"القومية للأنفاق" تجرى تعديلا فى مخطط شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى.. إلغاء الخط الخامس للمترو الممتد من مدينة نصر للساحل.. والاكتفاء بتنفيذ 5 خطوط مترو لتعمل مع خطى مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر.. خرائط

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 05:00 م
"القومية للأنفاق" تجرى تعديلا فى مخطط شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى.. إلغاء الخط الخامس للمترو الممتد من مدينة نصر للساحل.. والاكتفاء بتنفيذ 5 خطوط مترو لتعمل مع خطى مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر.. خرائط قطار مونوريل - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرت الهيئة القومية للأنفاق تعديلا على مخطط شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى الموضوع منذ عام 2000 ، ويقترح إقامة 6 خطوط مترو داخل القاهرة الكبرى طولية وعرضية، حيث شمل التعديل إلغاء تنفيذ الخط الخامس للمترو الممتد من منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر حتى منطقة الساحل بأطوال 24 كم بسبب عدم تعارضه مع مجموعة الكبارى العلوية التي تم تنفيذها خلال نفس مساره.
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن التعديل شمل الاكتفاء بتنفيذ 5 خطوط وهى الأول والثاني والثالث والرابع والسادس، بحيث تعمل هذه الخطوط مع خطى مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد و6 أكتوبر ـ وادى النيل بالمهندسين الجارى تنفيذهما، لافتة إلى أن يجرى دراسة التعجيل بالبدء في تنفيذ الخط السادس للمترو بالتوازى مع استكمال تنفيذ الخطين الثالث والرابع.
 
وأضافت المصادر أن المخطط الحالي بعد إجراء التعديل الأخير عليه يشمل استكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق الممتد من إمبابة وبولاق الدكورور غرب النيل مارا أسفل النيل إلى جزيرة الزمالك ثم ميدان العتبة والعباسية واستاد القاهرة متوجها لمصر الجديدة وألف مسكن وصولا إلى محطة عدلى منصور بالسلام، ليعمل بجانب الخطين الأول والثانى للمترو اللذين تم تنفيذهما بين حلوان والمرج والمنيب وشبرا مع مد الخط الأول من المرج ليصل إلى شبين القناطر.
 
وأوضحت المصادر أن المخطط بعد التعديل تضمن تنفيذ الخط الرابع للمترو بمرحلتيه الأولى والثانية، الأولى تمتد من غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو، والمرحلة الثانية تمتد من محطة الفسطاط إلى السيدة عائشة ثم القلعة متوجها منشية ناصر مارا بمدينة نصر، وصولا إلى أول طريق القاهرة السويس، حيث سيتم إنشاء ورش الخط الرابع.
 
وأكدت المصادر أن المخطط الأخير يشمل إنشاء الخط السادس بطول 30 كم ممتد من الخصوص مارا بالسواح ثم باب الشعرية وصولا إلى المعادى بتكلفة حوالى 22 مليار جنيه، على إلغاء أو تأجيل لأجل غير مسمى إنشاء الخط الخامس الممتد من الساحل إلى السواح ثم مصر الجديدة حتى مدينة نصر، وقامت برفع الخط الخامس ومساره الذى كان مقترح من خرائط ومخطط شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى.
 
وتنفذ الدولة 2 خط مونوريل الأول هو مشروع مونوريل العاصمة الإدارية سيربط مع القاهرة الجديدة ومدينة نصر، والثاني مشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ المهندسين بطول 42 كم سيربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة وادى النيل بالمهندسين، وتصل أطوال الخطين إلى حوالى 96 كم، ويتولى تحالف المكاتب الاستشارية الأمريكي المصرى هيل إنترناشونال وحجى جروب القيام بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ مشروعى مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر.
 
وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ الأعمال الإنشائية وكافة الأعمال المدنية لمشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ المهندسين، فيما تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بالأعمال الإنشائية لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد، بينما ستقوم شركة الستوم بتنفيذ وتركيب نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التى ستعمل خلال المشروعين عقب تنفيذهما، وتبلغ السرعة التصميمية للمونوريل 90 كم/س.
 
 
مخطط شبكة مترو أنفاق القاهرة بعد تعديله
مخطط شبكة مترو أنفاق القاهرة بعد تعديله

مسار الخط الخامس قبل إلغاؤه
مسار الخط الخامس قبل إلغاؤه
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة