أكرم القصاص - علا الشافعي

نقلة نوعية بالصعيد.. تفاصيل محور سمالوط الحر لربط الطريق الصحراوى الغربى بالشرقى بتكلفة 1.8 مليار جنيه.. يضم 17 نفقا لتفادى التقاطعات مع الطرق الفرعية.. ويعمل على تيسير حركة المرور وتقليل الجهد والوقت.. صور

السبت، 25 ديسمبر 2021 08:30 ص
نقلة نوعية بالصعيد.. تفاصيل محور سمالوط الحر لربط الطريق الصحراوى الغربى بالشرقى بتكلفة 1.8 مليار جنيه.. يضم 17 نفقا لتفادى التقاطعات مع الطرق الفرعية.. ويعمل على تيسير حركة المرور وتقليل الجهد والوقت.. صور محور سمالوط
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • القاضى: أحد أهم المشروعات القومية على أرض المحافظة

  • محور سمالوط الحر من أكبر المحاور على نهر النيل يتجاوز طوله 24 كيلو متر

  • المحور يضم 43 عملا صناعيا

 

حققت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، خلال السبع سنوات الماضية إنجازات غير مسبوقة فى جميع النواحى التنموية بكافة ربوع البلاد، ساهمت فى التمهيد لبدء حقبة جديدة فى تاريخ مصر الحديث وهى مرحلة "الجمهورية الجديدة".

 

وعلى صعيد محافظة المنيا، تم خلال السبع سنوات الماضية، تحقيق إنجازات لم تحقق منذ عقود على مستوى كافة القطاعات مما ساهم فى إحداث نقلة نوعية كبيرة فى جميع الخدمات من خلال تنفيذ مشروعات ضخمة بجميع مراكز المحافظة بإجمالى تكلفة تزيد عن 73 مليار جنيه، ومن أهم تلك المشروعات فى مركز سمالوط تحديدا، تنفيذ محور سمالوط على نهر النيل بطول 24كم / عرض 21م ، وبتكلفة 108 مليارات جنيه، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، كما تم إنشاء مركز التحكم الإقليمى بمركز سمالوط بإجمالى تكلفة 104 مليارات جنيه، والذى تم تنفيذه لخدمة 5 محافظات وهى المنيا / بنى سويف / الفيوم / أسيوط / الوادى الجديد، وكذلك تم إحلال وتجديد وتطوير 5 مستشفيات منها مستشفى سمالوط التخصصى وتهدف المستشفى إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة التى يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى المترددين على المستشفيات، بتكلفة 247 مليونا و787 ألف جنيه.

محور سمالوط (1)

ويأتى فى مقدمة تلك المشروعات، محور سمالوط الحر على نهر النيل وهو المحور الثالث بعد محور بنى مزار وملوى، والتى ساهمت فى إحداث نقلة نوعية فى المحافظة سواء تيسير حركة المرور وتقليل الجهد والمسافات بالإضافة إلى توفير الوقت، ويعد محور سمالوط الحر واحدا من أكبر المحاور على نهر النيل حيث يتجاوز طوله 24 كيلو متر، وعرضه 21 مترًا، بعدد حارتين مروريتين بعرض 7.5 متر لكل اتجـاه بتكلفة تزيد عن 1.8 مليار جنيه.

 

وقال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا إن محور سمالوط هو واحد من أهم المشروعات القومية بمحافظة المنيا، وتكمن أهمية المحور وغيره من المحاور العرضية التى تنفذها الدولة للربط بين شرقى النيل وغربه، فى إحداث التنمية بصعيد مصر، فضلا عن التخفيف عن المواطنين، وتوفير فرص العمل.

محور سمالوط (4)

وأضاف القاضى، أن مشروع محور سمالوط يضم 43 عملا صناعيا، منهم 30 كوبرى على النيل، أهمها كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقي، وكوبرى أعلى نهر النيل، وكوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعى الغربى، وكوبرى على الطريق الصحراوى الغربى، كذلك يضم المحور 17 نفقا لتفادى التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف.

 

وقال إن محور سمالوط يساهم فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى بطريق "القاهرة- أسيوط" الصحراوى الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى "القاهرة – أسوان" شمال مدينة سمالوط، كما يساهم فى ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، ويوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل.

 

وأكد المحافظ، أن المحور يساهم فى تسيير حركة التجارة، بين الشرق والغرب، خاصة مع التطور الذى يجرى للطريق الصحراوى الغربى ضمن المرحلة الأولى من طريق القاهرة أسوان الصحراوى وهى المسافة الواصلة بين القاهرة والمنيا بطول 230كم ويدخل المشروع ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق، والذى يعمل على تنشيط السياحة وربط المحافظات ببعضها بشكل أكثر أمنا وأمانا، وحرصت الدولة على خروج الطريق بشكل عالمى ينافس الطرق العالمية وحارات متعددة تعمل على تقليل نسبة الحوادث على الطرق.

 
محور سمالوط (2)
 
محور سمالوط (3)
 
محور سمالوط (5)
محور سمالوط (5)

 

محور سمالوط (6)
محور سمالوط (6)

 

محور سمالوط (7)
محور سمالوط (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة