ترامب يستعد مبكراً للانتخابات الأمريكية 2024.. مجلة بولتيكو: الرئيس السابق عقد سلسلة مشاورات مع وزير خارجيته فى منتجع مارالاجو.. اتجاه لاختيار سيدة أو مرشح من أصول أفريقية لمنصب النائب.. و"الولاء" شرط رئيسى

الخميس، 02 ديسمبر 2021 04:00 ص
ترامب يستعد مبكراً للانتخابات الأمريكية 2024.. مجلة بولتيكو: الرئيس السابق عقد سلسلة مشاورات مع وزير خارجيته فى منتجع مارالاجو.. اتجاه لاختيار سيدة أو مرشح من أصول أفريقية لمنصب النائب.. و"الولاء" شرط رئيسى ترامب وانتخابات أمريكية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أسابيع قليلة تفصل الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إتمام عامه الأول داخل البيت الأبيض، غير أن وتيرة الأحداث داخل الولايات المتحدة وكثرة التحديات التي تواجهها الإدارة الأمريكية الحالية، بخلاف الحالة الصحية للرئيس ، جميعها قادت ملف الانتخابات الأمريكية 2024 لصدارة المشهد قبل موعدها بثلاثة أعوام ، بما يحمله هذا الملف من أسئلة عدة بمقدمتها: هل يسعي الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض السباق وقطع طريق "الولاية الثانية" علي جو بايدن. 
 
 
وبحسب تقرير نشرته مجلة "بولتيكو" الأمريكية، فإن نوايا ترامب حتي الآن تؤكد اعتزامه خوض السباق الانتخابي أملاً في العودة مجدداً إلى البيت الأبيض ، حيث كشف مقربون من الرئيس السابق أنه يجري حالياً تقييم ودراسة لدائرة المقربين منه استعداداً للمعركة الانتخابية المرتقبة . 
 
 
وذكرت المجلة الأمريكية في تقريرها أن اسم نائب الرئيس يشغل اهتمام ترامب في الوقت الراهن ، ففي السابق ، كان اختيار ترامب لنائبه مايك بنس، قراراً آمناً نسبياً مع وضع التوازن التقليدي لبطاقة الترشيح الرئاسي في الحسبان،  لكن الاستعدادات لانتخابات عام 2024 تشير إلى أن اختيار نائب الرئيس سيكون هذه المرة مختلفا إلى حد كبير، إذ قال أكثر من 10 مستشارين بالإضافة إلى مقربين من ترامب إن الرئيس السابق لا يشعر بأنه مُلزم بالتقيد باعتبارات جغرافية أو أيديولوجية أو أي قواعد سياسية قائمة على الإطلاق في اختيار نائبه".
 
 
وقال أشخاص مطلعون على خطط ترامب، إن اختياره سيتحدد على أساس عاملين، أولهما "ولاء لا يرقى إليه شك، والثاني تبني مزاعم الرئيس السابق، التي لا أساس لها، بأن انتخابات عام 2020 قد سُرقت منه".
 
 
ونقلت المجلة في تقريرها عن جون ماكلولين أحد منظمي استطلاعات الرأي في حملة ترامب الانتخابية: "في أوقات كثيرة، يختار المرشح الرئاسي نائباً له لتحقيق التوازن بين أجنحة الحزب، لكن بالنسبة لترامب، لا تمثل هذه مشكلة بالنسبة له. فالدعم القوي الذي يظهره له يجعل اختيار نائبه قراراً شخصياً بدرجة أكبر هذه المرة".
 
 
ورغم إعلان ترامب، اسم حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس كنائب محتمل، إلا أنه أجرى مؤخراً مشاورات في مقر إقامته الدائم بمنتجع مارا لاجو مع السيناتور عن ولاية ساوث كارولينا تيم سكوت، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو.
 
 
وكان ترامب تفاخر أمام أحد مستشاريه، قائلاً: "كلهم يستجدونني، كلهم يأتون إلى هنا"، حسبما ذكر المستشار الذي نقل الرواية دون الكشف عن هويته.
 
 
وقال أشخاص مقربون من ترامب إن اختياره للمرشح كنائب للرئيس قد يعتمد على 3 اتجاهات عامة للمرشحين، تشمل ترشيح امرأة، أو أحد المحافظين من ذوي البشرة السمراء، أو مستشار جدير بالثقة.
 
 
وذكرت المجلة أن "تيم سكوت، أول سيناتور أسمر البشرة منتخب من الجنوب منذ عصر إعادة الإعمار، وهي الأعوام التي تلت الحرب الأهلية (1865-1877)، التقى ترامب مؤخراً في منتجعه في بالم بيتش".
 
 
ويرى بعض مستشاري ترامب نائبة حاكم فلوريدا جانيت نونيز "نجمة واعدة"، ويقولون إن الرئيس السابق معجب بها ويتكلم بحماسة عن دورها في التحدث خلال مؤتمر ترشيحه، الصيف الماضي. لكن بصمتها العامة والسياسية، كانت محدودة تحت إدارة دي سانتيس، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خليفة ترامب، إذ يتمتع الرجلان بعلاقات عامة ودية ومحترمة.
 
 
ويرى مايكل كابوتو، موظف سابق في حملة ترامب وعمل في إدارته، أنه من الصعب التكهن بمن قد يختاره ترامب لأنه لا يزال هناك متسع من الوقت. وأيا كان من سيتم اختياره "يجب أن يكون مخلصًا، ومقتنعا بتزوير انتخابات 2020. وإذا لم يفعلوا ذلك ، فسيتم استبعادهم".
 
 
وبخلاف مشاوراته المستمرة داخل منتجعه، لا يفوت ترامب الفرصة للهجوم علي الرئيس الحالي جو بايدن ، والذي خضع قبل أسبوع لجراحة طبية، حيث ظهر ترامب علي شاشة فوكس نيوز الأسبوع الماضي ، متهماً غريمه بـ"قتل الوظائف" والتسبب في التضخم في الولايات المتحدة
 
 
وقال خلال المقابلة إن بايدن يشبه إلى حد كبير الرئيس الأسبق جيمي كارتر لكن تركيزه على قتل الوظائف وسياسات الطاقة الخضراء المسببة للتضخم يجعل الأمور أسوأ مما كانت عليه في السبعينيات، في إشارة إلى إدارة كارتر لأزمة الرهون والركود التضخمي و"خطوط الغاز" الأمريكية سيئة السمعة، حيث أدى نقص البترول إلى قواعد تملي على السائقين ملء سياراتهم فقط في الأيام التي تتطابق على وجه التحديد مع الأرقام الزوجية أو الفردية في رخصتهم.
 
 
وأضاف ترامب: "ما يحدث للأسعار أكبر بعدة مرات من أي زيادة ضريبية محتملة يمكن لأي شخص الحصول عليها، في قانون إعادة البناء بشكل أفضل الجديدة ، يريدون زيادات ضريبية كبيرة.. سيدفع الناس زيادات ضريبية هائلة. لا أتحدث عن الأثرياء، أنا أتحدث عن الجميع".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة