الحشيش يثير جدلا فى أوروبا..مالطا أول دولة بالاتحاد الأوروبى تشرّع زراعته واستهلاكه والكنيسة تعترض.. ألمانيا تعتزم بيعه للمواطنين.. طرح الملف فى برلمان إيطاليا بعد توقف دام 12 عاما.. وأحزاب إسبانية تطلب التقنين

السبت، 18 ديسمبر 2021 07:00 ص
الحشيش يثير جدلا فى أوروبا..مالطا أول دولة بالاتحاد الأوروبى تشرّع زراعته واستهلاكه والكنيسة تعترض.. ألمانيا تعتزم بيعه للمواطنين.. طرح الملف فى برلمان إيطاليا بعد توقف دام 12 عاما.. وأحزاب إسبانية تطلب التقنين تقنين الحشيش فى اوروبا يثير الجدل
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يثير تقنين الحشيش، جدلا واسعا فى أوروبا وخاصة بعد اتجاه بعض الدول لإضفاء الشرعية على استهلاكه، وأصبحت مالطا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تقنن زراعة واستهلاك الحشيش للأغراض الترفيهية، كما تعتزم الحكومة الألمانية الجديدة تقنينه.

مالطا

أصبحت مالطا أول دولة فى الاتحاد الأوروبى تسمح بزراعة واستهلاك الحشيش، وتمت الموافقة على مشروع القانون بفضل أصوات حزب العمال الحاكم، من قبل أوين بونيك عضو البرلمان ووزير المساواة الحالي في الأرخبيل، واحتفل السياسي المالطي على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً: "نحن من نصنع التغيير".

وأشارت صحيفة "أس" الإسبانية، إلى انه تمت الموافقة على القانون في القراءة الثالثة بأغلبية 36 صوتًا لصالح حزب العمل بزعامة رئيس الوزراء روبرت أبيلا و 27 صوتًا ضد المعارضة المحافظة ، الحزب القومي. ومع ذلك ، لدخولها حيز التنفيذ ، يجب أن يتم التصديق عليها من قبل جورج فيلا ، رئيس الجمهورية ، على الرغم من أن التوقيع يعتبر إجراء شكلي فقط.

سمحت مالطا بالفعل باستهلاك الماريجوانا  للأغراض الطبية منذ عام 2018 ، لكنها أصبحت الآن المروج لقانون رائد في الاتحاد الأوروبي ، حيث أن هذا القانون يشرع استخدامه وزراعته وحيازته ، ضمن حدود معينة ، ليس فقط للأغراض العلاجية ولكن أيضا لأغراض ترفيهية.

وبالتالي ، قد يحصل الأشخاص الذين بلغوا السن القانونية على 7 جرامات كحد أقصى من الحشيش بالإضافة إلى ذلك ، سيكونون قادرين على زراعة ما يصل إلى 4 نباتات ويُسمح بتناول ما يصل إلى خمسين جرامًا من أوراق هذا النبات في المنزل. أولئك الذين "يتم القبض عليهم" بكمية من الحشيش تتراوح بين 7 و 28 جرامًا سيتعين عليهم فقط دفع غرامة تتراوح بين 50 و 100 يورو ولن يكون لديهم قضايا جنائية.

ومع ذلك ، هناك بعض القيود. لا يجوز تناول الحشيش في الأماكن العامة ، باستثناء الحاصلين على وصفة طبية، فى حالة حدوث ذلك ، فإن الغرامة تبلغ 235 يورو ويمكن أن تصل إلى 500 يورو. لذلك ، لا يمكن استهلاكها إلا في المنازل الخاصة أو المباني المخصصة لها ، والتي ستكون جمعيات خاصة غير ربحية. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون هؤلاء هم الوحيدون الذين يمكنهم بيعه.

ينظم القانون أيضًا عمل هذه المؤسسات ، التي لا يجوز أن تضم أكثر من 500 عضو وسيديرها أشخاص ثبت "سلوكهم الجيد" ، ولا يجوز لهم الإعلان عن أنشطتهم ولا يجوز أن يكونوا على بعد أقل من 250 مترًا من المدرسة أو مركز شباب.

الكنيسة الكاثوليكية تعارض

جاءت أكبر معارضة لهذا القانون من الكنيسة  الكاثوليكية ، التي تعتبر أنه سيكون له تأثير سلبي على المجتمع من خلال إنتاج "تطبيع المخدرات". لهذا السبب ، أصدرت أبرشية مالطا بيانًا يوم الثلاثاء الماضى حذرت فيه من أن هذا القانون "ليس تقدميًا" وأنه يعتبر "ضارًا" بمالطا ، بناءً على رأي الطبيبة النفسية ألويسا كاميلييري.

إيطاليا

قالت صحيفة "السوسي دياريو" الإيطالية إن الحشيش يعيد انقسام القوى السياسية الداعمة لحكومة ماريو دراجى، كما حدث بالفعل في البرلمان بمناسبة التصويت على اعتماد النص الأساسي الذي يهدف إلى تقنين الحشيش، فإن الانقسام الواضح بين يسار الوسط ويمين الوسط يتكرر بشكل مرن على أعلى المستويات، مع حزب  الخمس نجوم  M5s والحزب الديمقراطى  Pd من جهة، لصالح تشريع يراجع القواعد الحالية بشأن استخدام وزراعة الحشيش، ويمين الوسط من جهة أخرى، يعارض بشدة أي مبادرة في هذا الصدد.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم طرح فكرة تقنين الحشيش مرة أخرى فى المؤتمر الوطني السادس حول الإدمان، الذي روجت له وزيرة سياسات الشباب المنتمية إلى حزب الخمس نجوم، فابيانا دادون، التى قالت إنه تم فتح القضية مرة أخرى بعد 12 عاما من التوقف.

مع جبهتين متعارضتين بشكل واضح،بحسب وزير العمل، أندريا أورلاندو ، من الضروري التغلب على "مجرد نهج قمعي" للمشكلة وتجنب "النفاق والأيديولوجيات والتعصب والدعاية السياسية".

لاحظ حاكم فريولي، ماسيميليانو فيدريجا، وهو من المعارضين لإضفاء الشرعية على التقنين: "أتفق مع أولئك الذين قالوا إنه يجب علينا عدم استخدام المخدرات في الحملة، لكنني لا أعتقد أن المخدرات يمكن محاربتها بإضفاء الشرعية عليها".

على نفس المنوال، قالت الوزيرة للشؤون الإقليمية مارياستيلا جيلميني: "أقول بوضوح إنني جزء من فكر، تيار ثقافي، لا يعارض فقط أي شكل من أشكال تقنين أي نوع من المواد المخدرة ، لكنني كما أنني مقتنع بأنه لا حرية لتعاطي المخدرات "، حسبما قالت صحيفة "الفاتو كوديتيانو" الإيطالية.

لوكسمبروج

في نهاية شهر أكتوبر الماضي، صارت دولة لوكسمبورج من أوائل دول أوروبا في تقنين زراعة الحشيش في المنازل، وقررت الحكومة أن زراعة كل أسرة 4 نبتات حشيش، واستهلاك أو حمل كميات أقل من 3 جرامات لن يعد جريمة جنائية.

ورغم ذلك سوف يبقى نقل الحشيش ممنوعًا، بالإضافة إلى وضع قيود للاتزام بقانون الزراعة، منا أن كل مخالف سوف يدفع غرامة قدرها 25 يورو، بعدما كانت 251 يورو، إذ أصدرت حكومة لوكسمبورج هذا الإعلان التاريخي مستندة إلى عدم فعالية الحظر والحاجة إلى مواجهة سلاسل التوريد غير القانونية للحشيش.

ألمانيا

تتجه ألمانيا نحو إضفاء الشرعية على الحشيش، حيث توصلت لقوى السياسية ذات الأغلبية للحكومة الجديدة إلى اتفاق، ووفقا لصحيفة " السوسي دياريو" الإيطالية.

ويبدو أن الاشتراكيين الديمقراطيين الألمان والديمقراطيين الأحرار والخضر، الذين يمثلون الحكومة الجديدة، توصلوا إلى اتفاق لتضمين الإجراء ، وستفرض الحكومة "التوزيع المحكوم للحشيش على البالغين" للاستهلاك الترفيهي من خلال المتاجر المرخصة. الهدف هو "فرض رقابة صارمة على المنتج لضمان جودته" وفي نفس الوقت "حماية القاصرين"

وأكدت الصحيفة أن الأمر لن يتعلق الإجراء باستخدام الماريجوانا كدواء، لأنه كان قانونيًا في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2017. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن ينص العقد الجديد أيضًا على التمديد لمن لديهم 16 عامًا على الأقل من الحق للتصويت لأوروبا والفيدرالية ، ولكن لهذا يحتاجون إلى دعم المعارضة.

ويقول الرئيس التنفيذي لجمعية الحشيش الألمانية، جورج وورث، بشأن ذلك: إن "الجميع متحمسون، لأن ذلك قد يحدث بالفعل. يمكن أن تصبح ألمانيا ثالث دولة في العالم تقنن الحشيش"، مضيفا أن إلغاء تجريم تعاطي مادة الحشيش، أي إزالة العقوبة الجنائية بحقّ مستهلكيه، يسبق التقنين الكامل، وهو الأمر المرجح، على الرغم من أن الأطراف لا تزال داخل دائرة المفاوضات.

ويقول وورث: "في العشرين عاما الماضية أو نحو ذلك، ساد اعتقاد بأن إلغاء التجريم سيأتي أولاً، ثم يأتي التقنين كخطوة ثانية، ولكن سنرى، فربما تحققت الخطوتان بقفزة واحدة".

من ناحية أخرى ، رفضت وزارة الصحة الألمانية أمر تفتين الحشيش فى البلاد، وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن الحشيش مادة خطرة ولا ينصح بتقنينه، بينما أقر بأن النبات المخدر قد يكون مفيدا طبيا في حالات معينة.

إسبانيا

على الرغم من أن إسبانيا تعتبر  جنة الماريجوانا فى أوروبا إلا أنه غير مقننن حتى الآن، ولكن تتعرض الحكومة الإسبانية لضغوط كبيرة من قبل الاحزاب الإسبانية على رأسها حزب بوديموس ، وضغط المتحدث باسم الحزب بابلو إشنيك ، قائلا "على الاشتراكيين إعادة النظر فىى موقفهم  تجاه تقنين الحشيش واتباع نموذج الحكومة الالمانية المستقبلية التى فتحت  الباب أمام نقنين الماريجوانا.

قال إشينيك: "أنا متأكد من أنه إذا اتصل رئيس الحكومة ، بيدرو سانشيز ، بنظيره الألماني الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتز ، فيمكنه أن يقدم له العديد من الحجج حول سبب كون هذه فكرة جيدة للغاية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة