فعاليات اليوم.. مئوية مصطفى ناصف ويحيى خليل وكايرو ستيبس بالأوبرا

الخميس، 16 ديسمبر 2021 05:00 ص
فعاليات اليوم.. مئوية مصطفى ناصف ويحيى خليل وكايرو ستيبس بالأوبرا دار الأوبرا المصرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقام اليوم الخميس عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، فى عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:
 
ينظم مركز الدراسات الثقافية بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس ضمن سلسلة "مجددون"، وفى إطار احتفالات الكلية باليوم العالمي للغة العربية، ندوة عنوانها "مصطفى ناصف قراءة متجددة" احتفالا بمئوية ميلاده، وذلك فى تمام الساعة 11 صباحا بقاعة الدكتور سعيد خليل بمقر كلية التربية بروكسي بجوار مدرسة الطبرى.
 
وفي السادسة من مساء، يعرض الفيلم السويسري "العودة للوطن" لـ هيرمان هيتس والحاصل علي نوبل عام 1946، بسينما الهناجر بساحة الأوبرا، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ضمن سلسلة من الأفلام المستوحاة من الأعمال الروائية للكُتّاب الحائزين على جائزة نوبل في الأدب.
 
بمناسبة ذكري وفاة الموسيقار الكبير الراحل فريد الأطرش، يقيم مركز ابداع بيت السحيمي "بشارع المعز " التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء، حفل فرقة جمعية محبي فريد الأطرش، تتضمن الاحتفالية باقه من أجمل أغاني فريد الأطرش.
 
ويقدم الموسيقار العالمي يحيى خليل حفلا في الثامنة مساء، على المسرح الصغير بالأوبرا، تضمن البرنامج مجموعة من مؤلفاته الخاصة التي عزفها خلال جولته في الولايات المتحدة مؤخرًا بحديقة شيكاغو هامبولدت بمناسبة اليوم العالمي للسلام، تحت مظلة الأمم المتحدة، وجاءت ضمن فعاليات مهرجان شيكاغو الدولي للموسيقى، وتتميز بطابع فني فريد يمزج بين الموسيقى المصرية وموسيقى الجاز.
 
تنظم مكتبة الإسكندرية في إطار الاحتفال بيوم المتوسط، بالتعاون مع مركز العلوم ومتحف التكنولوجيا في سالونيك (NOESIS)، وبرعاية الأمانة العامة لليونانيين في الخارج بوزارة الشئون الخارجية بجمهورية اليونان، محاضرة بعنوان "السفن اليونانية القديمة"، يلقيها الدكتور عماد خليل؛ كرسي اليونسكو للآثار البحرية، جامعة الإسكندرية، وذلك الساعة الثانية مساء، بقاعة الأوديتوريوم بالمدخل الرئيسى بمكتبة الإسكندرية.
 
تناقش الكاتبة الروائية عزة كامل روايتها "أنا الشمس.. السالك فى البرية"، والصادرة عن دار بتانة للنشر والتوزيع حديثا، بنقابة التشكيليين بدار الأوبرا المصرية، في السابعة مساء، ويناقش الرواية كلا من الكاتبة الروائية سلوى بكر، والكاتب والمترجم دكتور أنور مغيث، والناقد والأكاديمي دكتور شريف الجيار ويدير الندوة  الشاعر والمؤرخ الثقافي شعبان يوسف.
 
يحيى فريق يحفلا وذلك فى بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وكانت آخر زيارة للفريق فى ديسمبر 2019، فيما ابتعد عن الظهور العام الماضى نظرا لانتشار فيروس كورونا، وإلغاء الحفلات حول العالم إلى جانب توقف حركة الطيران بين العديد من الدول بسبب الجائحة، وهو الأمر الذى انعكس على حفلات الفريق بمصر والشرق الأوسط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة