أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للغة العربية.. هدايا لغة الضاد فى عام 2021

السبت، 18 ديسمبر 2021 03:17 م
فى اليوم العالمى للغة العربية.. هدايا لغة الضاد فى عام 2021 اللغة العربية
كتب أحمد إبراهيم الشريف - بسنت جميل - محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمثل اللغة العربية جزءًا مهمًا من الهوية، هذا ما لا خلاف عليه، فهي لغة القرآن الكريم ولغة الحضارة ولغة التراث، وقد حظيت اللغة العربية فى الجمهورية الجديدة بقدر كبير من الاهتمام، وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نعرض بعضًا من الهدايا التى قدمناها للغة العربية خلال عام 2021. 

الدولة المصرية واللغة العربية

قلنا إن الدولة المصرية تهتم باللغة العربية والدليل على ذلك، ما حدث فى أكتوبر الماضى، حينما قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى إحدى المداخلات التليفزيونية، "إن الجميع يجب أن يهتم باللغة العربية ويهتم بـ القرآن الكريم وبتنظيم أوقات أولادنا، ومهم أن الأسر تكون منتبهة لأبنائها".

الدولة وحفظة القرآن الكريم

وفيما يتعلق بـ حفظة القرآن الكريم، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه برعاية المسابقة العالمية للقرآن الكريم، وإكرام أهل القرآن وحرص الدائم على تكريمهم بنفسه في احتفالات الوزارة السنوية بليلة القدر.
 

الخط العربي فى قائمة التراث العالمي

نجحت مصر بالتنسيق مع دول السعودية ولبنان والأردن وتونس في تسجيل الخط العربى على قوائم التراث الثقافى غير المادي بمنظمة اليونسكو، وذلك عبر جهود وزارتى الثقافة والخارجية ووفد مصر لدي اليونسكو 

مناقشة البرلمان قوانين النهوض باللغة العربية 

يقوم  مجلس النواب بمناقشة مشروع القانون المقدم من النائبة سولاف درويش، بشأن النهوض باللغة العربية.
كذلك أحال رئيس المجلس خلال ديسمبر الحالى مشروع القانون المقدم من النائبة منى عمر، إلى لجنة الإعلام لمناقشته، حيث يهدف المشروع إلى إعادة تسمية المطاعم والكافتيريات بأسماء عربية فصحى أو التعرض للمساءلة القانونية.

مبادرة اتكلم عربى

خلال العام الحالى، أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة "اتكلم عربي" لأبناء المصريين بالخارج والتي حظيت برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف التمسك بالهوية والعادات والتقاليد المصرية، حيث إن اللغة هي صميم الحفاظ على الهوية.

المعجم الوجيز

صدر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، طبعة محدثة من المعجم الوسيط، بعد عمل شاق ودؤوب لعدد من صفوة أعضاء المجمع وخبرائه وباحثيه ومحرريه استمر لأكثر من 17 عامًا، وبذلك يزيد المعجم الوسيط عن طبعته السابقة بمقدار 500 صفحة، إضافة إلى كِبر قَطْع الورق عن القَطْع السابق.

مشروع جمع تراث الخالدين

وجه الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية، بضرورة العمل على جمع تراث الخالدين المجمعى، بما قدموه فى المجمع من بحوث متفردة، وكلمات أدبية رصينة فى مناسبات مجمعية متنوعة، وهذا ما بدأ العمل عليه بالفعل قبيل بداية الدورة الثامنة والثمانين.

اللغة العربية على "أبو الفنون"

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، من قبل، إن مسرح الدولة يسعى بقوة للحفاظ على اللغة العربية .
وشهدت مسارح الدولة هذه العام تقديم العديد من العروض باللغة العربية الفصحى، فى ضوء الاهتمام بإحياء اللغة العربية فى أبو الفنون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة