أكرم القصاص - علا الشافعي

مجمع الخالدين يحتفل بيوم اللغة العربية ويكرم عددًا من الشخصيات العامة

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 02:30 م
مجمع الخالدين يحتفل بيوم اللغة العربية ويكرم عددًا من الشخصيات العامة مجمع اللغة العربية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل مجمع اللغة العربية بالقاهرة، باليوم العالمى للغة العربية، الذى يحتفل به سنويا فى 18 من ديسمبر من كل عام، وذلك غدًا السبت، فى تمام الساعة الرابعة عصرًا، بقاعة المؤتمرات الكبرى بمجمع الخالدين بمقره التاريخى بالزمالك.
 
ويفتتح فعاليات الاحتفال ويقدمها الدكتور صلاح فضل (رئيس المجمع، ويدير الجلسة الدكتور عبد الحميد مدكور (الأمين العام للمجمع)، أما المتحدثون فهم: الكلمة الأولى الدكتور أحمد فؤاد باشا، بعنوان: "اللغة والعلم"، الكلمة الثانية الدكتور أحمد عبدالعظيم عبدالغنى، بعنوان: "اللغة والمجتمع"، الكلمة الثالثة الدكتور محمد السيد العبد، بعنوان: "العربية المعاصرة وتحديث المعجم"، الكلمة الرابعة الدكتور عبدالحميد مدكور، بعنوان: "جهود مجمع اللغة العربية في المعجم التاريخي"، الكلمة الخامسة للإعلامية قصواء الخلالى، بعنوان: "الإعلام واللغة العربية: لسان وتاريخ وهوية".
 
ويتضمن الاحتفال: تقديم فقرات موسيقية غنائية باللغة الفصحى- تتخلل المحاضرات- تقدمها نخبة من فناني أكاديمية الفنون، وتكريم المجمع لعدد من الشخصيات العامة والإعلامية، ويشهد الاحتفال إقامة حفل شاى للسادة ضيوف المجمع، مع التجول فى أروقة المجمع لمطالعة مطبوعاته التى سيُتاح عليها خصم 30%، و50% لأعداد مجلة المجمع في يوم الاحتفال.
 
تأسس مجمع اللغة العربية في القاهرة في 13 من ديسمبر سنة 1932م في عهد الملك فؤاد الأول، وبدأ العمل فيه سنة 1934م، ونص مرسوم إنشائه الصادر سنة 1932م على أن يتكون المجمع من 20 عضوًا من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين؛ وهو ما يعني أن المجمع عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة ولا بدين معين، وأن معيار الاختيار هو القدرة والكفاءة عشرةً من المصريين، وعشرةً من العرب والمستعربين.
 
واليوم العالمي للغة العربية هو يوم للاحتفال باللغة العربية ويصادف 18 ديسمبر من كل عام، تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة