قبل أعياد الكريسماس.. جولة فى سوق الطيور بالإسكندرية.. استقرار فى الأسعار وزيادة الطلب على الديك الرومى.. سعر الكيلو يبدأ من 55 جنيه والبط بديلا.. بائع: طيور التربية المنزلية أهم ما يميز الأسواق الشعبية.. صور

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 11:00 ص
قبل أعياد الكريسماس.. جولة فى سوق الطيور بالإسكندرية.. استقرار فى الأسعار وزيادة الطلب على الديك الرومى.. سعر الكيلو يبدأ من 55 جنيه والبط بديلا.. بائع: طيور التربية المنزلية أهم ما يميز الأسواق الشعبية.. صور سوق الطيور بالإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى "اليوم السابع" جولة فى سوق الطيور بمنطقة أبو سليمان فى الإسكندرية، لرصد أسعار الطيور والإقبال على حركة بيع وشراء الديك الرومى فى موسم أعياد الكريسماس واحتفالات العام الجديد.

ويعتاد الأهالى على شراء الطيور يوميا، لكن مع نهاية كل عام يبدأ الإقبال على شراء  الديك الرومى، الذى يفضله الأقباط للإحتفال بالعام الجديد، وتتميز الأسواق الشعبية بجودة الطيور التى يتم تربيتها فى المنازل لخلوها من أى هرمونات، لذلك يقبل عليها الجميع عن السلاسل التجارية التى تبيعها مذبوحه وجاهزة.

وفى محافظة الإسكندرية العديد من الأسواق، لكن تتميز بعض الأسواق بوجود سيدات تقمن بتربية الطيور وبيعها فى الأسواق لكسب الرزق، ومن ضمن هذه الأسواق سوق أبو سليمان بالإسكندرية، وهو سوق متواضع ويتميز بانخفاض أسعاره، وزبائنه من الطبقات المتوسطة والبسيطة.

ويقول محمد سعيد، أحد الباعة، إن الطيور المباعة فى الأسواق الشعبية تتميز بالجودة والطعم المميز، مضيفا أن تربية الطيور المنزلية  تحفظها من برد الشتاء حيث وسائل التدفئه الطبيعية مثل القش وتوجيه الإضاءة المباشرة عليها .

وتقول "أم محمد" أقدم سيدة تبيع الطيور بالإسكندرية، إنها تعمل فى هذه المهنة منذ 40 عاما، حيث ورثتها عن والدتها فهى تشترى الطيور صغيرة وتقوم بتربيتها وبيعها.

وأضافت أنها تذهب مرة فى الأسبوع إلى سوق النهضة بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية لشراء الطيور الصغيرة، ورغم سنها الكبير إلا أنها تنتظم فى الذهاب مرة أسبوعيا ولم تنقطع عن البيع والشراء يوما واحدا حتى فى أوقات الطقس السيئة.

وعن أسعار الطيور قالت: إن الفراخ البلدى سعرها يبدأ من 40 جنيه، بينما البط السودانى يبلغ سعر الكيلو 55 جنيها، والبغالى 45 جنيها، بينما يصل سعر الأرانب إلى 55 جنيها، والديك الرومى 55 جنيها.

وأضافت أن الدجاج أنواع وأشكال مختلفة، ولكن أجودها الديوك الرزى والفراخ الصغيرة، إذ لا تستغرق وقتا فى طهيها  .

وقالت إحدى السيدات بالسوق: إن الإقبال حسب الحالة الإقتصادية والذوق العام، فمن الزبائن من يفضل الطيور البلدى كما تعود قديما، وهناك أشخاص يفضلون الطيور البيضاء سواء فى طعمها أو بسبب انخفاض سعرها.

وأضافت أن الفراخ البيضاء سعرها مناسب، خاصة لو عدد الأسرة كبير فهى تكفى لعدد كبير سواء فى الكميه والسعر، بينما فى محافظة الإسكندرية معظم سكانها يقبلون على الفراخ البيضاء المجمدة، نظرا لعمل الأسرة والحياة السريعة فتقوم سيدة المنزل بشراء كافة الطيور مرة واحدة فى الشهر فقط ولا تلجأ للشراء يوميا من السوق نظرا لضيق الوقت.

وأشارت إلى أنه فى نهاية كل عام تقبل العائلات على شراء الرومى حتى لو كان حجمه صغيرا، فهى عاده لا تقتصر على الأقباط فقط فى أعياد الميلاد، لأنها عادة سنوية .

وأضافت أنها من الممكن أن تشترى جزء من الرومى فقط نظرا لارتفاع سعره الذى يصل إلى 500 جنيه، وهو يكفى أسرة من 4 أفراد حيث طعمه المميز والمختلف عن الفراخ.

كما قالت إن بعض العائلات تلجأ إلى شراء البط بدلا من الرومى بسبب ارتفاع سعره، وعلى الرغم من دسامته إلا أن الإقبال عليه كبير، ويعتبر من وجبات الشتاء خاصة مع المحاشى، فهو أكلة أسبوعية لايمكن الإستغناء عنها حتى نهاية فصل الشتاء.

received_441506344107528
 

 

افضل انواع الطيور البلدي في السوق
افضل انواع الطيور البلدي في السوق

 

البط البلدي والرومي في السوق
البط البلدي والرومي في السوق

 

الحاجة ام محمد
الحاجة ام محمد

 

ام محمد أقدم بائعة طيور بالاسكندرية
ام محمد أقدم بائعة طيور بالاسكندرية

 

ام محمد أقدم سيدة تبيع الطيور بالسوق
ام محمد أقدم سيدة تبيع الطيور بالسوق

 

تنوع عروض الطيور بالسوق
تنوع عروض الطيور بالسوق

 

جانب من سوق الطيور بالاسكندرية
جانب من سوق الطيور بالاسكندرية

 

رغم كبر سنها ما زالت تعمل باجتهاد
رغم كبر سنها ما زالت تعمل باجتهاد

 

عرض الطيور في السوق
عرض الطيور في السوق









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة