أكرم القصاص - علا الشافعي

السنة تبدأ فى مارس وشهور الشتاء بلا اسم.. تعرف على قصة أول تقويم رومانى

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 10:00 ص
السنة تبدأ فى مارس وشهور الشتاء بلا اسم.. تعرف على قصة أول تقويم رومانى التقويم الرومانى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أيام الشتاء المظلمة، تبدأ سنة جديدة، لكن يناير لم يكن دائمًا بداية العام الجديد ففي بداية عصور التقويم الحديث، لم يتم تسمية أشهر الشتاء في أنظمة التقويم التي أدت إلى أكثر أنظمة تحديد الوقت شيوعًا اليوم.

وفى أول تقويم رومانى ظل البشر يميزون الوقت في التقويمات لما لا يقل عن 10000 عام، لكن الأساليب التى استخدموها اختلفت منذ البداية إذ تتبع شعب الميزوليتى فى بريطانيا مراحل القمر، واعتمد قدماء المصريين على الشمس، وقد جمع الصينيون كلتا الطريقتين فى التقويم القمرى الذى لا يزال مستخدمًا حتى اليوم وفقا لناشيونال جيوجرافيك.

على الرغم من ذلك، فقد تطور التقويم الحديث المستخدم فى معظم أنحاء العالم خلال الجمهورية الرومانية، على الرغم من أنه نسب إلى رومولوس، مؤسس النظام السياسى والملك الأول، فمن المحتمل أنه تم تطوير التقويم باتباع أنظمة لأخرى التى صممها البابليون والإتروسكيون واليونانيون القدماء.

تم تسمية الشهر الأول من العام الجديد باسم يانوس، إله البدايات والانتقالات عند الرومان، وحين تغيرت المعرفة العلمية والرومان الاجتماعية مع مرور الوقت، وكذلك التقويم الخاص بهم قام الرومان بتعديل التقويم الرسمى عدة مرات منذ تأسيس الجمهورية عام 509 قبل الميلاد حتى نهايتها عام 27 قبل الميلاد.

وفى التقويم الرومانى الأول تألفت السنة من 10 أشهر حيث بدأت السنة التقويمية المكونة من 304 يومًا فى مارس (مارتيوس)، وسميت على اسم الإله الروماني المريخ، واستمرت حتى ديسمبر، وهو وقت الحصاد في روما..

تضمن التقويم الأولي ستة أشهر كل منها 30 يومًا وأربعة أشهر كل منها 31 يومًا. تم تسمية الأشهر الأربعة الأولى بأسماء آلهة مثل جونو (يونيو) ؛ تم ترقيم الستة الأخيرة على التوالي باللاتينية ، مما أدى إلى ظهور أسماء أشهر مثل سبتمبر (الشهر السابع ، الذي سمي على اسم الكلمة اللاتينية لسبعة ، سبتمبر)، وعندما ينتهى الحصاد ، ينتهى التقويم ؛ كانت أشهر الشتاء ببساطة بدون اسم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة