قطار المشروعات البترولية يحقق رؤية التنمية الشاملة بصعيد مصر.. مليون و518 ألف وحدة سكنية مستفيدة من الغاز من الفيوم حتى أسوان.. ومشروع لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط.. وإنتاج 7.8 مليون برميل خلال 2020-2021

الأحد، 19 ديسمبر 2021 06:00 م
قطار المشروعات البترولية يحقق رؤية التنمية الشاملة بصعيد مصر.. مليون و518 ألف وحدة سكنية مستفيدة من الغاز من الفيوم حتى أسوان.. ومشروع لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط.. وإنتاج 7.8 مليون برميل خلال 2020-2021 مشروعات وزارة البترول - أرشيفية
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تخل خريطة المشروعات البترولية من محافظات الصعيد ولكنها كانت ذات الأولية وفى المقدمة وذلك بخطة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل والتى أسهمت فى إحداث نقلة نوعية بالأوضاع المعيشية للمواطنين، وتحقيق رؤية وزارة البترول للتنمية الشاملة بصعيد مصر وكذلك خطة نشر وانشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

 

وكذلك مشروعات التكرير والتصنيع من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية لمحافظات الصعيد ولم يقتصر الأمر على تلك المشروعات والملفات ولكن كان أيضا لمشروعات البحث والتنقيب والاستكشاف ودخول شركات عالمية جانب كبير من خطة وزارة البترول والثروة المعدنية وفيما يلى أهم المشروعات البترولية بمحافظات الصعيد خلال الفترة من خلال العام المالى 2020 -2021 وكانت كالتالى.

 

ووصل العدد الإجمالى للوحدات السكنية المستفيدة من الغاز الطبيعى فى الصعيد فى 30/6/2021 إلى مليون و518 ألف عميل منزلى بمحافظات الصعيد من الفيوم حتى اسوان بالإضافة إلى عملاء النشاط التجارى والصناعى، وتم التوصيل لعدد 181 ألف و287 عميل منزلى خلال العام المالى 2020/2021، . وفى إطار الجهود المبذولة للتوسع فى إنشاء محطات تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، فقد تم ادخال خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعى كوقود ليصبح اجمالى المحطات بمحافظات الصعيد 51 محطة حتى 30/6/2021.

 

مشروعات تكرير البترول

1- التشغيل التجريبى لمشروع البنزين عالى الاوكتين (توسعات مصفاة تكرير أسيوط) لإنتاج 800 ألف طن بنزين.

2-جارى تنفيذ أعمال أكبر مشروع لتكرير البترول فى صعيد مصر (مجمع إنتاج السولار لشركة أنوبك بأسيوط).

 

البحث والاستكشاف 

تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات فى منطقة البحر الأحمر بإجمالى استثمارات 326 مليون دولار مع شركات البحث العالمية (شيفرون/ شل وشركة مبادلة)، لتبدأ تلك الشركات فى ضخ استثماراتها من خلال تنفيذ الدراسات والبرامج الفنية والمسح السيزمى فى مناطق الإمتياز بالبحر الأحمر إيذانا ببدء حقبة جديدة من أنشطة الاستكشاف الحديثة والتى ستؤتى ثمارها بتغيير الخريطة البترولية بالمنطقة حيث جارى الإعداد لوضع خطط المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد بأحدث التقنيات هذا ومن المتوقع أن تبدأ قبل نهاية العام الحالى، كما تم إسناد قطاع وادى دب بالصحراء الشرقية إلى الشركة الوطنية للاستكشاف والإنتاج.

 

جارى الاستمرار فى تنفيذ مشروعات المسح السيزمى والمغناطيسى من أجل جذب المزيد من الاستثمارات فى مجال البحث والاستكشاف خاصة بعد ما حققته خلال المرحلة الأولى فى المشروع المشترك بالبحر الأحمر، حيث وقعت شركة جنوب الوادى ملحقا جديدًا مع شركة ويسترن جيكو لإضافة المسح المغناطيسى الجوى والتثاقلى بتقنية eFTG وملحقًا إضافيًا لتنفيذ دراسات متكاملة لاستخدام البيانات المغناطيسية والجاذبية وتسويقها.

 

وعلى صعيد المشروع المشترك بالمناطق البرية بجنوب مصر، تم تنفيذ المرحلة الأولى مع شركة تى جى اس، وتغطى قطاع حورس الذى يمتد مساحته لتغطى 113 ألف كيلو متر مربع لاكتساب بيانات مغناطيسية وتثاقلية باستخدام تقنيات eFTG وقد بدأ اكتساب البيانات منتصف يوليو 2020 وتم الانتهاء منها منتصف أكتوبر 2020.

 

وخلال العام المالى 20/21 تم مواجهة التناقص الطبيعى للإنتاج وذلك بحفر عدد من الابار التنموية والذى كان من شأنها الحفاظ على معدل الإنتاج، هذا وقد بلغ الاحتياطى المتبقى المؤكد 134 مليون برميل زيت بزيادة قدرها 4 مليون برميل نتيجة تحسن أداء الآبار، وزيادة معامل الاسترجاع وذلك نتيجة عمل دراسات إعادة تقييم الخزانات.

 

ومع زيادة معدلات تنمية الحقول تجاوز إجمالى الإنتاج خلال العام المالى 2020/2021 حاجزالــ 7.8 (سبعة وثمانية من عشر) مليون برميل بمتوسط إنتاج وقدره 21 ألف برميل/ يومى كما بلغ إنتاج البوتاجاز 6150 طنا بالإضافة إلى 3600 مليون قدم3 من الغاز الطبيعى.

 

يجرى خلال العام المالى الحالى العمل على زيادة الإنتاج بتكثيف عمليات البحث والاستكشاف والتنمية وذلك من خلال برنامج حفر مكثف متمثل فى عدد 11 بئرًا استكشافيا باستثمارات تقدر بحوالى 31.5 مليون دولار هذا بالإضافة لعدد 13 بئرا تنمويا بإجمالى استثمارات تقدر بـ27 مليون دولار.

 

وتماشيًا مع نهج وزارة البترول والثروة المعدنية، استطاعت شركة جنوب الوادى بالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول تنفيذ مشروعات الاستفادة والاستغلال الامثل لغازات الشعلة بشركات بتروكريم وبتروامير وعش الملاحة وزيتكو لاستخلاص غاز البوتاجاز والمتكثفات والغاز المباع وتوليد الكهرباء، كما يتم عمل الدراسات اللازمة للاستفادة من غازات الشعلة والرفع الصناعى فى كل من شركتى بتروزيت ومجاويش.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة