الإبداع الأول.. زيد مطيع دماج يصدر المجموعة القصصية "طاهش الحوبان"

الأحد، 19 ديسمبر 2021 06:00 ص
الإبداع الأول.. زيد مطيع دماج يصدر المجموعة القصصية "طاهش الحوبان" غلاف طاهش الحوبان
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختار الكاتب اليمنى الراحل زيد مطيع دماج اسم "طاهش الحوبان" للمجموعة القصصية التى صدرت له سنة 1973، كانت أول أعماله وقد كان في الثلاثين من عمره عند صدورها وطبعت الطبعة الثانية منها عام 1979، وأيضاً الطبعة الثالثة عام 1980.

من قصص مجموعة طاهش الحوبان: العسكري ذبح الدجاجة، ليل الجبل، طاهش الحوبان، العائد من البحر، الرمال العابرة، عمر النسور ، بياع من برط، الذماري، عقدة.

ويعتبر زيد مطيع دماج من أشهر كُتاب القصة والرواية في اليمن، خلال القرن العشرين ، ومن أهم أعماله رواية الرهينة، التي تم أختيارها كواحدة من أفضل 100 رواية عربية في القرن العشرين. وطبعت بالعربية 6 مرات كما تُرجمت إلى الفرنسية، والإنجليزية،  وكذلك الألمانية والهندية والروسية والصربية.

ولد زيد مطيع دماج عام 1943، في عزلة النقيلين، ناحية السياني، فى إب باليمن، وفي 14 مايو 1944 فر والده مطيع بن عبد الله دماج من سجن "الشبكة" في تعز إلى عدن وبدأ يكتب مقالاته الشهيرة في صحيفة "فتاة الجزيرة" ضد نظام حكم الإمام يحيى وبنيه وأسس مع رفاقه فيما بعد "حزب الأحرار".

تلقى تعليمه الأولي في "الكتاب" مع أقرانه في القرية فحفظ القرآن الكريم وبعد ذلك تولى والده عملية تعليمه وتثقيفه من مكتبته الخاصة التي عاد بها من عدن فقرأ كتب الأدب والتاريخ والسياسة وكان من أهمها "روايات الإسلام" لجرجي زيدان.

صدرت له رواية العقرب بالإضافة إلى الرهينة والمجموعة القصصية طاهش الحوبان والمجموعة القصصية الأخرى الجسر وأحزان البنت مياسة وكتاب سردى بعنوان الانبهار والدهشة، توفي في 20 مارس 2000 في مستشفى بلندن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة