أكرم القصاص - علا الشافعي

تقسيم عصور الفراعنة.. عهد الأسرات المبكرة بدأ عام 3000 قبل الميلاد

الأحد، 26 ديسمبر 2021 02:00 ص
تقسيم عصور الفراعنة.. عهد الأسرات المبكرة بدأ عام 3000 قبل الميلاد الفراعنه
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت فترة الأسرات المبكرة فى عصر قدماء المصريين معاصرة تقريبًا للحضارة السومرية والأكادية المبكرة لبلاد ما بين النهرين وعيلام القديمة حيث قام الكاهن المصري مانيثو أو مانيتون في القرن الثالث قبل الميلاد بتجميع السلالة الطويلة من الملوك من مينا إلى عصره في 30 أسرة  وهو نظام لا يزال يستخدم حتى اليوم وبدأ تاريخه الرسمي مع الملك "مينا"، الذي يعتقد أنه وحد مملكتي مصر العليا والسفلى.

حدث الانتقال إلى دولة موحدة بشكل تدريجي بينما يعتقد العلماء أن مينا الأسطوري كان الملك نارمر ، الذي تم تصويره وهو يرتدي الزي الملكي على لوحة نارمر الاحتفالية في عمل رمزي للتوحيد.

في فترة الأسرات المبكرة، التي بدأت حوالي عام 3000 قبل الميلاد ، عزز أول ملوك الأسرة الحاكمة سيطرته على مصر السفلى من خلال إنشاء عاصمة في ممفيس ، وقد تمكن من التحكم في القوى العاملة والزراعة في منطقة الدلتا الخصبة ، بالإضافة إلى طرق التجارة المربحة والحاسمة إلى بلاد الشام وفقا لكتاب الأسرات المصرية المبكرة.

انعكست قوة وثروة الملوك المتزايدة خلال فترة الأسرات المبكرة في مقابرهم المتقنة في المصطبة وهياكل العبادة الجنائزية في أبيدوس ، والتي كانت تستخدم للاحتفال بالملك المؤلَّف بعد وفاته. ساعدت المؤسسة الملكية القوية التي طورها الملوك في إضفاء الشرعية على سيطرة الدولة على الأرض والعمل والموارد التي كانت ضرورية لبقاء ونمو الحضارة المصرية القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة