أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال عام 2021م.. تعرف على مجهودات فرع القومى للمرأة بالشرقية

الأحد، 26 ديسمبر 2021 12:53 م
خلال عام 2021م.. تعرف على مجهودات فرع القومى للمرأة بالشرقية الدكتورة عايدة عطية مقررة فرع القومى للمرأة بالشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن المرأة شريك أساسى وقاسم مشترك مع الرجل فى بناء و تنمية المجتمع، مشيداً بمجهودات فرع المجلس القومى للمرأة فى حملات التوعية للسيدات والفتيات بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة لتحفيزهن وتشجيعهن على المشاركة الجادة والفاعلة فى القضايا التى تمس الوطن لبناء مصرنا الجديدة التى نحلم بها.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة عايدة عطية مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة أن هناك تعدد وتنوع فى أنشطة الفرع فى شتى المجالات السياسية والإقتصادية  والإجتماعية والقانونية ومعالجتها للقضايا والظواهر السلبية بالمجتمع ، مشيرة إلى أن الفرع إستطاع فى الفترة من يناير 2021 حتى ديسمبر 2021م ،  أن يحقق تقدماً ملموساً للمرأة لتمكينها إقتصادياً، حيث تم عقد إجتماع تنسيقى للتعريف بمبادرة تنمية القرية المصرية من خلال مشروع إنتاج الحرير الطبيعى كمشروع زراعى صناعى صغير وتسويقه للسيدات ، وذلك من خلال الرائدات الريفيات نظراً لثقه المرأة الريفية بالرائده الريفية بمختلف قرى ومراكز المحافظة،  وتم تنفيذ ورشة عمل للرائدات الريفيات لشرح تفاصيل المشروع وطرق التربيه والبيئه المناسبه والتكلفه والربح لتحفيز السيدات على الاستفادة من المشروع.

كما نفذ فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة 3 دورات تدريبية عن مشروع الإدخار والإقراض الرقمى (الشمول المالى)، المُنفذ من المجلس القومى للمرأة والبنك المركزى المصرى، لتدريب المشرفين الميدانيين والميسرات على منهجية الإقراض والإدخار الرقمى بالإضافة إلى تدريبهم على مهارات العرض والتقديم فى إطار منهجية تعليم الكبار، وذلك من خلال عدد من الأنشطة التفاعلية لتحقيق أقصى إستفادة للمشاركين وإدماجهم فى منظومة العمل .

وأشارت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة إلى أنه فى إطار فعاليات الشمول المالى وبمناسبة الإحتفال بعيد الفلاح وتفعيلا لمبادرة حياة كريمة، قام فرع المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع البنك الزراعى المصرى بتنفيذ سلسله من الندوات بعدد 10 ندوات بمختلف قرى حياة كريمة بمركز الحسينية، وذلك لنشر ثقافه الشمول المالى والترويج لمنتجات البنك الزراعى وخصوصاً منتج باب رزق كمنتج يخدم محدودى الدخل والمرأه المعيلة، وكذلك التعريف بالقروض الميسرة لعمل المشروعات الصغيرة ودور المجلس القومى للمرأة والأنشطة والخدمات التى يقوم بها فى مجال تمكين المرأة وحمايتها.

بالإضافة إلى عرض مخاطر زواج القاصرات وختان الإناث، لافته أنه بالتعاون مع فرع المجلس قام البنك الزراعى بعمل (500) كارت ميزا مجاناً للسيدات وتوعية 1450 سيدة .

وأضافت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة أن الفرع قام بتنفيذ ندوة توعوية عن التمكين الإقتصادى للمرأة والشمول المالى بالتعاون مع جهاز تنميه المشروعات المتوسطه والصغيرة ومتناهية الصغر وتناولت.

·  محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ودور فرع المجلس والأنشطة التى يقوم بها لتمكين المرأة وحمايتها

· دور جهاز تنمية المشروعات فى الإهتمام بالمرأة والعمل على تحسين وضعها وتوفير فرص عمل من خلال :-

·  التشجيع على عمل مشروعات تجارية وزراعية وصناعية

·  توافر قروض ميسرة بفائدة بسيطة ومتناقصة وعلى المتبقى من القرض

·  المساعدة على تسويق المنتجات من المشاريع من خلال معرض الأسر المنتجة ومعرض دخول المدارس وشهر رمضان الكريم

· التعريف بالمستندات المطلوبة للإقراض لعمل المشروعات الصغيرة

· توافر قاعدة بيانات للمشاريع المختلفة بالجهاز والتشبيك مع الجهات المختلفة

· كيفية التعامل مع حالات التعثر فى سداد القروض

· عرض فكرة الادخار والاقراض الرقمى واماكن تنفيذها

كما قام الفرع  بالتعاون  مع صندوق تحيا مصر بتوزيع ( 2290) كرتونه مواد غذائية على السيدات المعيلات بمختلف مراكز المحافظة على السيدات الأكثر إحتياجاً والمتضررات من جائحة كورونا وبالتعاون مع مديرية الأوقاف تم توزيع (300) كيلو لحوم بمناسبه عيد الأضحى المبارك.

وتصديا لجائحة كورونا أشارت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالشرقية أن المجلس القومى للمرأة قام بتدريب لفرق العمل لعدد 50 من رائدات المجلس و 4 الشباب المتطوعين و5 من أعضاء الفرع لتوعية المواطنين والسيدات بأهمية الحصول على لقاح فيروس كورونا، والتعريف بالتسجيل الإلكترونى و كيفية الدخول إلى الصفحة الإلكترونية التى خصصتها وزارة الصحة والتسجيل الدقيق للبيانات الشخصية و المعلومات الخاصة بالحالة الصحية وكيفية تتبع التسجيل لحين تحديد موعد تلقى اللقاح ، بالإضافة إلى مساعدة السيدات الراغبات فى التسجيل و ربطهم بقاعدة بيانات شاملة تمهيداً لتسجيلهم على الموقع للحصول على اللقاح ومتابعتهن.

كما قام فرع المجلس القومى للمرأة بتنفيذ حملة طرق الأبواب لتوعية السيدات بأهمية التسجيل للحصول على لقاح كورونا، وقد استهدفت الحملة (41) قرية بـ (9) مراكز على مستوى المحافظة وزيارة  (18366) زيارة منزل لتوعية  (55165) مواطن مقسمين إلى (34262) سيدة و (20903) رجل.

 وأشارت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة إلى مشاركه الفرع مع التضامن الاجتماعى ببرنامج تكافل وكرامه لمساعدة المرأه المعيله لعدد 5 ألاف أسرة لتوفير معاش لها يساعدها على مواجهه الغلاء، كما قام الفرع بمشاركة المزارعين بالمحافظة يوم جنى القطن، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل عن تعديل السلوك وفنون التواصل مع الأمهات والآباء وقيمة العمل.

كما قام الفرع بـ بتنفيذ 2 حملة طرق الأبواب "المرأة المصرية صانعة السلام"  واستهدفت (101) قرىة بـ (11) مركز ، وبلغ إجمالى الزيارات فى الحمله الأولى 17221 تم توعية عدد 35866 سيدة وعدد 37718 رجل و 33207 طفل باجمالى 96791 مواطن، بلغ اجمالى الزيارات فى الحمله الثانيه 14895 زيارة لتوعيه 33190 سيدة،  و20989 رجل و 30605 طفل باجمالى 84784 مواطن.

وقالت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة أن المجلس  شارك فى الزيارة الميدانية للإطلاع على مواقع المستشفيات التكاملية بقرى (سنهوا - تلبانة - شلشلمون - ميت ربيعة ) التابعين لمركز منيا القمح  بردين (مركز الزقازيق ) ، وقريتى اولاد موسى ، طوخ القراموص (مركز ابو كبير ) والمقرر اقامة مشاغل خياطة فيهم لتدريب السيدات على الخياطة وريادة الاعمال مع اختيار المتميزات منهم للعمل بتلك المشاغل لإنتاج مستلزمات المستشفيات والذى يعتبر مدخل غير تقليدى لضبط النمو السكانى من خلال تمكين المرأة اقتصاديا حيث يتم تدريب وتأهيل السيدات وتمكينهن اقتصاديا مما يساهم بشكل كبير فى رفع وعيهن وادراكهن بالمسئولية وتساهم فى التصدى للمشكلة السكانية بالتنسيق مع وزارتى الصحة والتخطيط.

و لتمكين المرأة إجتماعياً .. أوضحت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة أن الفرع قام باستخراج عدد (12000  ) بطاقة رقم قومى مجانا للفتيات والسيدات من خلال مشروع بطاقتك حقوقك كما تم إلغاء الغرامات للمتأخرات عن استخراجها بمراكز ( الزقازيق – ههيا – الإبراهيمية – فاقوس – القنايات – أبو حماد – بلبيس- مشتول السوق – أولاد صقر جميع قرى حياة كريمة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة