أكرم القصاص - علا الشافعي

19 يوما وينتهى فصل الخريف.. المناخ الشتوى يسود 21 ديسمبر معلنا انتهاء "سيد الفصول".. شتاء 2021 يستمر 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.. وأستاذ فلك: يبدأ بأقصر نهار فى السنة.. وخبير أرصاد: الأمطار المتفاوتة أبرز سماته

الخميس، 02 ديسمبر 2021 05:30 ص
19 يوما وينتهى فصل الخريف.. المناخ الشتوى يسود 21 ديسمبر معلنا انتهاء "سيد الفصول".. شتاء 2021 يستمر 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.. وأستاذ فلك: يبدأ بأقصر نهار فى السنة.. وخبير أرصاد: الأمطار المتفاوتة أبرز سماته 19 يوما وينتهى فصل الخريف
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
حوالى 19 يوما باتت تفصلنا عن انتهاء فصل الخريف المعروف باسم "سيد الفصول" وبداية الانقلاب الشتوي إيذانا ببدء فصل الشتاء، والذى من المرتقب أن يبدأ 21 ديسمبر الجارى وفق الحسابات الفلكية.
 
و يرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.
 
 الحسابات الفلكية التى أجراها معهد الفلك ، أوضحت أن الاعتدال الخريفى بدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله يبلغ 89 يوم و 20 ساعة و 38 دقيقة إلى أن يحدث الشتاء فى  21 ديسمبر ويبلغ طوله 88 يوم و23 ساعة و35 دقيقة.
 
 سبب حدوث الفصول الأربعة، يرجع أن الشمس تتحرك فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء و هذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.
 
وسيلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي أن الفجر يتاخر وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في السماء يكون منخفضا، وعند الظهر " الزوال " تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنه ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً.
 
وكشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك الأسبق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أننا سنكون على موعد يوم 21 ديسمبر مع الانقلاب الشتوى، حيث يحدث الانقلاب الشتوى للشمس فى شهر ديسمبر، ويميل القطب الجنوبى للأرض نحو الشمس، التى تكون فى هذا الوقت فوق مدار الجدى مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.
 
وأشار أستاذ الفلك بالمعهد، لليوم السابع،  إلى أن هذا اليوم يعتبر ذروه فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) فى نصف الكرة الشمالى وذروة فصل الصيف (الانقلاب الصيفي) فى نصف الكرة الجنوبى، حيث تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الانسان على الارض اطول ما يمكن ويكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار فى السنة وليل هذا اليوم هو أطول ليل فى السنة.
 
وعن سمات فصل الشتاء ، كشفت منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، وأخصائى جوى ، أن فصل الشتاء يبدأ جغرافيا 21 ديسمبر الجارى. 
 
وأشارت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إلى أن من أهم سمات فصل الشتاء الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة خلال ساعات النهار وخلال ساعات الليل والتى تصل لأقل من 10 درجات أحيانا بالقاهرة .
 
واوضحت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن من أهم سمات فصل الشتاء أيضا تكون الشبورة المائية الكثيفة على الطرق والتى تؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق.
 
وأوضحت أنه فصل الشتاء يتخلله تكون المنخفضات على البحر المتوسط وشمال البلاد مع وجود منخفض فى طبقات الجو العليا يعملان على سقوط الأمطار مختلفة الشدة ومتفاوتة الشدة.
 
وناشدت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بدايه مع فصل الشتاء، ضرورة متابعة النشرة الجوية يوميا لمعرفة أماكن الأمطار وشدتها وكذلك معرفة درجات الحرارة المتوقعة، فضلا عن ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لأن هذا الفصل معروف عنه أنه فصل البرودة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة