روايات الجوائز.. جنى فواز الحسن تستعيد ذكريات صبرا وشاتيلا فى "طابق 99"

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 06:00 ص
روايات الجوائز.. جنى فواز الحسن تستعيد ذكريات صبرا وشاتيلا فى "طابق 99" رواية طابق 99
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية طابق 99 للروائية اللبنانية جنى فواز الحسن عام 2014 عن منشورات ضفاف في بيروت، ودخلت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

تمتد أحداث الرواية ما بين لحظة مفصلية في مجزرة صبرا وشاتيلا التى جرت أحداثها خلال عام 1982 وبين نيويورك عام 2000 حيث يقع "مجد"، الشاب الفلسطيني الذي يحمل ندبة المجزرة في جسده بحب "هيلدا" المسيحية التي تنتمي لعائلة إقطاعية تمتعت بنفوذ اليمين المسيحي أثناء الحرب الأهلية اللبنانية.

يبدأ الصدام حين تقرر الفتاة، التي تتعلم الرقص وتمتهنه في "نيويورك"، العودة إلى قريتها في جبل لبنان لإعادة اكتشاف ماضيها.

يجد "مجد" نفسه بين تصوره للعدو القديم وخوفه من خسارتها، مضطرًا إلى استعادة أحداث مؤلمة أودت بحياة والدته وشقيقه الجنين، وحولت والده من معلم إلى بائع ورد في حي هارلم الشهير في أميركا.

تبدو هوية "مجد" الفلسطينية، من مكتبه الواقع في "الطابق 99" في أحد مباني "نيويورك"، ملتبسة، خصوصًا كونه ولد في الشتات ولم يمتلك يومًا تجربة حية في موطنه الأصلي، تضع أحداث الرواية جيل ما بعد الحرب في مواجهة مع أسلافه، حيث تحاول الروائية من خلال تلك المواجهة طرح الأسئلة حول جدوى الحروب القديمة، وإن كانت قد توقفت وانتهت فعلا، وتأملات حول مقدرة الحب على إزالة الأحقاد والعداوات.

وتعتبر جنى فواز الحسن من الكاتبات اللبنانيات الشابات ذائعات الصيت بعدما نشرت روايتيها أنا هي والأخريات في 2012 ثم طابق 99 في 2014، وكلتا الروايتان وصلتا إلى قوائم جائزة البوكر العربية، اختارتها البى بى سى  في ديسمبر 2015 ضمن المائة امرأة الأكثر إلهاما في العالم لعام 2015، وفازت بجائزة سيمون الحايك عن روايتها رغبات محرمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة