الصحف العالمية: بايدن يحسم ملف ترشحه لانتخابات 2024: سأفعل ذلك إذا كنت "بصحة جيدة".. بيل جيتس يلغي خططه للكريسماس بسبب "أوميكرون".. ويحذر: أمريكا تدخل أسوأ مرحلة.. وحظر مزارع المنك والثعالب يثير الجدل بإيطاليا

الخميس، 23 ديسمبر 2021 02:00 م
الصحف العالمية: بايدن يحسم ملف ترشحه لانتخابات 2024: سأفعل ذلك إذا كنت "بصحة جيدة".. بيل جيتس يلغي خططه للكريسماس بسبب "أوميكرون".. ويحذر: أمريكا تدخل أسوأ مرحلة.. وحظر مزارع المنك والثعالب يثير الجدل بإيطاليا الرئيس الامريكى جو بايدن
فاطمة شوقى و نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الخميس عدد من القضايا الهامة ، منها حسم الرئيس الأمريكى جو بايدن ملف ترشحه لانتخابات 2024، ولغى خططه للكريسماس بسبب أوميكرون.

 

الصحف الامريكية:

بايدن يحسم ملف ترشحه لانتخابات 2024: سأفعل ذلك إذا كنت "بصحة جيدة"

اعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يخطط للترشح لإعادة انتخابه في عام 2024 ، على افتراض أنه لا يزال بصحة جيدة خلال مقابلة مع شبكة ايه بي سي مساء امس.

 

قال بايدن عندما سئل عما إذا كان يخطط للترشح لإعادة انتخابه: "نعم، لكن انظر ، أنا أحترم القدر كثيرًا. لقد تدخل القدر في حياتي مرات عديدة. إذا كنت في صحة جيدة الآن ، إذا كنت بصحة جيدة ، فعندئذ في الواقع ، ساترشح مرة أخرى ".

سأل المضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن عما إذا كان سيرشح نفسه حتى لو كان ذلك يعني إعادة المباراة ضد الرئيس السابق ترامب مرة اخري، وابتسم بايدن بابتسامة عريضة قبل الرد  قائلا: "أنت تحاول إغرائي الآن."

وأضاف: "بالتأكيد ، لماذا لا أعارض دونالد ترامب إذا كان هو المرشح؟"، مشيرا الى أن ذلك سيزيد من احتمالات الترشح.

وبحسب التقرير، قال البيت الأبيض مرارًا إن بايدن يعتزم الترشح مرة أخرى ، وهو مصدر متكرر لعدم اليقين بسبب عمره - سيبلغ 81 عامًا في يوم الانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما أصرت نائبة الرئيس هاريس في مقابلة مع وول ستريت جورنال نُشرت الأسبوع الماضي على أنها لم تتحدث مع بايدن حول انتخابات 2024 قائلة: "لا يمكنني التحدث إلى المحادثة التي أجراها نائب الرئيس ، يمكنني فقط أن أقول ما وأكرر ما قالته جين [بساكي] وما قاله الرئيس بنفسه بأنه يخطط للترشح لإعادة انتخابه في عام 2024"، وفقا لما أكدته السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي في نوفمبر أن نية بايدن كانت الترشح لإعادة انتخابه في عام 2024.

 

بايدن عن نقص اختبارات كورونا : ليس فشلاً من الإدارة.. وكنت أتمني لو طلبت المزيد مبكراً

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن النقص الحالي في اختبارات الكشف عن الاصابة بفيروس كورونا ليس فشل لإدارته ، لكنه أعرب عن أسفه لأنه لم يكثف الإمدادات في وقت قريب قبل الانتشار السريع لمتحور اوميكرون.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة ايه بي سي: "لا أعتقد أنه فشل من الإدارة .. يمكنك أن تجادل بأنه كان يجب أن نعرف منذ عام، قبل ستة أشهر ، قبل شهرين ، قبل شهر كنت أتمنى لو فكرت في طلب نصف مليار اختبار قبل شهرين"، عقب اعلان إدارته انها ستشتري 500 مليون اختبار منزلي للكشف عن الإصابة بكورونا لمنح أي أمريكي يريد اختبارًا مجانيًا.

ووفقا للشبكة، تقوم الإدارة بتدشين موقع على شبكة الإنترنت للمساعدة في توزيع الاختبارات وتتوقع البدء في تسليمها الشهر المقبل على الرغم من أن أسئلة مثل آلية التسليم وعدد الاختبارات التي يمكن لكل عائلة طلبها لم تتم الإجابة عليها بعد.

وفي الوقت نفسه ، تعاني المجتمعات في جميع أنحاء البلاد من نقص في الاختبارات في المنزل ، وتشهد المواقع العامة طوابير طويلة بينما يسعى الأمريكيون إلى إجراء الاختبارات قبل العطلات في الوقت الذي تتزايد فيه حالات أوميكرون ، الذي أصبح السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وخلال المقابلة، أصر بايدن على أنه في حين أن خبراء الصحة يعرفون أن المزيد من المتغيرات المعدية من كورونا ممكنة ، فإن إدارته وخبراء آخرين لم يروا يتوقعوا ظهور أوميكرون، قائلا" لم يره أحد قادم لا أحد في العالم بأسره".

ولدى سؤاله عما إذا كان الوضع الحالي من خلال الاختبارات جيدًا بما يكفي بعد عامين من انتشار الوباء ، أجاب بايدن ، "لا شيء كان جيدًا بما فيه الكفاية".

وقال بايدن إن أفراد الأسرة الذين تم تطعيمهم يمكنهم التجمع بأمان مع بعضهم البعض في عيد الميلاد، على الرغم من أنه أوصى بأن يختبر الأفراد أنفسهم مسبقًا للتأكد من عدم اصابتهم مشيرا الة انه وافراد اسرته سيخضعون لاختبارات قبل العطلة

 

بايدن قبل ذكري 6 يناير: محاسبة المسئولين ضرورة حتى لو تركوا مناصبهم

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ضرورة محاسبة المسئولين عن أحداث اقتحام الكونجرس، التي وقعت قبل قرابة عام وشهدت مناوشات بين أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب وقوات الأمن ، ما خلف 5 قتلي وعدد من المصابين.

وخلال مقابلة مع شبكة اية بي سي الأمريكية ، قال بايدن إن محاسبة المسئولين عن تلك الأحداث ضرورة حتي لو تركوا منصبهم . وتابع : "الحساب والمسائلة قائم حتي لو مرتكبيها انتقلوا إلى الإدارة السابقة " ، في إشارة واضحة إلى سلفه دونالد ترامب ومعاونيه.

وقال الرئيس بايدن: "بغض النظر عن المكان الذي ستذهب إليه سواء في المنصب او لا..  أعتقد أن المساءلة ضرورية".

وضغط مذيع ايه بي سي في إشارة إلى إدارة الرئيس دونالد ترامب ، التي كانت في منصبه عندما شن أنصاره هجومًا مميتًا على مبنى الكابيتول، وقال بايدن: "لا يهم أين يذهب.. يجب محاسبة المسؤولين ".

وفي نفس السياق، استدعت لجنة مختارة في مجلس النواب حاليًا في تمرد 6 يناير كبار مسؤولي إدارة ترامب ، بما في ذلك مارك ميدوز رئيس موظفي البيت الأبيض خلال إدارة ترامب، ووجه المجلس لاحقا تهمة جنائية الى ميدوز بازدراء الكونجرس

وفي أكتوبر، سأل أحد المراسلين الرئيس عن رسالته لمن يتحدون مذكرات الاستدعاء الصادرة عن اللجنة، وقال بايدن حينها "آمل أن تلاحقهم اللجنة وتحاسبهم".، ولدى سؤاله عما إذا كان يتعين على وزارة العدل مقاضاتهم ، أجاب: "نعم ، أنا أفعل".

بعد أيام ، قال بايدن خلال اجتماع إنه كان مخطئًا في الظهور كما لو كان يوجه الدائرة للتصرف بطريقة معينة ، مشيرًا إلى ما قاله "ليس مناسبًا"، وأضاف: "كان ينبغي أن أختار كلماتي بحكمة أكثر".

 

بيل جيتس يلغي خططه للكريسماس بسبب "أوميكرون".. ويحذر: أمريكا تدخل أسوأ مرحلة

اعلن مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس في سلسلة تغريدات إنه يخطط لإلغاء معظم خطط عطلاته وحذر من أن الولايات المتحدة "قد تدخل أسوأ جزء من الوباء".

أكد الملياردير والشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت أن متحور أوميكرون ينتشر بشكل أسرع من أي فيروس في التاريخ، وأشار الى ان اعراض الفيروس و تاثيره على البشر لا يزال غير معروف، كما يتوقع أن تستمر الموجة ثلاثة أشهر في الولايات المتحدة.

وقال جيتس: "علينا أن نأخذ الأمر على محمل الجد حتى نعرف المزيد عنه. حتى لو كان نصف شدة دلتا فقط ، فإنه سيكون أسوأ زيادة شهدناها حتى الآن لأنها معدية للغاية"ـ واضاف: "قد تكون تلك الأشهر القليلة سيئة ، لكنني ما زلت أعتقد أنه إذا اتخذنا الخطوات الصحيحة ، يمكن أن ينتهي الوباء في عام 2022".

حالات كورونا في الولايات المتحدة آخذة في الارتفاع، حيث بلغ متوسط عدد الحالات الجديدة في البلاد أكثر من 148 الف حالة يوميًا خلال الأسبوع الماضي ، بزيادة 23% وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز، وبلغ متوسط عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد -19 في الولايات المتحدة 1324 حالة وفاة يوميًا خلال الأسبوع الماضي ، بزيادة قدرها 11% عن الأسبوع السابق.

كان بيل جيتس يحاول سد فجوة اللقاح من خلال مؤسسة بيل وميليندا جيتس مشيرًا إلى أن عددًا أقل بكثير من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل تلقوا لقاحات Covid-19.

وقال في أكتوبر إن الفجوة ستزداد صعوبة في سدها ، لأن الحكومات الأكثر ثراءً في العالم تشتري جرعات إضافية لتكون بمثابة جرعات معززة، كتب جيتس: "الناس على حق في أن ينزعجوا من عدم المساواة هنا اللقاحات تجعل Covid-19 مرضًا يمكن الوقاية منه إلى حد كبير - ومرض يمكن النجاة منه في جميع الحالات باستثناء الحالات النادرة - ومن المحزن معرفة أن الناس يموتون بسبب المرض ليس لأنه لا يمكن إيقافه ولكن لأنهم يعيشون فيه بلد منخفض الدخل ".

 

الصحف البريطانية:

دراسة بريطانية : أوميكرون أقل خطورة 40% من متغير دلتا

كشفت دراستين نشرا ان متحور اوميكرون الجديد اقل خطرا من متحور دلتا في حدوث اعراض شديدة وهو ما يدعم موقف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بإيقاف المزيد من قيود كورونا بالتزامن مع موسم العطلات، وفقا لصحيفة تايمز البريطانية، حيث تم تقليل مخاطر طلب الإقامة في المستشفى بنسبة 40 % على الأقل للأشخاص الذين يعانون من أوميكرون مقارنة مع دلتا.

ووفقا للتقرير، قام فريق في إمبريال كوليدج بقيادة البروفيسور نيل فيرجسون بتحليل سجلات اللقاحات في المستشفى بين جميع حالات كورونا في إنجلترا بين 1 و 14 ديسمبر تضمنت مجموعة البيانات 56 الف حالة من أوميكرون و 269 الف حالة دلتا.

وجد تقريرهم أن خطر أي حضور إلى المستشفى كان أقل بنسبة 20% إلى 25% مع أوميكرون مقابل دلتا ، و 40% -45% أقل عندما أسفرت الزيارة عن دخول المستشفى لليلة واحدة على الأقل.

وفي نفس السياق تستند دراسة اسكتلندية إلى أعداد صغيرة من إصابات اوميكرون كانت في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 وسجل الباحثون 15 حالة دخول إلى المستشفى بسبب أوميكرون.

جاء ذلك في الوقت الذي وصل فيه عدد الإصابات اليومية في المملكة المتحدة إلى مستوى قياسي بلغ 106122، وكشفت هيئة الصحة الوطنية إن مستشفيات لندن سجلت 301 حالة في 20 ديسمبر.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن حكومته لن تفرض قيودا جديدة بسبب تفشي فيروس كورونا، قبل أعياد الكريسماس، وأرجع جونسون قراره إلى عدم توافر أدلة كافية لفرض قيود أكثر شدة، مشيرا إلى أن حكومته ستظل تتابع بيانات تفشي متحور "أوميكرون" عن كثب.

في الوقت ذاته، أكد رئيس الوزراء البريطاني أن الوضع لا يزال صعبا للغاية، مشيرا إلى إمكانية أن تتخذ حكومته إجراءات بعد أعياد الكريسماس إذا استدعى الأمر.

 

بوريس جونسون: "جرعة لقاح معززة" أفضل هدية كريسماس

صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن جرعة معززة من لقاح كورونا هي أفضل هدية عيد الميلاد يمكنك تقديمها لعائلتك - حيث كشفت البيانات أن احتمال وضع أوميكرون للأشخاص في المستشفى هو النصف.

وبحسب صحيفة ذا صن، البيانات الجديدة تعني أنه من غير المتوقع الإعلان عن قيود الأسبوع المقبل قبل عطلة نهاية الأسبوع الاحتفالية، في الوقت الذي كانت الآمال تتزايد بإمكانية تجنب القيود الجديدة تمامًا إذا لم يرتفع دخول المستشفيات.

أصدر رئيس الوزراء الليلة الماضية نداء، محذرًا من أن جرعتين ليسا كافيتين لمحاربة سلالة متحولة جديدة، قائلا: "أهم شيء يمكننا القيام به هو الحصول على حقنة في حين أن الكثير عن هذا المتغير الجديد لا يزال غير مؤكد ، فإننا نعلم أن اثنين من الجرعات لا يمنحك حماية كافية ضد اوميكرون"، وأضاف: "أنت بحاجة إلى هذا المعزز لتقوية جهاز المناعة لديك ولحماية نفسك وعائلتك."

اشارت الصحيفة الى ان جونسون سيستمر في مراقبة بيانات المستشفى الرئيسية التي يمكن أن تتخذ قراره بشان القيود في فترة ما بعد عيد الميلاد بعد عطلة نهاية الأسبوع.

ورحب الوزير الأول الاسكتلندي نيكولا ستورجون بالأرقام وغرد: "هذه بيانات مبكرة مشجعة. نأمل أن تزداد الثقة كلما حصلنا على المزيد النقطة الأساسية التي يجب تذكرها على الرغم من أن نسبة أقل من عدد أكبر بكثير من الحالات ستظل تضع ضغطًا متزايدًا على الصحة الوطنية والاقتصاد. لذلك يجب أن نستمر في قمع الفيروسات بينما نكمل المعززات ".

وفي وقت سابق، كشفت دراستين نشرا ان متحور اوميكرون الجديد اقل خطرا من متحور دلتا في حدوث اعراض شديدة وهو ما يدعم موقف جونسون بإيقاف المزيد من قيود كورونا بالتزامن مع موسم العطلات، حيث تم تقليل مخاطر طلب الإقامة في المستشفى بنسبة 40 % على الأقل للأشخاص الذين يعانون من أوميكرون مقارنة مع دلتا.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

حظر مزارع المنك والثعالب يثير الجدل فى إيطاليا.. صحيفة: يؤثر على إنتاج الفراء

قررت إيطاليا حظر مزارع الفراء وتربية المنك والثعالب والأنواع الأخرى وإعدامها مع تعديل لميزانيات عام 2022، وهو قرار تعرض لانتقادات شديدة، خاصة من قبل الرابطة الإيطالية لشركات الفراء (AIP)، التى وصفته بأنه "أيديولوجي".

وافقت لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ على هذا الإجراء الذي روج له اليسار والذى يحظر "التكاثر في المزارع وإعدام" المنك والثعالب والراكون والشنشيلة وأنواع أخرى من أجل الاستفادة من فرائها،  حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وهو تعديل لقانون الموازنة العامة للدولة لعام 2022 ، لذا ستكون القاعدة نهائية بمجرد الموافقة عليه ، قبل نهاية العام الجارى.

وبهذا القرار تكون إيطاليا أول دولة تلجأ إلى هذا التعديل بعد مطالب من أحزاب اليسار فى مقدمتهم Libres e Iguales ، الذى قال فى الشبكات الاجتماعية انه "انتصارا تاريخيا" بعد نتيجة التصويت فى اللجنة"، كما أشار إلى أنه "وضع حد لمعاناة لا توصف لهذه الحيوانات"

وأشارت الصحيفة إلى أن المنتجين سيتمكنوا من الاحتفاظ بالحيوانات في مزارعهم حتى 30 يونيو وسيحصلون على سلسلة من التعويضات لتعزيز "إعادة التحول البيئي" للقطاع ، مثل مساعدة غير قابلة للاسترداد تصل إلى 10000 يورو لهدم منشآتهم.

من ناحية أخرى، يجب على وزارات التحول البيئي والزراعة والصحة إصدار قرار قبل 31 يناير بالتنازل عن رعاية هذه الحيوانات لكيانات وجمعيات أخرى، يفترض أنها حيوانية.

وتم تجميد إنتاج الفراء في إيطاليا من قبل وزارة الصحة في نوفمبر 2020 بعد أن طورت بعض هذه الحيوانات طفرة في فيروس كورونا وتم تمديد تعليقها في فبراير الماضي طوال العام.

يؤثر هذا الإجراء على مزارع الفراء الخمس النشطة في إيطاليا ، المنتشرة في مقاطعات بريشيا وكريمونا وفورلي ورافينا (شمال) ولاكويلا (وسط) ، والتي نفذت في عام 2020 60 ألف من فراء المنك.

وأعربت رابطة شركات صناعة الفراء AIP عن أسفها للإجراء الذي نددت به ، وقد تمت الموافقة عليه "بدون مناقشة برلمانية ، وبدون مفاوضات مع المنتجين" ودون تقديم "تعويض مناسب".

وقال روبرتو تاديني ، رئيس الاتحاد الدولي للمطارات ، في بيان: "إنه يمحو قطعة من 'صنع في إيطاليا' وقطاع إنتاجي كامل في لحظة تاريخية مع تفشي جائحة مستمر وأمة لا تزال متأثرة بأزمة الفيروس''.

لهذا السبب، طلب من رئيس الوزراء ماريو دراجي مراجعة هذه اللائحة التي تعتبرها الجمعية "عملية أيديولوجية".

 

إسبانيا تعيد إلزامية ارتداء الكمامة فى الهواء لكبح انتشار متغير أوميكرون

فرضت الحكومة الإسبانية إلزامية ارتداء الكمامة فى الهواء الطلق من جديد اعتبارا من غدا 24 ديسمبر، وذلك فى محاولة لكبح متغير أوميكرون لفيروس كورونا، كما اتخذت الحكومة إجراءات أخرى.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز اجتمع أمس، مع الرؤساء الاقليميين عن بعد، وقال"استخدام الكمامة سيكون إلزاميًا في الهواء الطلق، ويظل إلزاميًا في الداخل وفي الأماكن المفتوحة للجمهور، سنقوم بتضمين بعض التحذيرات: عندما يمارس شخص ما رياضة أو أيضًا عندما نكون في مساحات طبيعية ، إما في الجبال. إما الشاطئ ، ونحن وحدنا أو مع وحدة عائلتنا ، أو نحن مع شخص ليس من وحدتنا العائلية ، ولكن على مسافة 1.5 متر ".

وأضاف "ثانيا، من أجل تخفيف حدة التوتر في النظام الصحي الوطني، ستكون المراكز الصحية قادرة على توظيف جميع العاملين الصحيين الذين تقاعدوا بالفعل ".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار لقى انتقادات كبيرة من قبل رؤساء المقاطعات والأقاليم، فعلى الرغم من أن هذا القرار طالبت به سبع مجتمعات، عارضته مناطق أخرى، ولا سيما الخبراء، لأنهم لم يعتبروه مناسبًا أو فعالاً ولم يؤيدوه.

من مجتمع مدريد ، عارضت إيزابيل دياز أيوسو أن إعادة الكمامة  إلى الخارج هي التزام وطالبت بإبقائه ضمن التوصية.

وطالبت مجتمعات أخرى مثل مورسيا أو كاستيلا إي ليون أو جاليسيا، من بين آخرين، بإجراء استثناءات لهذا الالتزام ،خاصة فى امر ارتداء الكمامة عندما يكون الشخص بمفرده.

بعد الاجتماع، اعترف سانشيز في مؤتمر صحفي أن المرسوم الذي سيجبر الكمامة في الهواء الطلق "سيشمل استثناءات" و"استثناءات"، أي الانتباه إلى المطالب الإقليمية ، لن يكون ضروريًا في المواقف التي تكون فيها مسافة أمان كافية لا تقل عن متر ونصف من الشخص الآخر ، إذا كنت بمفردك في المناطق الريفية أو في الريف ، عندما هناك تواجد سكاني ضئيل.

وأشار إلى أن مجموعة واسعة من الحكومات الإقليمية، طلبت ذلك، بالإضافة إلى كونه تدبيرًا "فعالًا" لمنع العدوى. على وجه التحديد ، طلبتها الأندلس وكاستيلا لامانشا وجماعة بلنسية وجاليسيا وإقليم الباسك وكاستيلا وليون ونافارا.

 

مصرع متسلق جبال وإصابة آخر خلال تسلق بركان شيمبورازو فآ الإكوادور

توفي متسلق جبال وأصيب شخص آخر في حادث وقع في بركان شيمبورازو الواقع في منطقة الأنديز في الإكوادور، حسبما ذكرت وزارة البيئة والمياه والانتقال البيئي.

ونقلت صحيفة "لا ريبوبليكا" البيروفية بيان أصدرته وزارة البيئة أوضحت فيه أنه نتيجة لهذا الحدث ، تم تنسيق الإجراءات ذات الصلة بشأن الشخص الذي توفي اثناء تسلقه البركان مع الشرطة الوطنية ومكتب المدعي العام.

وعثر المنقذون الذين صعدوا إلى المكان على جثة لرجل يبلغ من العمر 38 عامًا ، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 21 عامًا أصيب بخلع في الكاحل الأيمن وكدمات متعددة ، مما أدى إلى نقله إلى مستشفى في ريوبامبا حتى يحصل على رعاية طبية.

وأوضح البيان ، دون تحديد مزيد من التفاصيل حول ملابسات الحادث أو بشأن الحالة الجسدية للشخص المصاب ، أن ذلك "تمت معالجته من قبل المسعفين الأوائل في الوقت المناسب".

تم إرسال سيارة إسعاف ووحدة إنقاذ من إدارة الإطفاء ، بالإضافة إلى أعضاء من مجموعة العمليات الخاصة (GOE) التابعة للشرطة الوطنية .

واختتم البيان بتقديم مناشدة للسكان يطلب فيها إبلاغهم عبر القنوات الرسمية بما حدث، وأيضا توخى الحذر فى هذه المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى أكتوبر الماضى، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب عدد مماثل نتيجة الانهيار الجليدي الذي فاجأهم عندما كانوا يتسلقون بدقة جبل شيمبورازو الثلجي ، أعلى جبل في جبال الأنديز في الإكوادور، والذى يبلغ ارتفاعه 6193 مترًا ، ويقع في مقاطعة تحمل نفس الاسم وتعتبر من أعلى القمم على كوكب الأرض نظرًا لأنها تعتبر أبعد نقطة عن نواة الأرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة