أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ مناعة: تطوير اللقاحات يستغرق أسبوعين إذا كان التركيب الجينى للفيروس متاح

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 01:34 ص
أستاذ مناعة: تطوير اللقاحات يستغرق أسبوعين إذا كان التركيب الجينى للفيروس متاح لقاح كورونا
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد سلمان، أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد، إنه تم إثبات إن تطوير اللقاحات لا يتطلب الوقت الطويل كما كان يعتقد البعض، مشيرا إلى أن 90% من الوقت يذهب إلى توفير تمويل الأبحاث لأنها مكلفة للغاية، وأخذ التراخيص والموافقات التي لها علاقة بالأبحاث الإكلينيكية.

وأضاف خلال لقاءه مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة "cbc": "العمل على تطوير اللقاح في المعمل لا يحتاج أكثر من أسبوعين طالما التركيب الجيني متوفر، خاصة وأن هناك أجهزة وبرامج وتقنيات معينة مثل الناقل الفيروسي واستخدام الفيروس المقتول وغيرها، كلها يمكن تخليقها في المعمل طالما الأمور متاحة".

وقال: "في تاريخ اللقاحات أسرع لقاح تم تطويره، هو لقاح النكاف في آخر 4 سنوات، ولكن ما تم إنجازه فيما يتعلق بفيروس كورونا كان أسرع من الجميع، وفي الوضع الطبيعي قبل كورونا، تقوم بكتابة البحث وترسله لمجلة علمية وتنشره خلال 6 أشهر، ثم تبحث عن جهة تمول بحثك وقد تصل التجارب عليها 2 مليار دولار، لذلك لا تجد شخص يعطي هذا التمويل مقدماً وإنما تقوم بعمل تجربة وتنشرها، وبعدها تطلب التمويل".

وتابع: "بالرغم من تطوير لقاحات كورونا في فترة قصيرة، إلا أن ذلك لم يتهاون أو يستثني أي مرحلة من التجارب، وما وفر هذا الوقت هو وجود خبرات كبيرة في هذا المجال، وما تم إطلاقه من شائعات خاصة بهذه الأمور لا أساس له من الصحة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة