أكرم القصاص - علا الشافعي

فيلم "لورانس العرب" وبداية علاقة بيتر أوتول وعمر الشريف.. وكيف تم اختيار الشريف لأشهر أفلامه؟

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 07:34 م
فيلم "لورانس العرب" وبداية علاقة بيتر أوتول وعمر الشريف.. وكيف تم اختيار الشريف لأشهر أفلامه؟ عمر الشريف وبيتر أوتول
لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنالك الكثير من الصداقات الفنية التي بدأت عن طريق الصدفة، ولكنها مع الوقت أصبحت من أهم وأعمق الصداقات على مر الأزمنة، ومن ذلك صداقة الراحل العالمى عمر الشريف، والممثل الراحل بيتر أوتول، التي بدأت منذ مشاركتهما في فيلم "لورنس العرب"، أو " Lawrence of Arabia"، واستمرت إلى أن رحل الثنائى عن عالمنا.

ونمت الصداقة بين الفنان الراحل عمر الشريف والفنان العالمى الراحل بيتر أوتول البريطاني من أصول أيرلندية، بسبب طول فترة تواجدهما سويا في الصحراء داخل الخيام لمدة امتدت إلى حوالى 9 أشهر، بسبب تصوير عدد من مشاهد فيلم "لورانس العرب".

وكان قد صرح الشريف قائلا: "علاقتى تطورت مع أوتول بسبب أن فريق تصوير الفيلم كان كله من الرجال، ولم تكن هناك نساء، وعشنا بداخل خيام لـ فترة، ما جعلنى أشعر فى البداية أن فيلم "لورانس العرب" مملا بسبب عدم ضمه لأي مشاهد إثارة أو فتيات جميلات".

عمر الشريف وبيتر أوتول
عمر الشريف وبيتر أوتول

وفى حوار آخر كشف أتول عن واقعة طريفة هي السبب في هذه الصداقة، وهي أنه عندما قابل الشريف أوتول للمرة الأولى أثناء التحضير لفيلم "لورانس العرب"، أكد له أنه غير مقتنع تماما من أن اسمه هو "عمر الشريف"، وقال بيتر أوتول: "عندما تقابلت مع عمر الشريف للمرة الأولى، أخبرته أنه لا يوجد أحد في العالم اسمه عمر الشريف، لذا فسأدعوك بـ "فريد" "Fred"، ومنذ ذلك الحين أصبحت ألقب عمر الشريف بـ "فريد"، ومن هنا بدأت صداقتنا".

ومن الممكن أن يتوقع الكثيرون أن صداقة أوتول والشريف بدأت قبل تصويرهما فيلم لورانس العرب، ألا أن هذه الصداقة نشأت بسبب العمل، واستمرت إلى ما لا نهاية، ويعد الفنان الراحل رشدى أباظة أحد أسباب هذه الصداقة، بعد أن تم استبعاده من بطولة الفيلم، واختيار الشريف بدلا منه.

فـ اختيار الشريف لـ بطولة لورانس العرب جاءت عن طريق الصدفة، حيث روى الماكيير محمد عشوب، قصة اختيار الفنان الراحل عمر الشريف بدلا من الفنان الراحل رشدى أباظة، قائلا "إن المخرج البريطاني، ديفيد لين، كان يبحث عن بطل عربي لفيلمه "لورنس العرب"، فرشح له البعض أباظة، خاصة مع قدرته على التحدث خمس لغات، وهو ما جعل لين يتحمس ويأتي  لـ مصر للقاء أباظة، الا أن طلب مقابلته وصلت إلى إباظه بطريقة خطأ، وبالتالي رفض الثانى مقابلته، وأخبرهم بـ إخباره الذهاب لـ مشاهدة فيلم "في بيتنا رجل" الذى يعرض بـ دور العرض، ويمكن لـ لين مشاهدة الفيلم إذا كان يرغب في رؤيته يمثل".

عمر الشريف وبيتر أوتول
عمر الشريف وبيتر أوتول

وأكمل عشوب حديثه قائلا "لم يمانع لين بالأمر ، وقرر أن يذهب إلى إحدى دور العرض لـ مشاهدة الفيلم، الذى يشارك فيه أباظه البطولة كل من الراحل عمر الشريف والفنان حسن يوسف، وكانت المفاجأة إعجاب لين بالشريف وملامحه، أكثر من أباظة، وبالتالي طلب مقابلته، ولم يتردد الثانى في طلب مقابلته، ومنها اكتشف لين قدرة الشريف على الحديث باللغة الإنجليزية بشكل متميز، وبالتالي طلب منه السفر إلى لندن لـ أجل إجراء جراحة لـ إزالة "حسنة" بوجهه، وتعاقد معه على بطولة الفيلم".

دار فيلم لورانس العرب حول الملازم الإنجليزي لورنس الذي يكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي، وابنه الملك فيصل (الأمير فيصل آنذاك)، في حربهم لتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافة الإسلامية العثمانية.

عمر الشريف وبيتر أوتول
عمر الشريف وبيتر أوتول









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة