أكرم القصاص - علا الشافعي

"أوميكرون" يثير المخاوف قبل الكريسماس فى أمريكا.. صحف: المتغير الجديد أقل حدة فى جنوب أفريقيا من الولايات المتحدة.. تزايد القلق بنيويورك.. ومحكمة أمريكية تدعم قرار بايدن جعل اللقاحات إلزامية على الشركات الخاصة

السبت، 18 ديسمبر 2021 06:30 م
"أوميكرون" يثير المخاوف قبل الكريسماس فى أمريكا.. صحف: المتغير الجديد أقل حدة فى جنوب أفريقيا من الولايات المتحدة.. تزايد القلق بنيويورك.. ومحكمة أمريكية تدعم قرار بايدن جعل اللقاحات إلزامية على الشركات الخاصة جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من وصول عدد الوفيات جراء فيروس كورونا فى الولايات المتحدة إلى800 ألف حالة، زاد القلق من انتشار المتغير الجديد "أوميكرون" قبل احتفالات عيد الميلاد لاسيما وسط تحذير من العلماء بأنه من الممكن أن يكون أكثر حدة فى أمريكا مما هو عليه فى جنوب إفريقيا.

 

وقالت إذاعة "NPR" الأمريكية أن الباحثين وجدوا أن مواطنى جنوب إفريقيا المصابين بمتغير أوميكرون، فى المتوسط، أقل احتمالًا أن ينتهى بهم المطاف فى المستشفى، ويبدو أيضًا أنهم يتعافون بسرعة أكبر من المرض، مقارنة بالمتغيرات الأخرى.

 

ومع ذلك، كما أشار العديد من العلماء، فإن الأدلة الواردة من جنوب إفريقيا قد تكون مضللة، حيث يختلف تأثير متغير كورونا "أوميكرون" فى الولايات المتحدة. ويبدو أنه المتغير أقل حدة فى جنوب إفريقيا، وفقا لتقرير الإذاعة.

 

 

 

ومن ناحية أخرى، ألقت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن ولاية نيويورك سجلت أعلى عدد من حالات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في يوم واحد الخميس الماضى بـ 21027 حالة ، وفقًا للبيانات الصادرة أمس الجمعة.

 

وكشفت بيانات نيويورك أيضًا أن حالات كورونا الإيجابية في الولاية قفزت بنسبة 154% فى أقل من أسبوع.

 

وكان الارتفاع السابق فى 14 يناير عندما تم الإبلاغ عن 19،942 حالة جديدة.

 

وقالت حاكمة  نيويورك كاثى هوشول الخميس فى بيان صحفى: "يجب ألا نلقى الضوء على موجة الشتاء التى نواجهها، ويجب أن نستمر فى تشجيع كل شخص نعرفه على التطعيم، والحصول على جرعة معززة، وارتداء قناع".

 

لا تزال حالات دخول المستشفيات المرتبطة بكورونا منخفضة نسبيًا. وأبلغت الولاية يوم الجمعة عن 3839 حالة دخول للمستشفى مقارنة بـ 8088 حالة فى 14 يناير وفقا لبيانات الولاية.

 

وفى ذروته فى منتصف أبريل 2020، وصل إجمالى عدد دخول المستشفيات فى نيويورك إلى ما يقرب من 19000.

 

ويأتى الكشف عن البيانات فى الوقت الذى أبلغت فيه مدينة نيويورك عن تضاعف معدل الإيجابية من اختبارات البى سى ار خلال فترة أربعة أيام. يقول مفوض الصحة فى مدينة نيويورك أن الحالات تضاعفت ثلاث مرات فى الشهر الماضي.

 

يقول مسئول صحى كبير أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات حول شدة أوميكرون.

 

قالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية أن لجنة محكمة استئناف فيدرالية دفعت قرار الرئيس الأمريكى جو بايدن بجعل اللقاحات إلزامية على الشركات الخاصة إلى الأمام حيث عكست قرار محكمة سابق برفض هذا التفويض، والذى من شأنه أن يؤثر على حوالى 84 مليون عامل أمريكي.

 

ويلغى القرار 2-1 الصادر عن لجنة من محكمة الاستئناف السادسة فى سينسيناتى قرار قاضٍ فيدرالى فى محكمة منفصلة كان قد أوقف التفويض مؤقتًا على مستوى البلاد.

 

وكان التفويض الصادر عن إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (Osha) سيدخل حيز التنفيذ فى 4 يناير. ومع حكم يوم الجمعة، ليس من الواضح متى سيتم تطبيق القرار، لكن البيت الأبيض قال فى بيان إنه سيحمى العمال: "خاصة وأن الولايات المتحدة تواجه متغير "أوميكرون" القابل للانتقال بشكل كبير، من المهم أن نمضى قدمًا فى متطلبات التطعيم وحماية العمال مع الإلحاح المطلوب فى هذه اللحظة ".

 

وقال المدعون العامون الجمهوريون والجماعات المحافظة إنهم سيستأنفون قرار الجمعة أمام المحكمة العليا الأمريكية.

 

وانضمت سبع وعشرون ولاية يقودها الجمهوريون إلى مجموعات محافظة وجمعيات أعمال وبعض الشركات الفردية للمطالبة بالتراجع عن مطلب إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية. وجادلوا بأن الوكالة غير مخولة بوضع قاعدة الطوارئ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن فيروس كورونا يمثل خطرًا صحيًا عامًا وليس خطرًا يواجهه الموظفون فى العمل فقط.

 

واختلفت أغلبية أعضاء اللجنة. وكتبت القاضية جوليا سميث جيبونز، التى رشحها الجمهورى جورج دبليو بوش "التطعيم والفحوصات الطبية هما من الأدوات التى استخدمتها الوكالة تاريخيًا لاحتواء المرض فى مكان العمل".

 

وأشارت جيبونز إلى أن سلطة الوكالة امتدت إلى ما هو أبعد من مجرد تنظيم "القبعات الصلبة ونظارات السلامة". وقالت إن مطلب اللقاح "ليس توسعًا جديدًا لقوة الوكالة ؛ إنه تطبيق حالى للسلطة على جائحة عالمى جديد وخطير ".

 

وانضمت إليها فى قرار الأغلبية من قبل القاضية جين برانستيتر سترينش، المعينة من قبل باراك أوباما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة