أكرم القصاص - علا الشافعي

صدر حديثا.. "ماذا يدور فى ذهن الحيوانات" كتاب لـ مصطفى شقيب

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 04:00 ص
صدر حديثا.. "ماذا يدور فى ذهن الحيوانات" كتاب لـ مصطفى شقيب كتاب ماذا يدور فى ذهن الحيوانات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثاً عن دار لوتس للنشر الحر كتاب "ماذا يدور فى ذهن الحيوانات" لـ مصطفى شقيب، للمشاركة فى الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب المقرر إقامته نهاية يناير المقبل.

ومن أجواء الكتاب: كل الذين عاشروا حيوانا أليفا أو غير أليف، راودهم شعور أنّ هذه الكائنات شبيهة لنا فى نواحى كثيرة، وأنها ليست أدنى درجة من حيث ملَكاتنا العاطفية والفكرية، كما تساءل الاختصاصيون عمّا إذا كانت هذه الحيوانات تفكر مثلنا؟ هل تتألم وتفرح وتحزن مثلنا؟ ألديها قدرات ذكاء ما؟ ما أشكال لغتها وتخاطبها مع بنى جنسها؟

ومن خلال آخر التجارب التى أجراها علماء السلوك الحيوانى، يسبر هذا الكتاب أغوار عالَم الحيوانات العجيب، ويكشف لنا جوانب عديدة فى شخصيتها وعواطفها وذكائها، بل وثقافتها أيضا، لكي نقتنع في الأخير أنّ هناك أمما على هذا الكوكب الفسيح مثلنا تماماً، تمتلك مثل قدراتنا وأحاسيسنا وتبني مجتمعاتها وتورث تقاليدها وثقافتها.

جدير بالذكر أن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، أعلنت فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ(53) لعام 2022 بدءًا من 8 ديسمبر وحتى آخر ديسمبر الحالى، حيث تمنح الجوائز في 11 فرعًا منها تسعة للكبار وهى الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبى، الدراسات الإنسانية، الطفل، الكتاب العلمي، بالإضافة إلى مجالين للشباب هما الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة