أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة الغاز تتسع فى أوروبا.. القارة تلجأ إلى أسطول السفن الأمريكى بعد صراع بوتين.. معدل الاستيراد يصل إلى مستويات قياسية.. وتقرير: القارة العجوز تحرق ربع احتياطياتها بسبب البرد.. والحقول المغلقة إحدى الحلول

السبت، 25 ديسمبر 2021 03:00 ص
أزمة الغاز تتسع فى أوروبا.. القارة تلجأ إلى أسطول السفن الأمريكى بعد صراع بوتين.. معدل الاستيراد يصل إلى مستويات قياسية.. وتقرير: القارة العجوز تحرق ربع احتياطياتها بسبب البرد.. والحقول المغلقة إحدى الحلول أزمة الغاز تتسع فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه أوروبا أزمة طاقة يمكن أن تصبح أكثر حدة، ووصلت اسعار الغاز الطبيعى إلى مستويات عالية ، وتتعرض القارة القديمة لخطر ترك رواسبها الفارغة فى منتتصف الشتاء، خاصة بعد أن حرقت ربع احتياطياتها بسبب البرد القارس.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير لها إلى أنه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يتبع استيراتيجية لتغيير مسار الغاز إلى الشرق وضخ أقل إلى ألمانيا ، كمقياس للضغط للحصول على ترخيص لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، مما أدى إلى أن أوروبا أصبحت تتجه إلى اسطول السفن الأمريكى لنقل الغاز الطبيعى فمن بين 78 سفينة شحن تنقل الغاز ، 10 ناقلات تنقل 1.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى القارة القديمة، بينما يكون هناك 20 ناقلة آخرى بحمولة 3.3 مليون متر مكعب.

وبحسب البيانات الأخيرة، تفجرت صادرات الغاز الطبيعيى من الولايات المتحدة فى الأسابيع الأخيرة ووصلت إلى التدفقات قياسية الأسبوع الماضى.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة تعتبر أوروبا أحد عملائا المفضلين لأن ربحية شحنات الغاز أعلى من تلك المُبلغ عنها في الأسواق الأخرى. يبلغ العائد النقدي 52.53 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لأوروبا ، بينما يبلغ حوالي 43.8 دولارًا في آسيا.

وشهدت أسعار الغاز الطبيعي ارتياحًا كبيرًا، انخفضت الأسعار في السوق الهولندي ، المعيار القياسي لأوروبا ، بنسبة 24٪ وبلغت 126 يورو ميجاواط / ساعة ، لتستمر في الانخفاض في اليوم السابق عندما تراجعت بنحو 8.4٪. كل هذا بعد أن أكد بوتين ، استعداد بلاده لمساعدة الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن.

ومع ذلك ، انخفض نقل الغاز الروسي عبر خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا هذه الأيام إلى واحد من أدنى المستويات المسجلة ، وفقًا لبيانات من جاسكيد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التوقعات ليست وردية ومن المتوقع أن تظل مرتفعة نظرًا لحقيقة أنه من غير المتوقع حدوث تغيير في استراتيجية بوتين ، بل إن هناك خطرًا من أن يتفاقم بسبب نشر القوات في أوكرانيا لاحتمال غزوها. أوائل عام 2022.

وفى السياق نفسه ، قالت صحيفة "الكوميرثيو" الإسبانية إلى أن أوروبا تعانى من نقص الغاز الطبيعى، وتم إفراغ منشآت تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا فى ديسمبر، وفقًا لشركة جازبروم، وبالتالى فإن أوروبا تقترب من موسم التدفئة بطاقة أقل من المعتاد.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أنه وفقا لتقرير من شركة جازبروم، فإنه بالفعل تم سحب ما يقرب من ربع الغاز (23.4%) من مخازن الغاز تحت الأرض فى أوروبا، وفي 23 سبتمبر الماضى، كانت مرافق تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا ممتلئة بنسبة 72٪، وإنه أدنى حجم منذ عام 2011. ومع ذلك، وفقا لما أكده مفوض الطاقة الأوروبى، كادرى سيمسون، أن هذا الاحتياطي يكفي لأوروبا لتحمل الشتاء.

وأضاف: "في 14 أكتوبر الأحجام منخفضة لكنها كافية لتغطية فصل الشتاء في الظروف العادية"، في ذلك الوقت، كانت المرافق ممتلئة بنسبة 77٪، وأشار سيمسون إلى أن أوروبا ستحتاج إلى المزيد من الغاز إذا كان الشتاء "باردًا بشكل لا يصدق" وإذا كان هناك انقطاع غير متوقع في الإمدادات.

وكانت أقل مستودعات الغاز الممتلئة في نهاية سبتمبر هي تلك الموجودة في النمسا (50.44٪) وهولندا (54.43٪) والبرتغال (58.17٪). وفي الوقت نفسه ، تقترب دول البلطيق من موسم التدفئة بمرافق تخزين جيدة التجهيز؛ على سبيل المثال، بلغ مستوى الغاز في مرافق التخزين في لاتفيا 80.22٪.

ومع ذلك، في نوفمبر، حتى قبل أن يضرب البرد حقًا، بدأت المستودعات الأوروبية تفرغ بسرعة، في وقت سابق من الشهر، ذكرت شركة جازبروم أن عمليات سحب الغاز من المستودعات الأوروبية تحت الأرض وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ بداية موسم التدفئة.

وبلغت سعة التخزين العالمية في أوروبا 76.43٪ ، أي حوالي 81750 مليون متر مكعب ، اعتبارًا من 3 نوفمبر. في 25 نوفمبر ، تم إفراغ المستودعات تحت الأرض إلى 77.4 مليار متر مكعب (حوالي 72٪).

وأثرت عدة عوامل على سعة التخزين والطلب في أوروبا هذا العام، من بينها شتاء بارد بشكل غير عادي العام الماضي وصيف حار في عام 2021 (عندما يكون الجو حارًا جدًا ، يستخدم الناس مكيفات الهواء في كثير من الأحيان ، وتحتاج محطات الطاقة التي تعمل بالغاز إلى مزيد من الوقود لتوليد الكهرباء). علاوة على ذلك ، زاد الطلب على الغاز في أوروبا حيث يتعافى الاقتصاد من الأزمة الناجمة عن الوباء. أعلن النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية ، فرانس تيمرمانس ، في 6 أكتوبر أن طلب الاتحاد الأوروبي على الطاقة كان الأعلى منذ 25 عامًا.

ورأى وزير التحول البيئي روبرتو تشينجولاني، أنه بالإمكان مضاعفة إنتاج الغاز محلياً باللجوء إلى استخدام الحقول المغلقة، وقال إن "إيطاليا تستهلك 73 مليار متر مكعب من الغاز كل عام، بينما ننتج 4.5 مليار فقط، وهو جزء صغير جدًا، ربما يمكننا مضاعفته باستغلال الحقول الموجودة أصلا، والتي تم إيقافها في الوقت الحالي لكنها جاهزة بالفعل ويمكن إعادة فتحها".

وأشار الوزير إلى أن الأمر ممكن "بدون زيادة حصة الغاز، بل بتغيير النسبة بين الغاز الذي ننتجه وما نستورده"، مبينا أنه "من وجهة نظر المدخرات، لن يكون الأمر كثيرًا، لكننا سنثبت الأسعار دون التأثير على إجمالي إنتاج ثاني أوكسيد الكربون لأننا سنفعل ذلك بإبقاء المجمل ثابتًا". وأضاف "أنه في الواقع أحد الأشياء التي نقوم بتحليلها".

وأضاف تشينجولاني، أن "في عام 2000 أنتجنا 20 مليار متر مكعب من الغاز، واليوم ننتج 4 فقط، وقد قمنا بتخفيض الإنتاج لكننا لن نقلل استهلاكنا للغاز، لقد قللنا إنتاجنا وفضلنا شراء ما نحتاجه من الخارج"، وأوضح "في رأيي أن بعض السياسات ليست ذكية".

ولفت وزير التحول البيئي، إلى أنه وفقًا للبيانات التي نشرتها مفوضية الاتحاد الأوروبي، فإن الطاقة النووية أنظف بالتأكيد من الغاز أو المصادر الأحفورية الأخرى من وجهة نظر انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، مضيفا "لا يمكن بناء محطات طاقة نووية في إيطاليا لأن هناك استفتاء أثبت أنه لا يمكن تشييدها، والقانون واضح بهذا الشأن، فدعونا لا نضيع الوقت".

ونوه الوزير، بأن "الأمل الأكبر في العقود القليلة القادمة، يكمن في الجيل القادم من الطاقة النووية، القائمة على تقنيات أبسط، ثم في مستقبل أبعد قليلاً، في الاندماج النووي الذي، يبقى على أية حال بعيدًا جدًا عن أن يكون قابلاً للتطبيق.

وخلص تشينجولاني إلى القول "حتى لو أردنا ذلك الآن، فلن نتمكن من القيام به، لكن فكرة دراسة هذا الأمر ومدى فائدته في المستقبل، هي فكرة يجب على الدول المتقدمة ألا تتجاهلها"، في إشارة الى الاندماج النووي دائماً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة