يومها العالمى.. 5 كتب تقدم شرحًا وافيًا للغة العربية

السبت، 18 ديسمبر 2021 03:00 م
يومها العالمى.. 5 كتب تقدم شرحًا وافيًا للغة العربية اللغة العربية
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العالم يحتفل اليوم، باليوم العالمى للغة العربية في مثل هذا اليوم 18 ديسمبر من كل عام، وذلك بعد اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة فى قرارها رقم 3190 فى ديسمبر عام 1973، كونه اليوم الذى أصدرت فيه، والذى يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل فى الأمم المتحدة، ولهذا نستعرض عبر السطور المقبلة عدد من الكتب التي تقدم تتحدث عن قواعد وجمال اللغة العربية

"ألفية ابن مالك"

والألفية متن يضم غالب قواعد النحو والصرف العربى فى منظومة شعرية يبلغ عدد أبياتها ألف بيت على وزن بحر الرجز أو مشطوره، وحظيت ألفية ابن مالك بقبول واسع لدى دارسى النحو العربى، فحرصوا على حفظها وشرحها أكثر من غيرها من المتون النحوية، وذلك لما تميزت به من التنظيم، والسهولة فى الألفاظ، والإحاطة بالقواعد النحوية والصرفية فى إيجاز، مع ترتيب محكم لموضوعات النحو، واستشهاد دقيق لكل واحد من هذه المواضيع، وصاحب الألفية هو محمد بن عبد الله بن مالك الطائى الجيانى.

وتتعدد فصول وأبواب ألفية ابن مالك بتعدد فصول النحو وأبوابه، وفى الوقت نفسه يتفاوت طول كل فصل أو باب بحسب ما يحتاجه من الذكر والاستشهاد، وقد ابتدأ ابن مالك ألفيته بالكلام فى اللغة العربية وما يتألف منه.

"المعجم الوسيط"

المعجم الوسيط هو معجم عربي من إصدار عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ويتكون من جزء واحد، وقد رأى مجمع اللغة العربية إن من أهم الوسائل وضع معجم يقدم للقارئ والمثقف ما يحتاج إليه من مواد لغوية، في أسلوب واضح، قريب المأخذ، سهل التناول. اتفق على أن يسمى هذا المعجم "المعجم الوسيط"، ووكل المجمع إلى لجنة من أعضائه وضع هذا المعجم. تم وضع هذا المعجم بعد الاسترشاد بما أقره مجلس المجمع ومؤتمره من ألفاظ حضارية مستحدثة، أو مصطلحات جديدة موضوعة أو منقولة، في مختلف العلوم والفنون، أو تعريفات علمية دقيقة واضحة للأشياء.

"الصحاح"

تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم للمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصارًا اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.

وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبوابًا وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولًا بعدد حروف الهجاء، وجاء ترتيبه من أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلًا تجده في باب النون، وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء.

"أساس البلاغة"

أساس البلاغة كتاب ألفه أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشرى والذى رحل في 538هـ، ويعد الكتاب من أهم المعاجم اللغوية القديمة التي تهتم بالألفاظ العربية وبلاغتها، فقد ذكر فيه المصنف المجازات اللغوية والمزايا الأدبية وتعبيرات البلغاء، وقد رتب مواد الكتاب ترتيبًا ألفبائيًا على حسب حروف المعجم.

وقام أبو القاسم مجمود بشرح الكلمة في اللغة العربية مدللا بآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وبالأشعار والأمثال العربية، ليذكر بعد ذلك الاستعمالات المجازية للكلمة المشروحة.

"معجم اللغة العربية المعاصرة"

معجم اللغة العربية المعاصرة معجم أحادي للغة العربية، من تأليف أحمد مختار عمر، صدر في عام 2008، ويتكون من أربعة مجلدات، ثلاثة مجلدات للمعجم والرابع للفهارس.

وجاء في مقدمة الكتاب :جاء معجم اللغة العربية المعاصرة- بالإضافة إلى معاجمه الأخرى- تطبيقًا لأحد الآراء النظريَّة التي كان ينادي بها العالم الراحل (أحمد مختار عمر)، وهو إصدار المعاجم الجماعية بالاعتماد على فكرة فريق العمل ذي الكوادر المدربة، وتلافي الفرديَّة كعيبٍ أساسي في إنتاج المعاجم العربية؛ ففي ظلِّ المنافسة المستمرة وزيادة الاهتمام بإصدار المعاجم مع مجيء القرن العشرين، وتحوّلها إلى صناعة، ومع تضخم حجم المادة التي يتعامل معها نتيجة التوليد المستمرّ للألفاظ اللغويّة والتطور المستمر للدلالات، وضرورة اعتماد المعجم الحديث على لغة العلوم والآداب والمعارف المختلفة، فإنه لا يمكن الآن تصور إنجاز معجم ما- بالكفاءة المطلوبة- بجهد فردى، ولا يمكن لباحثٍ واحد أو مجموعةٍ من الباحثين متَّحِدي الثقافة الاضطلاع بهذا الأمر.

 

 
أساس البلاغة 2
أساس البلاغة

 

ألفية ابن مالك
ألفية ابن مالك

 

المعجم الوسيط
المعجم الوسيط

 

تاج اللغة وصحاح العربية
تاج اللغة وصحاح العربية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة